مجتمع

رعاية الايتام

رعاية الايتام

رعاية الايتام, هناك الكثير من الاطفال الذين كتب لهم أن يكونوا من الايتام, لكن الله ورسوله وصي عي الايتام والووقوف معهم ورعايتهم, الايتام يشعرون بالبؤس والحزن لعدم وجود سند لهم في هذه الحياة لذلك عظم الله كفالة الايتام وتوعد من يتكفل اليتيم بوابل من الحسنات والجزاء.

رأي الاسلام في كفالة الايتام

,عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ،واشار بالسبابة والوسطى ،وفرق بينهما قليلا )رواه احمد وهو حديث صحيح .

كفالة اليتيم خلق اسلامي رفيع حثنا الاسلام على التخلق به ،وصنفه من افضل الاعمال عند الله تعالى ،وقد اوجبت الايات الكريمة بكفالة اليتامى ،واحتضانهم ،والقيام على مصالحهم وتربيتهم قال تعالى (ويسئلونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير ) فهي من اعظم ابواب الخير التي حثت عليها الشريعة الاسلامية ،قال تعالى (يسئلونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فان الله به عليم )ووردت احاديث كثيرة في فضل كفالة اليتيم والاحسان اليه .

معنى كفالة اليتيم 

هي القيام بما يصلحه في دينه ودنياه؛بما يصلحه في دينه من التربية والتوجيه والتعليم ،وما شابه ذلك ،وما يصلحه في دنياه من الطعام والشراب والمسكن والتداوي ؛فالكافل هو القائم بامر اليتيم ،والمربي له .

صور رعاية اليتيم 

  • ضم اليتيم الى اسرة كافله.فينفق عليه الكافل من ماله .ويقوم على تربيته وتاديبه حتى يصل الى سن البلوغ ،لانه لا يُتم بعد البلوغ،وهذه الكفالة اعلى درجات الكفالة .حيث ان الكافل يعامل اليتيم معاملة اولاده في الانفاق ،والاحسان ،والتربية ،وغير ذلك .
  • الانفاق على اليتيم ،مع عدمضمه الى اسرة الكافل ،كما هي حال كثير من اهل الخير الذين يدفعون مبلغا من المال ،لكفالة يتيم يعيش في مؤسسة خيرية ،او يعيش مع امه ،او نحو ذلك .
  • رعاية اليتيم والانفاق عليه من ماله الخاص ،والاعتناء به .وبماله ،وادارة شؤونه واموره.علما ان الكافل لا مال لديه ينفقه على اليتيم .

واجبنا نحو الايتام 

  • غمرهم بالمحبة وحسن المعاملة ،وتجنب القسوة والشدة في معاملتهم .قال تعالى (فاما اليتيم فلا تقهر ).
  • الحفاظ على مشاعرهم وكرامتهم .ومعاملتهم باحسان وعطف وحنان. وعدم الاعتداء عليهم ،وقد عد الله سبحانه وتعالى من يقوم بذلك بمنزلة من يكذب بالدين ،ويعتدي على احكام الله وشرعه (ارايت الذي يكذب بالدين ،فذلك الذي يدع اليتيم ).
  • الحفاظ على اموالهم باستثمارها والاتجار بها. وعدم الاعتداء عليها باتلافها .او الاستيلاء عليها ظلما وعدوانا قال تعالى (ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انما ياكلون في بطونهم ناراوسيصلون سعيرا )
  • كفالة الايتام ورعايتهم .فقد وعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بمرافقته في الجنة
  • اقامة مؤسسات ترعاهم وتقوم على شؤونهم.
السابق
حقوق الابناء في الاسلام
التالي
تعرف على شجرة الزنباع

اترك تعليقاً