علوم

الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية

الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية
الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية
الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية

الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية, من المعروف ان دولة السعودية من اكبر دول العالم التي تحتوي على موارد طبيعية, واكبر مخزون غاز ونفط ومشتقاتهما, حيث تتمتع السعودية بعدة مميزات منها الموقع والموارد الطبيعية والاقتصادية, والثروات العديدة المتواجدة في باطن الارض فيها.

فهي تحتل المركز السادس في العالم من حيث امتلاكها للغاز الطبيعي والموارد الطبيعية, والمرتبة الثالثة من حيث توافر الثروات الطبيعية في العالم.

تقع السعودية ضمن منطقة الشرق الاوسط, تبلغ مساحة السعودية اكثر من 2 مليون كيلو متر مربع ولديها اكبر رواسب معدنية في الشرق الاوسط , ويعد غربها مصدر اساسي للمعادن الثمينة والنفيسة ففيها الدهب والنحاس والفضة والزنك والمنغنيز والالمنيوم والقصدير والرصاص والحديد وغيرها من العناصر , وبها التكوينات الرسوبية التي تحتوي على الملح والكبريت ومعادن اخرى.

فما هي الموارد الطبيعية؟

هي المخزونات الطبيعية من مصادر الطاقة والمعادن والثروات المائية والنباتية.

فتعتبر السعودية دولة مغطاة بكنوز ضخمة ووفيرة من الموارد الطبيعية, فليس كما يعتقد البعض ان السعودية مخزن النفط فقط فهي تاتي المرتبة الثالثة في العالم من حيث توافر الموارد الطبيعية فيها, حيث تتكون بشكل اساسي من الغاز الطبيعي والنفط

تم اكتشاف النفط في السعودية لآول مرة سنة 1938 , حيث يبلغ الغاز والنفط فيها نسبة 34.4 تيريليون دولار.

أقرأ ايضا

فما هي الموارد الطبيعية الموجودة في المملكة السعودي

 

  1. الغازالطبيعي: وهو من الموارد الطبيعية وتعتبر السعودية سادس اكبر احتياطي من مخزون الغاز الطبيعي, حيث يقدر ب 240 تريليون قدم مربع, ورغم ذلك لا تقوم السعودية بتصدير الغاز فنسبة كبيرة منه يستهلكها الانتاج المحلي.
  2. الطاقة بكافة انواعها: من انواع مواردالمملكة العربية السعودية منها الشمسية والمائية والكهربائية وو….. حيث ان السعودية تشهد هدرا كبيرا في الكهرباء, فالبيوت والشوارع والمؤسسات تكون مضاءة في النهار حيث ان نوعية المصابيح والاجهزة الكهربائية المستخدمة تستهلك طاقة كبيرة جدا.
  3. الثروات المائية: وهي من اهم الثروات التي يجب الحفاظ عليها, حيث تسعى الدولة بالانفاق على الاعلانات التي ترشد وتقلل من استهلاك الماء , وفرض اجهزة الترشيد المائي في كل مكان.
  4. الثروة البشرية: وهي اكبر الثروات واغلاها ثمنا حيث تشهد هذه الثروة هدر كبير لا يعوض, فالثروات الطبيعية جميعها لاتساوي شيء, مقابل عدم تواجد الثروة البشرية المؤهلة والمدربة والمتخصصة في تطويرها.
  5. المخلفات: فيجب استخدامها واعادة تدويرها لللاستفادة منها .
  6. ثروة الوقت: وهي اكثر ثروة يهددها الخطر في حال عدم استغلالها استغلال صحيح.
السابق
ماهي وحدات التخزين في الحاسوب
التالي
مجموعة الكواكب الشمسية الخارجية

اترك تعليقاً