اسلاميات

يوم المولد النبوي

يوم المولد النبوي
يوم المولد النبوي
يوم المولد النبوي

يوم المولد النبوي, ولد افضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين 12 ربيع الاول. و حيث يحتفل المسلون بذكرى ولادته في 12 من ربيع الاول من كل عام , اما عن الشيعة فيقولون انه ولد في 17 من ربيع اول

فما هو المولد النبوي؟

هو ذكرى سنوية يحتفل بها المسلمون في كل عام من 12 ربيع الاول . فهو ليس عيدا وعبادة وحسب, بل هو فرحة المسلمون بميلاد نبيهم ورسولهم الكريم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب. فلذلك يحاول المسلمون استغلال هذا اليوم جيدا بالذكر والتسبيح والصلاة والتسليم على النبي الكريم والتقرب من الله واقامة االشعائر الدينية والمديح النبوي وذكرها في المجالس وبيوت العبادة والمؤسسات والمراكز الدينية.

اسمه ونسبه

اسم رسولنا الكريم كاملا هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم.

كنيته: ابا القاسم

أمه: آمنة بنت وهب

مرضعته :حليمة السعدية

أمه حضانة: بركة ثعلبة ( أم أيمن)

أمه تكريما: فاطمة بنت اسد الهاشمية

نسله: ممتد في ذرية ابنته فاطمة وابن عمه علي بن ابي طالب

اسمائه:

حيث قال الرسول محمد: ” انا محمد وانا احمد وانا الماحي الذي يمحو الله به الكفر وانا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وانا العاقب الذي ليس بعده نبي ” وقد سماه الله رؤوفاً رحيماً متفق عليه.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسمي لنا نفسه أسماء فقال: (انا محمد وانا احمد وانا المقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة)، (المقفِّي: آخر الآنبياء) رواه مسلم.

فالرسول محمد هو خاتم الانبياء والمرسلين حيث لا نبي بعده. فقد بشروا بمجيئه العديد من الرسل قبله , فسماه الله احمد ومحمد لان لا احد سمي بهذه الاسماء من قبله, فقبيل ميلاده عندما شاع انه سيأتي نبي اسمه محمد قام القليل من العرب بتسمية ابناءهم بهذا الاسم , رجاء واعتقادا ان يكون احدهم هو النبي.

 

أقرأ أيضا

متى ولد الرسول محمد

ولد الرسول محمد في يوم الاثنين مع طلوع الفجر في 12 من ربيع الاول يوم الاثنين في عام الفيل والذي يصادف سنة سنة 53 قبل الهجرة.

مكان ميلاد الرسول ووفاته

ولد الرسول الكريم عليه الصلاة والتسليم في مكة المكرمة في السعودية سنة . وتوفي صلى اللله عليه وسلم في المدينة المنورة حيث كان يبلغ من العمر 63 عاما في نفس تاريخ ميلاده 12 ربيع الاول يوم الاثنين.

نبوته:

كان النبي في غار حراء عندما نزل عليه الوحي جبريل . وكان النبي حينها يبلغ من العمر 40 عام , فأخبره الوحي برسالة ربه . وكان ذلك في رمضان عام 13 قبل الهجرة  الموافق شهر تموز من سنة 610م. حيث بدأت واستمرت الدعوة الاسلامية سرا لمدة ثلاث سنوات خوفا من اذى قريش . ثم انتقلت بعد ذلك الدعوة الاسلامية من السر الى العلانية.

 

 

 

السابق
ماذا تعرف عن الكويكبات
التالي
حزام الامان ينقذ الارواح

اترك تعليقاً