اسلاميات

انواع الصدقات وفضلها

انواع الصدقات وفضلها

انواع الصدقات وفضلها,الصدقات من الطاعات التي امرنا الله عز وجل ان نؤديها تقربا لله, الصدقات تزيد من مال المسلم ولا تنقصه وذلك لان الله يبارك فى مال المتصدق,والصدقات تشفي المريض,ان هذه الطاعة تقرب الناس من بعضها البعض وتقضي على ظاهرة التسول, الصدقات تكون علي المال والذهب المخزن الذي لا يستخدم كنوع من انواع الحلي الصدقة عبادة تطهر القلوب .

مفهوم الصدقة 

يشتمل مفهوم الصدقات في الاسلام على كل صور الخير والاحسان ، بقصد ارضاء الله تعالى ، ومنها الصدقة الواجبة كالزكاة والصدقة التطوعية .

صدقة التطوع :

كل ما فيه نفع للاخرين وتقرب لله عزوجل ،وقد دعا الاسلام الى البذل والعطاء وحث على صدقات التطوع باسلوب يحبب الى النفس كل صور الخير والاحسان والبر قال تعالى

مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) .

وقال صلى الله عليه وسلم “من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ،ولا يقبل الله الا الطيب ،وان الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه ، كما يربي احدكم فلوه ،حتى تكون مثل الجبل ” .

انواع الصدقات:

1_الصدقة على المحتاجين :تجوز لكل محتاج لانها من فعل الخير الذي يعم حميع الناس .

2_النفقة في الجهاد في سبيل الله :قدم الله تعالى الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس .

3_الانفاق على الاهل والعيال :العيال هم اولى الناس بالانفاق عليهم لقوله صلى الله عليه وسلم “دينار انفقته في سبيل الله ،ودينار انفقته في رقبة ،ودينار تصدقت به على مسكين ،ودينار انفقته على اهلك ،اعظمها اجرا الذي انفقته على اهلك “.

4_الصدقة على الاقارب :قال صلى الله عليه وسلم “ان الصدقة على المسكين صدقة ،وعلى ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة “.

5_الصدقة الجارية :كل صدقة يستمر ثوابها بعد موت الانسان لاستمرار الانتفاع بها ؛لقوله صلى الله عليه وسلم “اذا مات الانسان اقطع عنه عمله الا من ثلاثة :الا من صدقة جارية ،او علم ينتفع به ، او ولد صالح يدعو له “.

فضل الصدقة وفوائدها 

1_صاحب الصدقة يبارك الله له في ماله .

2_يضاعف الله تعالى للمتصدق اجره ،ولا يبقى لصاحب المال من ماله الا ماتصدق به .

3_المتصدق تدعو له الملائكة كل يوم بالبركة بخلاف الممسك ،قال صلى الله عليه وسلم “مامن يوم يصبح العباد فيه ، الا ملكان ينزلان فيقول احدهما :اللهم اعط منفقا خلفا ، ويقول الاخر : اللهم اعط ممسكا تلفا ”

4_الصدقة وقاية من النار يمحو الله بها الخطيئة ، ويجعل الله المتصدق في ظله يوم القيامة .

 

أقرأ ايضا الصلاة في الاسلام

السابق
عاصمة فلسطين
التالي
كلمات شكر للوالدين

اترك تعليقاً