قبائل وعائلات

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها

المحتويات

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها، يوجد في الوطن العربي أكثر من قبيلة أصيله، حيث هناك اعتزاز كبير من الجيل الجديد بقبائلهم وأصولهم، كما أن الانتماء للقبيلة هو أمر مهم عند جيل الشباب وهو من مدعيات الفخر والاعتزاز عندهم، لوحظ في السنوات القليلة الماضية والي الان كتابة رموز القبائل علي المنازل والسيارات وفي كل مكان يتواجد فيه شخص ما ينتمي لقبيلة معروفة وكبيرة وهو أمر فخر لهم.

ومثال علي ذلك يرمز الي قبيلة زهران بالرمز “702” حيث أصبح هذا الرمز والرقم مدعاة لفخر وعز ابناء القبيلة بها، وحبهم الجارف لأصولهم الضاربة في التاريخ، تعود فكرة وجود رمز لكل قبيلة في سباق للابل حدث في السعودية، حيث تم كتب علي كل ابل رقم يدل علي صاحبها وكان المشارك من قبيلة زهران يحمل الرقم 702، لذلك تم اعتماد هذا الرمز لقبيلة زهران وأصبح متداول بين أهل تلك القبيلة.

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها، المملكة العربية السعودية دولة أسيوية عربية خليجية لها تاريخ عريق حيث ينتمي سكانها الي القبائل العربية الأصيلة وهي قبائل شبه الجزيرة العربية، انتشرت مؤخراً بشكل كبير الرموز القبلية في المملكة العربية السعودية ، حيث يتم تداول هذه الأرقام على غالبية الشباب في المملكة ، كما يقومون بوضعها على سياراتهم،  أو يقومون بتصميم لوحات للأرقام التي تحمل رموز تنتمي إلى قبائلهم ، بالإضافة إلى ذلك ، يعرّف بعض المراهقين والشباب أنفسهم عن طريق الكود او الرمز الذي يشير الي القبيلة الذي ينتمي لها، ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها كالأتي::

  1. رمز قبيلة عتيبة : 512
  2. رمز العنوز قبيلة قحطان : 605
  3. رمز قبيلة العنوز : 601
  4. رمز قبيلة شمر : 555
  5. رمز قبيلة الحروب : 111
  6. رمز قبيلة القحطان : 505
  7. رمز قبيلة اهل الجنوب : 07
  8. رمز قبيلة سبيع : 911
  9. رمز قبيلة العجمان واليام: 711
  10. رمز قبيلة تميم : 812
  11. رمز قبيلة الرشايدة : 235
  12. رمز قبيلة بني شهر: 507
  13. رمز قبيلة بللحمر: 909
  14. رمز قبيلة بلقرن: 509
  15. رمز قبيلة حرب: 111
  16. رمز قبيلة بني عمرو: 507
  17. رمز قبيلة بني تميم : 506
  18. رمز قبيلة مطير: 603
  19. رمز قبيلة زهران : 702
  20. رمز قبيلة الجهني 518
  21. رمز قبيلة النعيم 515
  22. رمز قبيلة العنزة 501
  23. رمز قبيلة الدواسر 502
  24. رمز قبيلة سبيع 503
  25. رمز قبيلة القرينية 504
  26. رمز قبيلة العتيبي 511
  27. رمز قبيلة غامد 513
  28. رمز قبيلة الحرث 514
  29. رمز قبيلة الجحادلة 516
  30. رمز قبيلة بارق 523

رموز قبائل جنوب السعودية

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها، تختلف ثقافة قبائل السعودية في منطقة الجنوب عن أى منطقة، فهي لها عاداتها وتقاليدها التي قد تشبه قبائل الشمال او الشرف او الغرب، ولكنها لها ميزة خاصة تجعل منها مختلفة عن غيرها من القبائل، تتميز القبائل التي تعيش في جنوب المملكة العربية السعودية بأصالتها ونبلتها التي تعود إلى أصولها المتجذرة في جنوب المملكة ومنطقة شبه الجزيرة العربية.

