منوعات

ما هو الفقع الخليجي

ما هو الفقع الخليجي

المحتويات

ما هو الفقع الخليجي، سقوط الأمطار يأتي بالخير الكثير حيث تنبت وتنمو نباتات الفقع او الكمأ، خاصة بجانب الأشجار الكبيرة مثل البلوط، وللفقع اسماء أخري مشهورة في أكثر من دولة خليجية مثل الكويت والسعودية، هذا ما سنتحدث عنه ما هو الفقع الخليجي بالتفصيل من عالم المعرفة.

ما هو الفقع الخليجي

الفقع هو الفطر أو الكمأ، عندما تسقط المطر بكمية كبيرة في المناطق الصحراوية، فان النتيجه تكون انبات الكثير من النباتات المفيدة للانسان ومنها الفطر الفقع الكمأ، الذي ينمو بجوار الشجر الكبير الضخم، للفقع شكل كروي جميل ومنتظم ايضا، كما أن له ملمس أملس كأنك تمسك اللحم، وله لونين الابيض والأسود وقد نجد منه الرمادي، كما ان للفقع أحجام مختلفة منه الفقع الكبير والمتوسط والصغير، يتم استخدام الفقر أو الفقع او كما يقال عنه في دول أخري الكمأ في أكثر من نوع من أنواع الطعام، كاضافة رائعه للمائدة.

أسماء نبات الفقع

للفقع أكثر من اسم متداول بين الناس، أشهرها، الفطر، الكمأ،الرعد، العبلاج، الترفاس، في شبه الجزيرة العربية في الخليج الفطر يطلق عليه اسم الفقع الخليجي، كما انه يوجد في كلا من الخليح العربي والمغرب العربي والسودان وفي دول أخري من العالم.

أنواع الفقع الخليجي ويكيبيديا

للكمأ او الفقع انواع كثيرة، يوجد منها

عدة أنواع من الكمأة مثل الزبيدي ولونه يميل إلى البياض وحجمه كبير قد يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة، والخلاسي ولونه أحمر وهو أصغر من الزبيدي وهو في بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي، والجبي ولونه أسود محمر وهو صغير جدا، والهوبر ولونه أسود وداخله أبيض وهذا النوع يظهر قبل ظهور الكمأة الأصلية وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريبا، وهو أردأ أنواع الكمأة.

أين يوجد الفقع

ما هو الفقع الخليجي، يوجد في المنطقة الصحراوية وشبه الجزيرة العربية خاصة، كما أن الفقع موجود في البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط وكذلك في شمال قارة أفريقيا، الكمأ او الفقع يوجد بكثرة في الكويت والسعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وفي محافظة الأنبار في العراق، ويوجد في منطقة السماوة في جهة الجنوب من العراق، وفي بلاد الشام يوجد الفقع، وفي فرنسا والجمهورية الايرانية وايطاليا.

الكمأة ويكيبيديا

الكمأ أو الفقع (في دول الخليج العربي) أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج (في السودان)، والترفاس (في مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا)، هو اسم لعائلة من الفطريات تسمى الترفزية (باللاتينية: Terfeziaceae) وهو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام.

ما هو الفقع الخليجي، هو نبات ينمو تحت التربة في فترة هطول المطر الغزير، حيث أنه يكون بالقرب من الأشجار الضخمة خاصة البلوط، ونجده في الأماكن التي تخلو من السكان شبه الصحراوية، يوجد الفقع او الكمأة في الكويت والسعودية بغزارة لأنها مناطق يوجد بها شجر ضخم ومناطق صحراوية، كما أنه يوجد في أفريقيا والشرق الأوسط.

السابق
ما معني بلوجر Bligger بالعربي
التالي
من هي نشوة الرويني

اترك تعليقاً