تعليم

الفروق الفردية بين الافراد وفئات غير العاديين

الفروق الفردية بين الافراد وفئات غير العاديين

الفروق الفردية بين الافراد وفئات غير العاديين,يعاني الكثير من التلاميذ من صعوبات التعلم التي لا توجد عند بقية التلاميذ،ويشار الى هؤلاء التلاميذ بفئات غير العاديين ،ويمكن ان تشمل فئات غير العاديين ما يلي :

الاعاقة البصرية 

تعتبر من الاسباب التي قد تكون مسئولة عن الاداء المتدني للتلاميذ،وهنا يجب ان نميز بين نوعين من الاعاقة :النوع الاول الاعاقة البصرية الكاملة ،والنوع الثاني الاعاقة البصرية الجزئية التي تؤثر في عملية التعلم ،ويحتاج التلاميذ الى وسائل تعليمية مساعدة .

الاعاقة السمعية 

تنقسم هذه الاعاقة الى نوعين :الاعاقة السمعية الكاملة عند الولادة او قبل سن السنتين او الثلاث سنوات ،وهي تحوا دون تطوير اللغة المنطوقة ،والنوع الثاني الاعاقة السمعية الجزئية التي لا تمنعهم من تطوير اللغة المنطوقة ،او الاعاقة التي تحصل بفقدان السمع بعد ان يكون اصحابها قد تعلموا اللغة .

الاعاقة اللغوية

هي صعوبة في الكلام او مشكلة في نطق الحروف بشكل صحيح ،فهناك تلاميذ يعانون من صعوبات في الكلام ،وعدم فهم اللغة المنطوقة من قبل الاخرين ،ولا يستطيعون التعبير عن انفسهم بكلمات منطوقة ،ومن هذه المشاكل :مشكلات الاخفاء ،الاحلال ،او الاضافة او التحريف .

صعوبات التعلم

هي صعوبات التعلم التي لم تنشا عن مشكلات انفعالية او او تخلف عقلي،او اعاقة بصرية ،او سمعية .ومن امثلة صعوبات التعلم :

1_يستطيع التلميذ ان ينجز مهمة معينة بشكل جيد ،لكن لا يستطيع ان ينجز مهمة مكافئة او مشابهة .

2-ممكن ان تكون المشكلة متركزة بشكل اساسي على اخطاء محددة في موضوعات معينة .

3_مشكلات متكررة في الادراك المكاني .

المتخلفون عقليا 

الشخص المتخلف عقليا هو الشخص الذي يكون معامل ذكائه منخفضا ،وعنده مشكلات في التكيف والقدرة على التعلم ،ويمكن تقسيم التخلف العقلي الى ثلاثة انواع :التخلف العقلي البسيط ،والتخلف العقلي المتوسط،والتخلف العقلي الشديد ،اما بالنسبة للاطفال الذين يعانون من تخلف عقلي بسيط فهم الافراد الذينتتراوح نسبة ذكائهم من 55 _70 وكسلر ،ويطلق عليهم فئة القابلون للتعلم ،اما الاعاقة العقلية المتوسطة في الافراد الذين تتراوح نسبة ذكائهم من 40_55 وكسلر ،ويطلق عليهم اسم الفئة القابلة للتدريب ،اما الافراد الذين يعانون من تخلف عقلي شديد ،فهم الافراد الذين يقل معامل ذكائهم عن 40 وكسلر ،وهذه الفئة غير ابلة للتعلم ،وغير قابلة للتدريب .

 الاضطرابات السلوكية

تظهر على من يعانون من هذه المشكلة بعض الاعراض مثل :

1_صعوبات في اقامة علاقات مع الاخرين

2_ردود افعال سلوكية متطرفة للاحداث العادية

3_الاكتئاب او تقلب المزاج بشكل عام

4_امراض جسمية متكررة .

 الاعاقات الحركية 

وجود عيوب في وظائف العظام والوصلات والعضلات نوهذا النوع من الاعاقة يحد من حركات الفرد .

أقرأ: ماذا يفعل الحلزون في البشرة.

 القدرات الابداعية 

تتنوع قدرات الافراد, حيث ان كل شخص يتمتع بالقدرات التي تؤهله الي الابداع, ان للانسان طاقة مخزنة بداخله وهي الطاقة الكامنة التي تظهر الجانب الابداعي لديه,الفدرات الابداعية عبارة عن مجموعة من القدرات موجودة عند الافراد تؤهلهم للشعور والاحساس بالمشاكل, وقدرتهم علي تحليل الامور وقدرتهم علي التعامل بكل مرونة مع كافة المشاكل التي تواجههم,تنقسم القدرات الابداعية الي اقسام متعددة لكن أهمها :

  • الاحساس بالمشكلة

وهي قدرة الفدر علي الشعور بالمشكلة التي سوف تحدث, حيث انه يستطيع ايجاد الحلول المناسبة والصحيحة لتلك المشكلة, ويتمتع الفرد الذي يملك هذه الصفة بقدرته علي ايجاد البدائل لو تعثرت الحلول التي وضعها, ويتمتع ايضا بقدرته علي ايجاد الحلقات المفقودة والناقصة التي تتعلق بتلك المشكلة.

  • الطلاقة

قدرة الفرد علي ايجاد البدائل والافكار والحيل والنواقص التي تتعلق بتلك المشكة ان تعثرت افكاره الاولي فانه يستطيع ايجاد مرادفات لها او افكار متشابهه لها لحل المعضلة التي تواجهه.

  • المرونة

المرونة هي التنوع في ايجاد الافكار المختلفة, حيث أن الافكار الحديدة تكون مختلفة عن الافكار الاولي التقليدية.

  • الأصالة

هي جلب أفكار غير عادية اطلاقا,  وهي الابتعاد عن الاشياء المروفة المألوفة الي عالم الافكار الجديد المختلف عن الافكار التي يعرفها الجميع وبمعني اخر الخروج عن المألوف.

  • التفاصيل

وهي ان يقوم الانسان بالتفكير وجلب أفكار جديدة والخوض في تفاصيلها بكل دقة, حيث ان انتاج التفاصيل يعطينا الكثير من الخطط الناجحة وذلك لاننا نراعي التفاصيل التي درسناها وحللناها.

  • الاحتفاظ بالاتجاه

المقصود بالاحتفاظ بالاتجاه هو أن نكون منتبهين وأن نحافظ علي قوة انتباهنا في مشكلة معينة وأن نستطيع الحفاظ علي التركيز والانتباه لفترة زمنية ليست بطويلة.

  • النفاذ

النفاذ هو رؤية أشياء غير واضحة بحيث هناك مشاكل تواجهنا, يجب لنصل للحلول ان نتجاوز الرؤية المباشرة للمتعلقات بتلك المشكلة لنصل الي الرؤية الواضحة من كل الزوايا.

قدمنا لكم مقالنا الذي يتحدث عن الفروق الفردية بين الاشخاص, في التفكير والتعامل مع المشكلات المختلفة التي تواجه الانسان, ان القدرات تختلف من شخص الي اخر وذلك لان هناك مقومات للقدرات الفردية وهناك معيقات وهناك فروق فردية بين الاشخاص والفئات المختلفة بين الانسان العادي وغير العادي.

السابق
موعد مباراة قطر والامارات كأس العرب 2021
التالي
تفسير رؤية حلم الذهب1

اترك تعليقاً