حيث زعمت القصص القديمة أن السبب وراء ذلك تخصيص الرموز لكل قبيلة على حدة ، وهو ما يعتبر من اتجاهات الشباب ، حيث قاموا بتعيين رموز لكل قبيلة ، لأن هذا العمل جاء على صلة بالهاشتاجات التي كانت ترمز إلى الإبل قديماً ، والتي من خلالها ميزوا الإبل وأعطوا رمز لكل ابل في السباق  الشهير،رموز قبائل جنوب السعودية كاتالي::

  • رمز قبيلة عتيبة : 512.
  • رمز العنوز قبيلة قحطان : 605.
  • رمز قبيلة العنوز : 601.
  • رمز قبيلة شمر : 555.
  • رمز قبيلة الحروب : 111.
  • رمز قبيلة القحطان : 505.
  • رمز قبيلة اهل الجنوب : 07.
  • رمز قبيلة سبيع : 911.
  • رمز قبيلة العجمان واليام: 711.
  • رمز قبيلة تميم : 812.
  • رمز قبيلة الرشايدة : 235.
  • رمز قبيلة بني شهر: 507.
  • رمز قبيلة بللحمر: 909.
  • رمز قبيلة بلقرن: 509.
  • رمز قبيلة حرب: 111.
  • رمز قبيلة بني عمرو: 507.
  • رمز قبيلة بني تميم : 506.
  • رمز قبيلة مطير: 603.
  • رمز قبيلة زهران : 702.

يوجد صلة قرابة بين ابناء العائلات في العراق ومصر والشام وفلسطين والأردن والسعودية.

رأي الكتاب وحكماء القبائل في رموز القبائل المنتشرة

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها، لقد وجه الكتاب والأساتذة الكبار والحكماء انتقاد واضح لرموز القبائل التي ابتدعت مؤخرا، حيث قالوا قد تكون سبب تلك الرموز بحدوث مشاكل أهلية تصل الي الحرب الأهلية بسبب تلك الأرقام والرموز، كما لم يؤيدها الكثير من العقلاء قائلين ان الوطن هو قبيلة الجميع وأن ابناء السعودية أخوة جميعا.

انتقد العديد من الحكماء ظاهرة الرموز القبلية ، خاصة في المملكة العربية السعودية ، بسبب استخدامها كسبب للتفاخر. ووصفها أحد الحكماء بأنها حقبة عنصرية بدت كافية لوحدة القبائل وربما تكون سبب الفتنة في القبائل فيما بعد. وحول الرموز القبلية قال الدكتور والمؤرخ عبد الله التنومي ما يلي:

– تحديد عدد القبائل ورسم رموز لها في حقبة جديدة من العنصرية وتفكيك رابطة الوحدة الوطنية التي بدأت في فكر بعض الشباب المنتمين للقبائل العربية ، من خلال تحديد أرقام تشير إلى جميع قبائلهم. الأصل أو الأصل في التاريخ لاستخدام الأرقام لتعريف القبائل وتعريفها ، لكن انتشار هذه الثقافة يشبه انتشار حرائق الغابات.

يؤدي التفاعل مع الترقيم القبلي والتصنيف والكتابة على المركبات إلى ثقافة عرقية غير مرغوب فيها. وعندما تضيف الرقم القبلي إلى لوحة الترخيص ، فإن الظاهرة تزدهر في مناطق الصراع ولها أغاني خاصة مثل شيلا التي تغرس العنف في قلوب الشباب والمراهقين.

وهذه مشكلة يرجع تاريخها إلى المثقفين منذ عدة سنوات ، ولا يوجد إطار تعليمي أو ديني أو اجتماعي قائم أو يتعامل مع هذه الظاهرة لمحاولة وقف انتشارها.

