مجتمع

محمد بن سلمان

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان
محمد,بن سلمان ,الملك سلمان,الرياض

القليل من الاشخاص خارج حدود المملكة العربية السعودية كانوا قد سمعوا عن ولى العهد الجديد للبلاد محمد بن سلمان آل سعود قبل أن ينصب والده ملك للسعودية في عام 2015. ولكن الآن ، يعتبر محمد بن سلمان ولي العهد البالغ من العمر 35 عامًا هو الحاكم الفعلي للدولة النفطية الاولي من ناحية تصدير النفط

المولد والنشأة.

ولد محمد بن سلمان في 31 أغسطس 1985 ، وهو الابن الأكبر لزوجة الملك  سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، فهدة بنت فلاح بن سلطان,ترعرع محمد بن سلمان فى الرياض حيث درس فيها وعاش فيها ,حيث فى العام 2003 انهى دراسته فى الثانوية,ضمن العشرة المتفوقين على المملكة العربية السعودية,وقد أنهي دراسته الجامعية حيث حصل على شهادة البكالوريس بعد دراسته فى جامعة الملك فهد.

المناصب والهيئا التى شغلها.

شغل عدة مناصب كما عمل في عدة هيئات حكومية قبل أن يتم تعيينه مستشارًا خاصًا لوالده ، الذي كان يشغل منصب أمير منطقة الرياض ، في عام 2009,حيث بدأ صعود نجم  محمد بن سلمان إلى السلطة في عام 2013 ، عندما تم تعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد بدرجة وزير حين  تم تعيين والده وليًا للعهد في العام السابق,في يناير 2015 ، توفي الملك عبد الله بن عبد العزيز وتولى سلمان العرش ، وعيّن نجله وزيراً للدفاع وعينه ايضا ولى للعهد وعينه ايضا نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون السياسية والامنية ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودى.

الاصلاحات التى قام فيها محمد بن سلمان.

  • سمح للمرأة بالحصول على رخصة قيادة السيارات وقيادة السيارات.
  • التنوع الاقتصادى حيث انه سعى الى عدم اعتماد المملكة على البترول فقط.
  • سمح للمرأة فى الدخول الى الاماكن الترفيهية والى صالات الرياضة والمشاركة فيها
  • محاربة التشدد الدينى حسب وصفه.

رؤية بن سلمان 2030.

  • زيادة الإيرادات غير النفطية إلى 600 مليار ريال.
  • تغيير المناهج التعليمية.
  • زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة التي يهيمن عليها الذكور فى المملكة العربية السعودية.
  • الاستثمار في قطاع الترفيه للمساعدة في خلق فرص عمل للشباب.
  • اعتماد المملكة على الموارد غير النفطية وايقاف ادمان المملكة على النفط.

حرب بن سلمان فى اليمن وعلى خصومه.

كان من أوائل أعمال محمد بن سلمان في هذا المنصب وهو ولى العهد ووزير الدفاع  شن حملة عسكرية في اليمن في مارس 2015 مع دول عربية أخرى لقد تعرض بن سلمان لانتقادات شديدة بسبب خوضه حربًا في اليمن المجاورة تسببت في كارثة إنسانية ؛ فى حين انه أصبح الآن مسؤولاً عن الحرب في اليمن واقتصاد المملكة العربية السعودية ,حيثت تدخلت السعودية وحلفاؤها فى الحرب فى اليمن بعد سيطرة جماعة الحوثي المتمردة ، التي اعتبروها وكيلاً لإيران ، على العاصمة صنعاء وأجبرت الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الخارج,لقد أحرزت الحملة العسكرية السعودية  تقدمًا محدودًا خلال السنوات الخمس الماضية, وبحسب ما ورد خلف القتال أكثر من 110.000 قتيل ؛ مما اتهم البعض  المملكة العربية السعودية وحلفائها متهمين بارتكاب جرائم حرب محتملة ؛ وتسببت في أسوأ كارثة إنسانية في العالم ، حيث كان الملايين على شفا المجاعة.

