اسلاميات

النبي محمد

النبي محمد
من هو النبى محمد
محمد,رسول الله,زوجاته ,ميلاده ,وفاته

النبى محمد ,فى هذا المقال سوف نتحدث عن رجل غير وجه العالم وكان السبب فى نقل العالم من الظلمات الى النور من الجاهلية الى عالم العلم والعلوم عن رجل كان السب فى ارجاع الحقوق لاصحابها من النساء والاطفال والايتام سوف نتكلم عن النبي محمد ,ذلك الرجل الذى اصطفاه الله ليكون اخر الانبياء والمرسلين الى العالمين والى الامم والناس كافة,اذن هو الفرصة الاخيرة التى ارسلها الله الى الناس ,التوبة والاسلام والخلود فى جناة النعيم أو العيش فى ضنك والاستقرار فى نار جهنم وبئس المصير.

1_مولد النبى محمد

النبي محمد هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ,ولد النبى محمد فى مكة فى يوم الاثنين 12 ربيع الاول عام الفيل وهو العام الذى حاول فيه ابرهه الحبشي هدم الكعبة المشرفة, امه هى امنة بنت وهب ماتت امه وهو طفل رضيع وبعد موته ارضعته حليمة السعدية حيث انها نالت بركة من الله وخير ورزق لم تراه قط الا بعد ان ارضعت نبى الامة محمد صلى الله عليه سلم.

2_ نشأته

بعد موت امه امنة بنت وهب وهو طفل عمره ست سنوات تكفل به جده عبدالمطلب حيث كان يحبه كثيرا ويعطف عليه ورباه عنده واهتم فيه ,مات جده وهو فى عمر الثامنة ,بعد وفاة جده انتقل للعيش مع عمه ابى طالب الذى علمه التجارة من خلال اخذه معه فى جميع رحلاته التجارية ,فى احد الايام رأه راهب وهو فى رجلة تجارية مع عمه ابى طالب فقال له بان محمد سوف يكون له شأن عظيم فى هذه الدنيا.

أعمال النبى محمد

عمل النبى محمد فى رعاية الاغنام ,حيث انه كان يأخذ اجراً على رعايته لاغنام اهل مكة حيث عرف عنه الاخلاص فى عملة.

عمل النبى محمد فى التجارة مع خديجة بنت خويلد حيث طلبت منه ان يتاجر باموالها مقابل اجر وذلك بسبب ما سمعت عنه من اخبار طيبة وانه امين وصادق وان البركة تحل اينما حل عندما خرج النبى محمد الى الشام ليتاجر باموال خديجة ,حيث كان يرافقه غلام خديجة واسمه ميسرة,فى رحلته الى الشام نزل ليستظل تحت شجرة من حر الشمس, وعندما هم ليذهب الى القافلة ويمضى فى طريقه فاذ براهب يقول لميسرة غلام خديجة ان من كان يستظل فى تلك الشجرة هو نبى من انبياء الله فذهب ميسرة عندما عاد من الشام الى خديجة وقص عليها ما قاله الراهب,احبته خديجة لصدقه وامانته وسماحته فطلبت ان تتزوجه فخطبها عمه لها وتزوجها.

مشاركة النبى محمد فى بناء الكعبة

لقد كانت قريش كل فترة من الزمن تقوم بتجديد بناء الكعبة المشرفة ,حيث فى احدى المرات بعد ان انتهوا من تجديدها وجاء الدور على الحجر الاسود فاختلفوا على من يريد ان يحمله لانهم جميعا يريدون حمله ,فاتفقوا فيما بينهم بانهم سيرضون لحكم اول شخص يأتى اليهم ,فاذ بالنبي محمد ياتى اليهم فيقصوا عليهم ما اتفقوا عليهم فاشار عليهم على ان يضعوا الحجر الاسود على ثوب كبير وكل قبيلة ترفع من طرف وشاركهم يومئذ فى وضع الحجر الاسود.

نزول الوحى علي النبي محمد

فى يوم من الايام وذلك فى شهر رمضان كان النبى يجلس مع نفسه فى غار حراء ويتفكر فى من خلق هذا الكون ,فاذ بملك يخاطبه قائلا له اقرأ قالها له ثلاث مرات فرد عليه النبى ما أنا بقارئ كررها ثلاث مرات فقال له الملك فى المرة الاخيرة ,اقرأ باسم ربك الذى خلق, بعد هذا الموقف عاد النبى الى بيته وزوجته خديجة خائفا مفزوعا يرجف من هول ما رأه وسمعه فأوى الى فراشه وقال لها دثرينى دثرينى وقفت بجانبه خديجة رضى الله عنها وهدأت من روعه .

بداية الدعوة الى الله

بدات الدعوة الى الله سرا وذلك لخوف النبى من بطش قريس به ,فكان اول من أمن معه هم زوجته خديجة بنت خويلد ومولاه زيد بن الحارثة وعلى بن ابى طالب و ابو بكر الصديق ,حيث اسلم على يد ابو بكر الصديق عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص وطلحة بن عبيدالله وبدأ ينتشر الاسلام فى مكة بين الفقراء والضعفاء الذين يرون ان الدين الجديد يعطيهم حقهم ويواسي بين البشر  وبعض الاغنياء اسلم ايضا وبعد ثلاث سنوات من سرية الدعوة بدأ النبى فى العلن والجهر يدعو الى الدين الجديد وهو دين التوحيد.

الدعوة فى الجهر

بعد ان دعا الرسول الى الدين الجديد فى الجهر بدأت قريش تستهزئ به وتعذب اتباعه وتصلبم وتضربهم وقاطعوا المسلمين ومنعوا ان يباع لهم الطعام والشراب,فقرر النبى ان يرسل وفدا من المسلمين الى الحبشة وذلك لوجود حاكم عادل مستنجدين فيه من بطش بنى جلدتهم والحاكم ذلك هو النجاشى ,لحق بالمهاجرين الى الحبشة كفار قريش لكن الملك النجاشى بعد ان سمع من المسلمين كلامهم فى مريم وبعض ايات القرأن رفض تسليمهم لقريش وابقاهم عنده.

الهجرة الى المدينة المنورة

بعد ان بطشت قريش فى المسلمين أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لهم بالهجرة الى المدينة المنورة حفاظا على الدعوة الاسلامية وذلك فى السنة الثالثة عشر للبعثة وصلوا المدينة المنورة لتبدأ مرحلة جديدة من مراحل الدعوة ,امر النبي ببناء المسجد النبوى فى المدينة المنورة وذلك للصلاة فيه ,و من ثم عمل الرسول على المؤاخاة بين الانصار والمهاجرين .

الغزوات

لقد شارك النبى فى العديد من الغزوات وهى

. غزوة بدر .غزوة احد غزوة بنى النضير .غزوة الاحزاب .غزوة بنى قريظة .غزوةالحديبية .غزوة خيبر .غزوة مؤتة .غزوة الفتح وغزوة حنين وغزوة تبوك .

حجة الوداع

فى اخر ايامه ذهب النبى محمد الى الكعبة وعمل حجة الوداع وخطب فى الناس خطبة الوداع متحدثا عن الربا والتمسك فى القرأن والسنة.

وفاة النبى

توفى النبى محمد يوم الاثنين فى السنة الثانية عشر للهجرة وذلك بعد ان اشتد المرض عليه صلى الله عليه وسلم.

 

 

التالي
سبب حدوث الليل والنهار ؟

اترك تعليقاً