تعليم

ما هو المعدل التراكمي وكيف نحسبه

ما هو المعدل التراكمي وكيف نحسبه

ما هو المعدل التراكمي وكيف نحسبه,تعتبرالرياضيات والارقام مهمة جدا في حياتنا ،فهي تستخدم يوميا في جميع المجالات ،ويعود الفضل الاول والاخير للعالم الخوارزمي واضع اسس علم الرياضيات ،وللعرب الذين اخترعوا الارقام ،نستخدم الارقام يوميا في المدارس ،والعمل ،والبنوك ،والبيع والشراء ،والقياس ،وحساب المعدلات ،وغيرها .

تعريف المعدل التراكمي 

هو مقياس يبين مستوى الطلاب الاكاديمي والدراسي ،وتستخدمه المدارس والجامعات ،لتقييم الطلاب في اواخر العام الدراسي ،وتعتمد معظم الجامعات العربية نظام (GPA)وهو نظام يشتمل على بعض الرموز على شكل حروف عربية واجنبية .

الفرق بين المعدل التراكمي والمعدل الفصلي 

المعدل التراكمي هو النظام الذي تتبعه الجامعات لتصنيف الطلاب حسب مستواهم الدراسي والاكاديمي ليجتاز الطلاب مواد دراسية معينة ،في حين المعدل الفصلي فهو من الحسابات التي يحتاج الطالب الى معرفتها فهو مهم لانه يساعد الطالب على اجتباز مواد اكثر او ساعات اكثر مما هم مفترض ،وبالتالي يقلل من الفترة الزمنية المفترضة ،والمعدل الفصلي للطالب المدرسي هو عبارة عن مجموع العلامات التي حصل عليها الطالب خلال الفصل الدراسي مقسوما على عدد المواد التي انهاها خلال ذلك الفصل ،اما طريقة حساب المعدل الفصلي للطالب الجامعي فهي مختلفة لان الجامعات تتبع نظام الساعات المعتمدة لذلك يحسب بهذه الطريقة (المادة الاولى×عدد ساعاتها +المادة الثانية ×عدد ساعاتها )÷(عدد ساعات المادة الوالى +الثانية ) .

 

أقــــــــــــرأ أيـــــــــــــضا

طريقة حساب المعدل التراكمي 

يتم حساب المعدل التراكمي لفصل واحد او لعدة فصول وسنوضح لكم كيفية حسابه لفصل دراسي واحد وكيفية حسابه لعدة فصول :

طريقة حساب المعدل التراكمي لفصل دراسي واحد 

عن طريق ضرب قيمة الرمز لكل مادة بعدد الساعات المعتمدة لتلك المادة للحصول على عدد النقاط ،ثم بعد ذلك يتم تجميع النقاط لكل مادة وجمع الساعات المعتمدة لجميع المواد ثم بعد ذلك اجراء عملية القسمة مجموع النقاط ÷عدد الساعات المعتمدة والناتج يكون هو المعدل التراكمي لفصل دراسي واحد .

طريقة حساب المعدل التراكمي لعدة فصول 

يتم حساب المعدل التراكمي لاكثر من فصل عن طريق تجميع النقاط لجميع الفصول وقسمتها على عدد الساعات المعتمدة لجميع الفصول والناتج يكون المعدل التراكمي لاكثر من فصل .

وهكذا تم توضيح مفهوم المعل التراكمي والمعدل الفصلي والفرق بينهما وطريقة حساب المعدل التراكمي لفصل واحد او لعدة قصول ،نتمنى ان يكون مقالنا قد حاز على اعجابكم .

السابق
تفسير رؤية الهدهد في المنام
التالي
دعاء تقوية التركيز والمذاكرة

اترك تعليقاً