التنوع الثقافي وفوائده

بواسطة: - آخر تحديث:
التنوع الثقافي وفوائده

التنوع الثقافي وفوائده,تختلف الشعوب فيما بينها من حيث الملبس والمسكن والعادات والتقاليد والدين والغة وهذه هو ما يسمى بالثقافة ؛فثقافة اى مجتمع تتحدد من طريقة لبسه واكله وعاداته وتقاليده ولغته ،وتلعب الثقافة دور مهم في تشكيل هويتنا وتحديد سلوكياتنا وسنتناول في هذا المقال التنوع الثقافي وفوائده .

ما هو التنوع الثقافي 

لقد فرض علينا الواقع الذي نعيشه في ظل تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي،حيث اصبحنا نتفاعل مع اشخاص من جنسيات وثقافات مختلفة ،واصبح التنوع الثقافي مهم جدا للنجاح وتجاوز العقبات وتحقيق الاهداف ، ويقصد بالتنوع الثقافي هو وجود عدد من الثقافات المختلفة في مكان واحد مؤسسة واحدة او مجتمع واحد ؛بحيث تشكل هذه الثقافات نسيج متكامل ومنسجم ولا تتعارض مع بعضها .ويكون هناك احترام للثقافات المختلفة ، ومن اهم مظاهر التنوع الثقافي تنوع اللغة ،وتعتبر اللغة من اهم مميزات اي ثقافة ،ولكل امة لغة خاصة بها ،حتى نجد نفس اللغة لها لهجات مختلفة ،وكذلك الدين والعادات والتقاليد هي مميزات مهمة لاي ثقافة .

 الاعتراف بمكانة جميع الثقافات الموجودة في نفس المجتمع ،ومنح الجميع حقوقا متساوية في القوانين المعمول بها في هذا المجتمع

 

فوائد التنوع الثقافي

التنوع الثقافي في المجتمع الواحد يعمل علي توعية افراد المجتمع وعلي ادراك المجتمع للمحيط وهو العالم الذي نعيش فيه, ان اكتساب العادات والتقاليد والخبرات من المجتمعات الاخري امر جيد بالنسبة للمجتمع وذلك من اجل أن يكبر حجم الادراك العقلي عند افراد المجتمع مما يعزز المجتمع ويقويه, هناك فوائد  للتنوع الثقافي وهي فيما يأتي :

1_الزيادة المستمرة في المعرفة

ادت الهجرة الى تنوع سكان البلد الواحد فنجد السكان الاصليون والمقيمون او المهاجرون في نفس البلد وهذا يؤدي الى وجود التنوع الثقافي بينهم نتيجة انتمائهم لبيئات وثقافات مختلفة ،فنجد اشخاص يعملون او يدرسون في نفس المؤسسة او الجامعة من بيئات وثقافات مختلفة ،ويجب على الجميع ان يتقبل هذا الاختلاف والتنوع وان يحترمه ،وهذا التنوع يؤدي الى معرفة وفهم من يحيطون بنا ومعرفة والتعرف على الثقافات الاخرى ،واكتساب مهارات وخبرات جديدة ،وكذلك تطوير المهارات اللغوية لدينا .

2_اقامة علاقات اجتماعية متنوعة

الاحتكاك بالاخرين واقامة علاقات اجتماعية معهم على الرغم من اختلاف ثقافاتهم وبيئاتهم ،والتعرف على طرق تفكيرهم ووجهات نظرهم يؤدي الى خلق جو من المودة وعدم التسرع في اصدار الاحكام ،ويقوي مفاهيم التسامح والثقة والاحترام .

3_تعزيز الثقة بالنفس 

الاحتكاك بالثقافات المختلفة يؤدي الى الاقدا معلى عمل اشياء جديدة غير مالوفة تؤدي الى تعزيز الثقة بالنفس ،وتقوية شخصية الفرد .

4_الابداع والاكتشاف 

العيش مع بيئات مختلفة ومعايشة ثقافات مختلفة ،يتيح الفرصة لتطوير نمط التفكير لدى الشخص ،حيث يؤدي تنوع الافكار وطرق التفكير الى النظر الى الامور من زاوية جديدة وايجاد حلول لمشاكل قائمة .

5_التعامل مع المشاكل بشكل ايجابي 

تنوع الثقافات وطرفق التفكير يؤدي الى التوصل الى حلول افضل ،حيث ان تحديات العصر الحديث تتطلب المشاركة من الجميع لاجلايجاد حلول لها .

6_وضع خطة افضل للمستقبل 

التعرف على حياة وثقافة وتجارب جديدة يؤدي الى الاستفادة منها والنظر للمستقبل بشكل يختلف عن ما كان عليه لانه ممن ان يتجه اشخص لتغيير اهتماماته وميوله .

 

التنوع الثقافي والعمل علي تطويره وتحفيزه, اي تحفيز الافراد في المجتمع علي الاستفادة من ثقافات المجتمعات الاخري, من الامور التي تعمل علي تطوير الوطن والمواطن,  الشخصيات التي اكتسبت ثقافة جديدة واستفادت من جيرانها ومن محيطها الخارجي أى المجتمعات الخارجية هي شخصيات فعالة ومؤثرة في المجتمع وشخصيات تبني ولا تهدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *