اسلاميات

ما هو شهر رمضان

ما هو شهر رمضان

المحتويات

ما هو شهر رمضان، ينتظر المسلمين في كل أرجاء العالم قدوم شهر رمضان بفارغ الصبر وبكل شوق، لأنه الشهر الذي تحرق فيه سيئات المسيئ ويزيد الله فيه من حسنات المحسنين، كما أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية يأتي بعد انتهاء الشهر الحالي شهر شعبان، ما يميز شهر رمضان عن باقي أشهر السنه هو أن رمضان شهر الله عز وجل لأنه شهر الصوم عن الذنوب كافة وشهر العبادة والطاعات، من خلال موقع عالم المعرفة سوف نتحدث عن شهر رمضان و ما هو شهر رمضان..

ما هو شهر رمضان

ما هو شهر رمضان، شهر رمضان هو شهر رقم تسعه في التقويم الهجري، حيث أنه يأتي بعد شهر شعبان مباشرة، وهو شهر الصيام والصلاة وقراءة القرأن الكريم، لرمضان فضل كبير وعظيم علي المسلمين لأنه فيه تزيد الصدقات والزكاة، وفيه يتم اطعام الفقراء وكساء المساكين بالملابس، يجبر الله في هذا الشهر جميع المسلمين في كل بقاع الأرض لأن كل الأعمال مباركة في هذا الشهر المبارك العظيم.

شهر رمضان في القرأن الكريم

ما هو شهر رمضان، لقد ذكر شهر رمضان في سورة البقرة في الأية الكريمة رثم 185، حيث قال تعالي” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان” صدق الله العظيم.

اذن القرأن الكريم أنزله الله عز وجل علي نبيه محمد صلي الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، لذلك نقول عن رمضان هو صاحب القرأن الكريم وهو شهر القرأن الكريم كلام الله المقدس الي عباده كافة والمسلمين خاصة، الاية الكريمة توضح أن القرأن الكريم أنزل في رمضان ليبين للناس الهدي وهو طاعة الله عز وجل وعمل الأعمال الصالحة وليفرق بين الحق والباطل وبين الشر والخير، وبين عبادة الاله الواحد الأحد وعبادة الأصنام التي لاتضر ولا تنفع، كما أن القرأن الكريم ذكر ليلة القدر التي تأتي في شهر رمضان التي تعتبر خير من ألف شهر، اذن شهر رمضان ذكر في القرأن الكريم مرة واحدة فقط في سورة البقرة أية رقم 185.

الصيام في القرأن الكريم

لقد تكرر ذكر كلمة الضيام في القرأن الكريم أكثر من مرة واليكم أبرز الأيات التي ذكرت فيها كلمة الصيام:

  1.  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (183) سورة البقرة.

الأية رقم 1 توضح للمسلمين بأن الصيام هو أمر مكتوب من الله عز وجل عليهم، وأنه سبحانه وتعالي كتبه علي الامم التي سبقت امة الاسلام، ولعلي المسلمين يتقون الله عز وجل حق تقاته ويعبدونه ويصومون رمضان صيام كامل متكامل من خلال الامتناع عن الطعام والمعاصي كافة.

2. (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (187) سورة البقرة.

في الأية رقم 2 هناك تعليمات وقواعد شرعية أوضحها القرأن الكريم لكيفية تعامل الرجل مع زوجته في شهر رمضان المبارك في ليلة الصيام، كما أن الله عز وجل نهي المسلمين علي التعدي علي حدود الله عز وجل محذرا من يقوم بهذا الفعل وهو الاعتداء علي حدود الله التي وضحها في القرأن الكريم.

3. (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ البَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً) (26) سورة مريم.

4.(فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (4) سورة المجادلة.

لقد ذكر الصيام في القرأن الكريم أكثر من مرة، وهذا ليبين الله عز وجل أهمية الصيام وفائدته للانسان المسلم الملتزم فيه، ابتغاء وجه الله عز وجل.

أهم أحداث رمضان

  • نزول القرأن الكريم في ليلة القدر، وهي الليلة المباركة التي كانت في شهر رمضان المبارك في العام الثالث عشر قبل الهحرة، حيث أن الله في هذه الليلة انزل القرأن الكريم علي النبي محمد في غار حراء، ولقد كانت كلمة أنزلت من السماء علي محمد هي” أقرأ”.
  • غزوة بدر الكبري التي حدثت في السابع عشر من شهر رمضان المبارك.
  • وقاة بنت رسول الله رقية بنت محمد.
  • مولد الحسن بن علي.
  • زواج النبي من زينت بنت خزيمة.
  • غزوة المصطلق.
  • دخول المعتصم بالله بغداد.
  • فتح مكة المكرمة.
  • فتح الكرك وصفد وتحريرها من الصليبين.
  • احتلال الفرنجة عكا.
  • حرب اكتوبر المعروف بحرب العاشر من شهر رمضان المبارك.
  • فتح الشام وبعلبك وحريق مسجد الرسول في المدينة المنورة.
  • احداث أخري كثيرة.

اقرأ ايضا: ما هو يوم العلم السعودي

ما هو شهر رمضان، هو شهر رقم 9 في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي نزل فيه القرأن الكريم وهو شهر الصيام والخير والبركة، كما ان شهر رمضان المبارك من الأشهر التي حدثت فيه أحداث عظيمة ذكرنا بعضها في الفقرة السابقة، لقد اقترب شهر رمضان لعام 2023، 1444 هجري حيث يستعد المسلمين لاستقبال شهر الخير والبركة.

 

 

 

السابق
ما هو يوم العلم السعودي
التالي
الصفائح التكتونية ويكيبيديا

اترك تعليقاً