اسلاميات

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف

المحتويات

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف، المسجد النبوي هو مسجد النبي محمد حيث أنه ثاني أقدس مكان عند المسلمين بعد بيت الله الحرام في مكة، حيث يوجد فيه عشرة مأذن بعد عمليات التطوير له التي بدأت عام 1406 هجري وأستمرت الي العام الحالي 1444 هجري، كما تم تطوير أبواب المسجد النبوي الشريف لتصل الي 85 باب، يدخل المصلين القادمين من كل بقاع الأرض الي داخل المسجد المقدس للصلاة فيه، من عالم المعرفة سوف نتحدث عن المسجد النبوي عبر التاريخ وعدد مأذنه ونبذة تاريخية عنه من موقع عالم المعرفة الموقع الاول في الوطن العربي.

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف، بدأ انشاء المأذن في المسجد النبوي الشريف بين عامي 88 و 91 هجري، في عهد الدولة الأموية بأمر من خلفة المسلمين عمر بن عبد العزيز ومن بعده الخليفة الوليد بن عبد الملك ليتم انشاء اربعة مأذن للمسجد النبوي الريف هذه هو اجابة كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف.

  • عشر مأذن للمسجد النبوي الشريف.

المسجد النبوي الشريف

بني المسجد النبوي الشريف في عهد النبي محمد صلي الله عليه وسلم، حيث تم بناؤه في العام الأول للهجرة في المدينة المنورة، حيث انه يرتفع عن سطح الأرض قرابة 150 متر، تم تطوير المسجد النبوي خلال مراحل حكم الدول الاسلامية الاموية والعباسية وصولا الي ال سعود الذين يحكمون السعودية الأن، حيث كان مئات المصلين لكن الأن يستوعب أكثر من 698000 مصلي، كما وجد فيه مجموعة من القباب أهمها القبة الخضراء الرئيسية و170 قبة رصاصية و27 قبة متحكرة، كما أن ارتفاع كل قبل قرابة التسعة امتار.

المسجد النبوي عبر التاريخ

المسجد النبوي الشريف هو مسجد النبي محمد الذي بناؤه عندما وصل المدينة المنورة مهاجرا اليها من مكة المكرمة، أى انه بني في واحد هجري، حيث تمت توسعته في عهد النبي محمد وأستمرت التوسعة ومساحة المسجد النبوي ،وللتعرف أكثر علي المسجد النبوي عبر التاريخ ومراحل تطوره تابعوا الأتي:

  • عام البناء: السنة 1 هجري، كانت مساحته حين بني 1050 متر وله ثلاثة أبواب.
  • التوسعة الأولي له كانت في العام السابع للهجري، حيث أصبحت مساحته 2475 متر وعدد الأبواب 3.
  • التوسعه الثانية في العام السابع عشر للهجرة علي يد الخلفاء الراشدون، بأمر من الخليفة الراشد عمر بن الخطاب حيث أصبحت مساحته 3575 متر، وزاد من عدد ابواب المسجد النبوي لتصبح سته أبواب.
  • التوسعة الثالثة حدثت في عهد الخلفاء الراشدين علي يد الخليفة الراشد عثمان بن عفان والتي حدثت بين عام 29 و30 هجري، لتصبح مساحة المسجد النبوي الشريف 4071 وبقيت ابواب المسجد النبوي كما هي 6 ابواب.
  • التوسعة الرابعة حدثت في عهد الدولة الأموية من عام 88 الي 91 هجري، بأمر من عمر بن عبد العزيز والوليد بن عبد الملك حيث أصبحت مساحته 6440 متر وزاد من عدد ابواب المسجد النبوي لتصبح 20 باب وهنا أمرا بصناعة مأذن للمسجد النبوي الشريف وهي 4 مأذن.
  • التوسعة الخامسه حدثت بيت عاي 161 و 165 هجري في عهد الدولة العباسية في عهد الملك ابو عبدالله محمد المهدي وصلت مساحته الي 8890 متر ونقص من مأذن المسجد النبوي لتصبح ثلاثة مأذن.
  • حدث ترميمات واصلاحات للمسجد النبوي الشريف بين عامي 654 هجري وهو عام نهاية الدولة العباسية حيث بدأها المستعصم بالله وأكملها الظاهر بيبرس حيث بقيت مساحته كما هي 8890 متر والابواب 24 ومأذنه 3 كما هي.
  • في عام 881 هجري حدثت اصلاحات وترميمات للمسجد النبوي في عهد المماليك أى الدولة المملوكية علي يد السلطان قايتباي حيث بقيت المساحة كما هي 8890 متر والأبواب 24 باب والمأذن ثلاثة مأذن.
  • التوسعة السادسة في عهد الدولة المملوكية قرر السلطان قايتباي توسعة المسجد النبوي الشريف حيث بدأ العمل عام 889 وأنتهت التوسعة عام 888 هجري، لتصبح مساحة المسجد النبوي 9010 متر ونقصت الأبواب لتصبح أربعة أبواب وزاد من عدد مأذن المسحد النبوي الشريف لتصل الي أربعة مأذن.
  • ترميمات واصلاحات حدثت للمسجد النبوي في عهد الدولة العثمانية بأمر من السلطان سليمان القانوني عام 947 هجري، حيث بقيت المساحة كما هي 9010 متر والأبواب أريعة ومأذن المسجد النبوي بقيت أربع مأذن.
  • التوسعة السابعه حصلت في فترة حكم الدولة العثمانية علي يد السلطان عبد المجيد الاول عام 1265 هجري حيث وصلت مساحته الي 10303 متر مربع، وأبوابه خمسة أبواب ومأذنه خمسة مأذن.
  • التوسعة الثامنة حدثت في العام 1372 عجري علي يد الملك المؤسس ملك المملكة العربية السعودية عام 1372 هجري حيث وصلت مساحة المسجد النبوي الي 16327 متر وأصبحت أبوابه 10 أبواب وماذن المسجد النبوي أصبحت اربعة مأذن.
  • التوسعة التاسعة للمسجد النبوي تمت في عهد الدولة السعودية بأمر ملكي من الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود عام 1406 هجري، لتصل مساحة المسجد النبوي لشريف الي 95327 متر مربع، كما تمت توسعت الساحات الخاصة به لتصل الي 235000 متر مربع وزاد عدد ابواب المسجد النبوي الشريف في هذه التوسعة الكبري الي 41 باب وزاد عدد مأذن المسجد النبوي الشريف لتصل الي عشرة مأذن باقية حتي وقتنا الحاضر.

كم عدد مأذن المسجد النبوي الشريف  عشرة ماذن، يعتبر المسجد النبوي الشريف وهو مسجد النبي محمد الذي بناه في السنة الأولي للهجرة من مكة الي المدينة المنورة، ثاني أقدس مكان عند المسلمين كافة، ويقصده ملايين الزوار من كافة بقاع الأرض سنوياً، حيث تم تطويره علي مراحة مختلفة من الزمن.

 

 

السابق
عروض يوم التأسيس السعودي
التالي
موعد قص الشعر 2023 حسب التقويم الهجري

اترك تعليقاً