ولإضافة: “الإجراءات التوعوية والعقوبات الجزائية من ناحية أخرى ضرورية للتعامل مع هذه الظاهرة ، وعلى مستشاري جميع الجهات المختصة دراسة هذه الظاهرة وتقديم التوصيات حول هذا الموضوع ووضع الحلول لها ، وتحديد المخصصات”. طاقم عمل”. للقبائل “، مؤكدا أن المراكز البحثية معنية بدراسة هذه الظاهرة اجتماعيا.

وإصدار توصيات للتعامل معها واتخاذ إجراءات منهجية وصارمة ضدها وفرض عقوبات على من يستخدمها لتلافي تفكك المجتمع وتعزيز الوحدة الوطنية التي أقامها الآباء والأجداد دون رموز أو أرقام. .

وبالمثل قال التنومي عن التوعية: هناك طرق متوفرة في المركز الثقافي للتوعية الفكرية تنص على مثل هذه الأمور ، ونحن في بداية المشكلة ، ورغم أن تداول أرقام الهوية للقبائل بدأ منذ عدة سنوات ، ومازال هناك وقت للتعامل مع هذه الظاهرة وقمع انتشارها ومنع اثارها السلبية وتجنب استغلالها من قبل الاشرار.

اقرأ ايضا: لماذا يطيل الرجال العرب ظفر اصبع الخنصر

وروى الدكتور فواز الداهاسي هذه الظاهرة لصحيفة الوطن:

عدد القبائل المنتشرة في الشوارع والأحياء لا علاقة له بالحقائق ، ولا اعتبار لهم على أرض الواقع. هذه مجرد محاولات من قبل الشباب والمراهقين لاختراع الأرقام وتخصيصها لقبائل معينة ، وقبائلنا معروفة بدون هذه الأرقام.

وأضاف إلى هذا: أن العلامة التجارية كانت معروفة لدى العرب ، وهي مرتبطة بتاريخهم ، ولها جذورها ، وتعتبر علامات وخطوطًا تضعها القبائل على الماشية لتعرفها القبائل الأخرى ، فتتم إعادة الماشية المفقودة إلى بلادهم. أصحاب القبيلة.

هكذا كان من قبل ، أما بالنسبة للأرقام والرموز التي تدل على القبائل ، فليس لها مصدر تاريخي ، ولا بد من منعها لأنها غير صحيحة ، وهي شكل من أشكال العنصرية ومسابقات ما قبل الإسلام في التفضيل والتمييز. .

اشهر قبائل المملكة العربية  السعودية
يوجد داخل السعودية قبائل عريقة عربية كثيرة، حيث سكنت تلك شبه الجزيرة العربية وكان لها دور كبير في تأسيس المملكة العربية السعودية ودحر المحتلين، والوقوف مع المؤسس عبد العزيز ال سعود في تأسيس المملكة العربية السعودية. وأشهر قبائل المملكة العربية السعودية قبيلة العتيبة التي تمتد بين الحجاز ونجد ، بالإضافة إلى قبيلة قحطان التي تمتد نفوذها إلى المملكة العربية السعودية وقطر والكويت.

وكذلك قبيلة عنزة التي تنتشر في عدة دول وهي المملكة العربية السعودية والعراق وقطر والكويت والإمارات ومن بين القبائل المشهورة الأخرى قبيلة زهران التي تنتشر في سلطنة عمان بالمملكة السعودية ولبنان والعراق وفلسطين والإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن أكبر القبائل العربية هم قبيلة عدنان.

ارقام رموز القبائل في السعودية ومعانيها هي أرقام تشير الي كل قبيلة، تم استخدامها اول مرة في سباق للابل كانت تشارك فيه قبائل مختلفة ومتنوعة من المملكة العربية السعودية، حيث تم كتابة رمز علي كل ابل لتمييزها ومعرفة الابل التي فازت في السباق، ولكن فيما بعد اعتمد الجيل الجديد من الشباب هذه الرموز وأصبحوا يضعونها علي الفيسبوك وتويتر ومنازلهم ولوحات سياراتهم .

السابق
لماذا يطيل الرجال العرب ظفر اصبع الخنصر
التالي
هل سافرت ونسيت المكيف شغال

اترك تعليقاً