صور

فيروس الحاسوب وما هي الاضرار وطرق الوقاية

فيروس الحاسوب وما هي الاضرار وطرق الوقاية
فيروس الحاسوب وما هي الاضرار وطرق الوقاية

فيروس الحاسوب وما هي الاضرار وطرق الوقاية,كثير منا يسمع ان هناك فيروس هاجم الحاسوب وسبب له ضرر واتلاف بالبيانات او نفاذ في المساحة وهناك حالات اختراق تتم عن طريق صناعة فيروس يقوم باختراق الجهاز الخاص بك ويسرق كل معلوماتك فما هو فيروس الحاسوب.

فيروس الحاسوب

هو نوع من انواع البرمجات التخزينية الخارجية في الحاسوب تمت صناعتها وتصميمها بقصد وعمد. لتقوم بتغير خصائص ملفات الانظمة والحاق الضرر بها وافسادها. حيث تزداد وتتكاثر الفيروسات من خلال توليد نفسها وذلك بنسخ شفرتها المصدرية الاساسية وإعادة توليدها.أو من خلال إصابة برنامج حاسوبي بتغيير وتعديل خصائصه. حيث ان إصابة البرامج الحاسوبية يشمل ملفات البيانات. أو قطاع البوت في القرص الصلب. فيروسات الحاسوب عبارة عت برامج تتم كتابتها بطرق معينة بهدف الحاق الضرر بكمبيوتر اخر او السيطرة عليه ,بهدف التخريب او حذف البيانات

كلمة “الفيروس” يكثر استعمالها فقد تستخدم بقصد أنواع أخرى من البرامج الضارة والخبيثة والبرامج الخبيثة تضمن الفيروسات بجانب العديد من البرمجيات التخريبية الأخرى، مثل ديدان الحاسوب، وحصان طروادة، وبرمجيات الفدية، وراصد لوحة المفاتيح، والروتكت، وبرمجيات التجسس، والآدوير وغيرها، وغالبية مهاجمة تهديدات البرمجيات الضارة الخبيثة الأخرى تتبع نفس مصطلح ومفهوم حصان طروادة أو ديدان الحاسوب بدلاً من تصنيفها كفيروسات.

سبب التسمية

تم اطلاق اسم فيروسات عليها لانها تفعل كما يفعل الفيروس بجسم الانسان , فتقوم بتدمير الحاسب الالي تتخفى اولا ثم تنتشر لتعلن الخراب والضرر , هناك فيروسات معدية تنتقل من جهاز الى اخر في حالة اتصالهما معا كالاتصال بالانترنت ووسائط التخزين او الاقراص المدمجة

تم ظهور واستخدام مصطلح فيروس الحاسوب لأول مرة سنة 1985م بواسطة مهندس الحاسوب فرد كوهين.

الفيروسات غالباً بشكل عام تقوم بتنفيذ نوع من أنواع الأنشطة التخريبية الضارة على الحواسيب المصابة، كالاستيلاء على مساحة القرص الصلب أو على جزء من المعالج، أو الوصول إلى معلومات خاصة أو سرية أو شخصية، كأرقام البطاقة الائتمانية، إفساد وتلف البيانات، وإظهار رسائل سياسية أو رسائل هزلية مزعجة على شاشة المستخدم تقوم بازعاج المستخدم، متابعة ورصد لوحة مفاتيح المستخدم ومعرفة ما يكتبه، إرسال رسائل بريدية غير مرغوب فيها لجهات اتصال المستخدم. وعلى الرغم من هذا كله، إلا أن ليس كل الفيروسات تحمل الطابع التخريبي او الضار أو طابع إخفاء نفسها.

 

أقـــــــــــــــــــرأ أيـــــــــــــــــــــــــضا

 

فيتكون برنامج الفيروس بشكل عام من

  • الية التناسخ والتكاثر وهذا هو الجزء الذي يتيح للفيروس القيام بنسخ نفسه.
  • الية التخفي وهذا الجزء يقوم باخفاء الفيروس عند اكتشافه.
  • الية التنشيط وهذا الجزء يتيح للفيروس الانتشار من قبل ان يعرف وجوده مثل فيروس Michelangelo الي ينشط في 6من مارس في كل عام والذي يقوم بمهاجمة استخدام توقيت الساعة بالحاسوب.
  • الية التتفيذ وهذا الجزء ينفذ الفيروس في حالة تنشيطه.

تطرق دخول الفيروس الى الحاسوب

يدخل الفيروس الى الحاسوب عن طريق الروابط الوهمية و المواقع المزيفة او عن طريق انتقال الفيروس من جهاز الى اخر.

طرق الوقاية من الفيروس

  • اختيار برامج فعالة وممتازة في حماية الحاسوب من مهاجمة الفيروسات.
  • عدم اتباع اي روابط وهمية وفتحها لانه اذا تم فتحها يقوم الفيروس بمهاحمة الحاسوب واتلاف البيانات و سرقتها.
  • الفيام بعمل فحص مستمر لجهاز الحاسوب من خلال البرامج المضادة للفيروسات.
  • عدم الرد على اي رسائل مجهولة وفتحها لانها تلحق الضرر بالجهاز.
السابق
اقنعة لتبييض البشرة الدهنية
التالي
لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

اترك تعليقاً