انترنت

تعريف مصطلح الهجوم السيبراني

تعريف مصطلح الهجوم السيبراني

تعريف مصطلح الهجوم السيبراني، انتشرت في عالمنا الحاضر الكثير من المصطلحات التكنولوجية، والتي لها علاقة بالتقنيات الحديثة والتكنولوجيا أبرزها مصطلح الهجوم السيبراني، المتخصص في اختراق المواقع الالكترونية و الحسابات العامة والشخصية للأفراد والمؤسسات، يتم الاعتماد علي أجهزة الحاسوب اللابتوب في اعداد البرامج الخاصة في تنفيذ الهجوم السيبراني، تحاول الكثير من الدول انشاء مؤسسة تكنولوجية داخل كل وزارة كي تمنع هذا الهجوم الذي يهدد امن المعلومات الخاصة بها، من خلال مبرمجين ومهندسين برمجه تدربها تلك الدول لتحافظ علي اسرارها وبنيتها التحتية.

هجوم سيبراني ويكيبيديا

تعريف مصطلح الهجوم السيبراني، لقد عرف موقع ويكيبيديا الشهير الهجوم السيبراني علي أنه عبارة عن، جريمة رقمية عبر الانترنت تهجدف الي سرقة بيانات مؤسسة او فرد، وهو يهدف الي فضح او تغيير او تعطيل او تدمير وسرقة معلومة من خلال برامج متخصصة، تعتبر دولا كثيرة ان الهجوم السيبراني هو حرب مثلها مثل حرب البنادق لان لها أثر كبير علي الدول التي تتعرض له، اذ تفقد تلك الدول سرية معلوماتها و تتدهور بنيتها التحتية وشبكات الكمبيوتر والانترنت بفعل تلك الهجمات.

أنواع الهجوم السيبراني

في عصر التكنولوجيا يعتبر الهجوم السيبراني من أخطر ما تواجهه الدولة والفرد لما له من ضرر كبير علي المؤسسات والأموال والمعلومات السرية، للهجوم السيبراني انواع كثيرة أبرزها التالي:

  • هجمات التصيد الاحتيالي (PHISHING ATTACKS)

تستهدف سرقة المعلومات السرية للحسابات البنكية وكلمات سر المواقع التكنولوجية مثل الفيس بوك والجميل وغيرها.

كيف يتم تنفيذ هجوم  التصيد الاحتيالي (PHISHING ATTACKS)

يتم استخدام برنامج خاص وبعدة طرق لتنفيذ هذا الهجوم الخطير حيث،يبدأ هذا الهجوم عندما يتمكن المجرم الإلكتروني من خداع ضحية ما بعد تنكره على شكل كيان موثوق به، حيث يصل للضحية بريد إلكتروني أو رسالة نصية تحفزه على النقر فوق ارتباط ضار، وحالما يستجيب المستلم وينقر على الرابط يتم تثبيت برامج ضارة على جهازه أو تجميد النظام كجزء من هجوم برامج الفدية أو الكشف عن معلومات حساسة خاصة بالمستلم.

حيث يمكن أن يكون لهذا النوع من الهجمات السيبرانية نتائج مدمرة بالنسبة للأفراد، يشمل ذلك عمليات الشراء غير المصرح بها أو سرقة الأموال أو سرقة الهوية، أما بالنسبة للمنظمات فغالباً ما يتم استخدام التصيد الاحتيالي للحصول على موطئ قدم في شبكات المنظمة أو الشبكات الحكومية كجزء من هجوم أكبر، مثل حدث التهديد المستمر المتقدم  (APT)، في هذه الحالة يتم اختراق الموظفين من أجل تجاوز الحدود الأمنية الخاصة بالمنظمة، أو توزيع البرامج الضارة داخل بيئة مغلقة، أو الحصول على تصريح للوصول إلى بيانات المنظمة الحساسة المحمية.

اذ عادة ما تتكبد المنظمة المسنهدفة و التي تخضع لمثل هذا الهجوم  الخطير الي خسائر مالية فادحة بالإضافة إلى انخفاض حصتها في السوق الدولي أو المحلي  وفقدان سمعة وثقة عملائها، واعتماداً على نطاق هذا الهجوم من المحتمل أن تتصاعد محاولة التصيد الاحتيالي إلى حادث أمني للمنظمة يجعلها بموقف صعب قد لا تجد قدرة على التعافي منه.

  • الاختراق

يهدف الي سرقة معلومات ومحوها بهدف الحاق الضرر بالمؤسسة المستهدفة او الفرد المستهدف، وهذا النوع كثير الاستخدام وسهل تنفيذه بسبب توفر الكثير من المعلومات والبرامج التي تساعد المهاجمين وهم مجموعة من الهكر، كما ان الاختراق يوقف خدمة ما عن العمل حتي لو لبضع دقائق.

  • التجسس

هذا النوع من الهجوم السيبراني يستخدم في التجسس علي الأخر، مثلا جيش يتجسس علي جيش او دولة تتجسس علي أخري، يتم تنفيذه في حالات الحرب والسلام وحسب حاجة الجهة المنفذه له.

  • هجمات ايقاف المعدات

يستخدم هذا النوع لايقاف معدات الخصم، ومثال علي ذلك ايقاف وسائل الدفاع لدولة ما في وقت الحروب، وهو نوع شائع في مناطق الحروب والأزمات.

  • الهجمات علي البنية التحتية

يتم تنفيذ هذا النوع لالحاق الضرر بالاقمار الصناعية وشبكات الطرق والمواصلات والكهرباء لدولة ما، وهو نوع خطير لانه يسبب كوارث في البلدان المعرضة لتلك الهجمات.

ما هو الارهاب السيبراني

هو استخدام اجهزة الكمبيوتر وشبكات الانترنت لشن هجمات ضد البني التحتية الرئيسية التي تشمل الطاقة و وسائل النقل و اضعاف العمليات الحكومية المهمة، تعاني الكثير من الدول من الارهاب السيبراني الذي يهدد مصالحها العامة والخاصة، لذلك تتخذ معظم الدول احتياطاتها للقضاء علي الارهاب السيبراني أو الحد من خطورته.

تعريف مصطلح الهجوم السيبراني، تعرفنا  من موقع عالم المعرفة علي تعريف الهجوم السيبراني وأنواعه والمخاطر التي يسببها الهجوم السيبراني، الذي تحول في الفترة الأخيرة الي ارهاب سيبراني بهدف السرقة، والحرب النفسية علي الدول وسرقة بياناتها وأسرار الدول عند الحروب، كما ان الهجوم السيبراني يشكل تهديد للبنية التحتية للدول التي لاتمتلك القدرة علي حماية مصالحها العامة والخاصة.

 

السابق
طريقة الحفاظ علي البيئة
التالي
أجمل ما قيل من كلمات وعبارات عن الابتسامة والسعادة

اترك تعليقاً