لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

بواسطة: - آخر تحديث:
لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء

 

لماذا اكل لحم الابل ينقض الوضوء,اختلف اصحاب المذاهب الاربعة حول مسالة ان اكل لحم الابل ينقض الوضوء ام لا ،فالامام احمد بن حنبل ذهب الى ان اكل لحم الابل ينقض الوضوء ، في حين اتفق كل من المذهب الشافعي والمالكي والحنفي انه لا ينقض الوضوء  .

 

يقول بعض العلماء ان الابل خلقت من الشياطين ، وانها اذا غضبت فهي تشبه الشياطين ، وان اكلها والادمان عليها يصيب صاحبه بقسوة القلب والشدة ، والوضوء يخلصه من هذه الخصلتين .

ارتكز الامام احمد بن حنبل في رايه على عدد من الادلة منها : 

قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تصلو في مبارك الابل فانها من الشياطين )

اكل لحم الابل يعطي الانسان طاقة ابليسية ، والسبيل الى التخلص منها هو الوضوء لان الماء يخلص الانسان من هذه الطاقة .

قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( الفخر والخيلاء في اصحاب الابل ،والسكينة والوقار في اهل الغنم ) فالوضوء بعد اكل لحم الابل يخلص الانسان من الشعور بالشدة والقسوة .

 

أقرأ أيضا

حكم الوضوء بعد اكل لحم الابل 

1_عدم وجوب الوضوء بعد اكل لحم الابل ، وهذا راي الحنفية والمالكية والشافعية ، لانه طعام مثله مثل باقي الاطعمة التي حللها الله .

2_وجوب الوضوء بعد اكل لحم الابل المطبوخ او حتى النيئ ، وهذا راي الحنابلة ،لان رجلا جاء الى رسول الله فقال (ااتوضا من لحوم الغنم ؟قال :ان شئت فتوضا ،وان شئت فلا توضا ،قال :اتوضا من لحوم الابل ؟قال:نعم فتوضا من لحوم الابل ،قال:اصلي في مرابط الغنم ؟قال:نعم ،قال :اصلي في مبارك الابل ؟قال:لا ) .

حكم الوضوء من شرب لبن ومرق الابل 

شرب مرق ولبن الابل لا يفسد الوضوء ، ولكن يستحب الوضوء بعد شرب لبن الابل ، كذلك اكل كبد الابل والطحال والكرش والسنام لا يفسد الوضوء .

قصة العُرنيين :ان الرسول صلى الله عليه وسلم (امرهم ان يشربوا من ابوالها والبانها) ولم يامرهم صلى الله عليه وسلم ان يتوضئوا من البانها ،وبالتالي فهو مستحب وليس واجب .

هناك الكثير من المسائل التى يختلف عليها العلماء ولكن في نهاية المطاف تتقابل الأراء حول تلك المسائل ومنها مسألة الوضوء بعد اكل لحم الابل .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *