المرأة

أسباب المشاكل الزوجية

أسباب المشاكل الزوجية

المحتويات

أسباب المشاكل الزوجية, الزواج رابط مقدس بين الرجل والمرأة حيث ان الزواج أول خطوة في بناء الاسرة التي تكون المجتمع,لكن هناك مشاكل زوجية تحدث بين الزوجين وهذا امر طبيعي الا اذا كانت أسباب تلك المشاكل تتعلق بالخينانة الزوجية هنا المشكلة تحتاج الى حل من الجذور,الأنثي والرجل هم أساس وجود البشر وهم من جعلوا عدد البشر يزيد وذلك بسبب الزواج الذي يحدث بينهم, لقد قدس الله الزواج حيث قال الله تعالي (ومن أياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون ) صدق الله العظيم.

المشاكل الزوجية

هى مشاكل وخلافات زوجية تحدث بين المتزوجين قد تؤدي الى الطلاق وقد تحل بهدوء, المشاكل الزوجية تؤثر علي الاطفال ان كان هناك اطفال للزوجين وتؤثر علي الاسرة بأكملها لما لها من تأثير سلبي علي الجميع, يحاول المتزوجين حل خلافاتهم بهدوء وان لا تتطور للطلاق بينهم.

أسباب المشاكل الزوجية

  • الوضع المادي

ان الاحوال المادية للزوج هى من أسباب المشاكل الزوجية حيث ان سوء الوضع المادي يجعل الرجل غير قادر علي تلبية حاجيات اسرته وزوجته وابناؤه هنا تبدأ الزوجة بالتذمر والمشاكل الزوجية.

  • التقصير الجنسي

التقصير الجنسي من قبل الرجل يجعل الزوجة غير متقبلة لهذا الوضع لانه لا تشبع غرائزها الجنسية الطبيعية عندها تتذمر وتحدث المشاكل بينها وبين زوجها.

  • الانكار لفضلهم علي بعضهم

ان انكار الزوجين لفضلهما علي بعضهما  ووقوفهم بجانب بعضهم يولد المشاكل الزوجية وعدم وجود تجانس بينها وزرع فتيل الخلافات والمشاكل الزوجية.

  • الصوت المرتفع

ان الصوت المرتفع اثناء النقاش بين الزوجين من أسباب المشاكل الزوجية اذ أن الرجل لا يقبل ان ترفع زوجته صوتها عليه حتي وان كان هو المخطئ.

  • عدم وجود الثقة بينهم

الثقة تزيد من تعلق الزوجين في بعضهما وتجعلهم متفاهمين فى الكثير من الامور الحياتية, والثقة تزيد من ثقتهم في أنفسهم لذلك عدم وجود الثقة بينهم تزرع الفتنة والمشاكل.

  • الغيرة الزوجية

اذا زادت الغيرة الزوجية عن حدها الطبيعي تكون سبب مباشر للمشاكل بين الزوجين اذ ان الغيرة تقتل المشاعر الزوجية و تولد الشك بينهما.

  • النظر الى السلبيات دون الايجابيات

من أسباب المشاكل بين الزوجين الانتقادات المتكررة ونظر الزوج الى سلبيات زوجته دون الاشارة الى الايجابيات والعكس يكون سبب في وجود الخلافات والمشاكل بينهم.

  • خلق نكد بدون سبب

خلق أجواء من النكد في المنزل دون أسباب تذكر يجعل المنزل متوترا ويجعل الزوجين مشتعلان ضد بعضهم البعض بحيث ينتظر كل شخص فيهم خطأ ولو بسيط للثاني لخلق المشاكل والنكد.

عدم الاهتمام
  • عدم اهتمام اى طرف من الطرفين يقتل الحب ويخلق جو ملائم للمشاكل بحيث ان قلة الاهتمام تعمل علي خلق فجوة بين الازواج وخلق بيئة خصبة للمشاكل الزوجية

نصائح عامة للازواج

  • الصراحة والصدق

ان يكون هناك جو من الصدق في الكلام والمشاعر بين الزوجين وان تكون هناك صراجة بينهما يخلق جو من السعادة الزوجية بينهم بحيث يسود جو التفاهم والوئام بينهما

  • انهاء العناد

ان تنازل طرف للاخر لا يقلل من قيمته لانه العناد يوصلهم الى حالة شد الحبل وقطعه بينهما لذلك ان انهاء العناد بالود بينهما يخلق جو من الالفة بينهما

  • الحوار

الحوار الهادئ بين الزوجين يجعلهما متفاهمين فيما بينهما, بحيث انهم ينهون اى خلاف بالخوار الخلاق, الحوار ايضا في كل الامور العاطفية والمادية وحتى الحوار اثناء الاكل يقربهما من بعضهما البعض

  • مناقشة المشاكل داخل غرفتهم

ان مناقشة المشاكل الزوجية أمام الاطفال من الاخطاء الشائعة بين الكثير من الازواج, حيث ان تلك المناقشة تترك أثرا سلبيا فى نفوس الاطفال ويجعهلم غير سعداء ومتوترين دائما, لذلك يجب علي الازواج مناقشة اى مشكلة داخل غرفة نومهما بكل هدوء وصولا للحل المناسب الذي يرضي الطرفين.

  • كسر الروتين اليومي

يجب علي الزةجين كسر الروتين اليومي بالخروج لتناول وجبة العشاء مع بضعهم مثلا والحوار اثناء تناول الطعام يقربهم من بعضهم ويخلق جو من الحب بينهم

  • الاهتمام

ان الاهتمام بين الزوجين يجعل الحب مشتعلا بينهما, لذلك الزوجين اللذان يهتمان في بعضهما تجدهم سعداء لانهم يهتمون بأدق التفاصيل وجريصي علي فعل ما يسعد الاخر.

 

المشاكل الزوجية تهدم البيوت السعيدة وتقضي علي الاسر نواة المجتع وتخلق مجتمع متخاصم فيما بينه, لذلك علي الجميع ان يكونوا علي قدر من المسؤولية وترك الامور التي تسبب المشاكل الزوجية والقيام بالافعال التى تقربهم مع بعضهم البعض.

السابق
12ربيع الاول من عام الفيل المولد النبوي
التالي
ماهي وحدات التخزين في الحاسوب

اترك تعليقاً