بعد فترة من توليه منصب ولى العهد بدء خلاف دبلوماسي مع قطر أدى إلى انقسام مجلس التعاون الخليجي ونُظر إلى الأمير أيضًا على أنه قاد حملة مقاطعة زميلتها قطر العضو في مجلس التعاون الخليجي في عام 2017 بسبب دعمها المزعوم للإرهاب والتدخل في شؤون جيرانها – وهي اتهامات تنفيها قطر ,وضيق الخناق على الأصوات المعارضة له ولسياساته حيث اعتقل مجموعة من الامراء ورجال الاعمال السعوديين سعى ولي العهد الجديد لاحقًا إلى تعزيز سلطته ، وشن حملة قمع ضد المعارضين المحتملين حيثاعتقل أكثر من 20 من رجال الدين والمفكرين ذوي النفوذ ، حيث استهدفت السلطات مجموعة يُزعم أنها تعمل باسم “جهات خارجية ضد أمن المملكة”ومن ثم اعلن ولي العهد الجديد أن عودة “الإسلام المعتدل” كانت أساسية لخططه لتحديث المملكة ، وإطلاقه حملة شاملة لمكافحة الفساد والمفسدين الذين جمعوا مال من مكاسب غير مشروعة ، قال العديد من المحللين إن تطهير الأمراء ورجال الأعمال ذوي النفوذ أزال العقبات الأخيرة أمام سيطرة محمد بن سلمان الكاملة على المملكة,لكن الاعتقالات الجماعية أزعجت المستثمرين الأجانب الذين كان يعتمد عليهم للمساعدة في تحديث الاقتصاد السعودي ، وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد إلى أدنى مستوى له في 14 عامًا في عام 2017.
كما تم اعتقال نشطاء حقوق المرأة قبل وقت قصير من رفع الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة , وبعد ذلك أتهم العديد بارتكاب جرائم خطيرة ، بما في ذلك “الاتصال المشبوه مع أطراف أجنبية” – في علامة على عدم تسامح القيادة السعودية مع الانتقاد على الرغم من ظهور الإصلاحات الاجتماعية.ودافع محمد بن سلمان عن اعتقال النشطاء ، قائلاً إنهم “أساءوا استخدام” حقهم في حرية التعبير وقال “نحن هنا نحاول التخلص من التطرف والإرهاب بدون حرب أهلية دون وقف نمو البلاد”. “لذا إذا كان هناك سعر ضئيل في تلك المنطقة ، فمن الأفضل القيام بهذه الخطوة من دفع دين كبير.”

لكن اغتيال الصحفي السعودى جمال خاشقجي في أكتوبر / تشرين الأول 2018  والذى كان يعمل في واشنطن بوست  والذى فر من السعودية حيث انه كتب أعمدة تنتقد ولي العهد   هو أكثر ما شوه صورة محمد بن سلمان في الخارج ,ان قضية قتل الصحفى المعارض خاشقجى والتى عرضته للكثير من المخاطر والانتقادات حتى من شركائه الدوليين ,حيث طالب الكثير من الدول محاكمته ,بل كانت هناك دعوات لاستبداله كولي للعهد بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، أحد أبرز منتقدي الحكومة ، على يد عملاء سعوديين في القنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018. ونفى أي تورط له ، لكن القتل ألحق أضرارًا بالغة. سمعته الدولية.

وقالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة أنييس كالامارد إن فريق من العملاء السعوديين قطعوا جثته ثم تخلصوا منها “قتل بوحشية” داخل القنصلية السعودية في اسطنبول,وخلصت إلى أن خاشقجي كان “ضحية إعدام متعمد مع سبق الإصرار” كانت الدولة السعودية مسؤولة عنه. كما قالت إن هناك أدلة موثوقة على أن مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى ، بمن فيهم محمد بن سلمان ، يتحملون المسؤولية الفردية.

ومع ذلك ، أصرت الحكومة السعودية على أن وفاة الصحفي كانت نتيجة “عملية مارقة” وأن ولي العهد لم يشارك بأي شكل من الأشكال.
ونفى محمد بن سلمان أنه أمر بارتكاب جريمة القتل لكنه قال إنه يتحمل “المسؤولية كاملة … خاصة أنها ارتكبت من قبل أفراد يعملون لحساب الحكومة السعودية”.

قدم المدعون السعوديون 11 شخصًا لم يتم الكشف عن أسمائهم للمحاكمة على جريمة القتل وذلك بعد تحقيقات موسعة  (وجد خمسة مذنبين وحُكم عليهم بالإعدام ، وخففوا لاحقًا إلى السجن المؤبد ، وحُكم على ثلاثة آخرين بالسجن).

حيث تم وصف المحكمة السعودية بالمحكمة الهزلية والتى هدفت الى حماية الفاعل الحقيقى محمد بن سلمان ,حيث قالت السيدة كالامارد, بان المحكمة السعودية محاكاة ساخرة للعدالة وان الهدف الرئيسى منها حماية الجانى الحقيقى ,من الجدير ذكره ان محمد بن سلمان محبوب ,من قبل الشعب السعودى وله شعبية واسعة بين الشعب السعودية,حيث يصفونه بالمخلص لهم من مشاكل لطالما أرقت الشعب السعودى.

 

 

السابق
يضعف الرجل امام المرأة
التالي
تحول الطاقة

اترك تعليقاً