مجتمع

التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه

التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه

المحتويات

 التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه
التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه

التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه, في المجتمعات العربية أو الغربية. نري الكثير من الناس يبتعون أسلوب الاستهزاء في الاشخاص أو يستضعفونهم فيتنمروا عليهم. أي يقومون باهانتهم سواء بالكلام أو بالضرب أحيانا. التنمر مكروه من قبل المجتعات كافة بغض النظر عن أسبابه وذلك لانه اهانة للانسان. في مقالنا هذا سوف نتحدث عن التنمر وأسبابه وحكم الشرع فيه.

التنمر

هو سلوك عدواني ، وغير محبب .يؤدي الى الازعاج والعنف ، والاذى بقصد وبشكل متعمد. ويؤثر سلبا اما جسديا او نفسيا .

انتشر التنمر مؤخرا وخاصة بين طلاب المدارس نتيجة الانفتاح والتربية الغير سليمة ، وهي ظاهرة سيئة يجب الحد منها او القضاء عليها ، لما يترتب عليها من اثار سلبية .

اشكال التنمر 

1_التنمر الخفي : لا يظهر المتنمر اي سلوك يوضح انه يتنمر ،  ولكن ممكن ان يهمس للاخرين عنك او يقلل من قيمتك ، او يستخدم بعض الحركات المزعجة كحركة اليدين ، او حتى التظاهر بالتجاهل .

2_التنمر العلني.

3_التنمر الوقتي : لا يقصد المتنمر شخصا معينا ، ولكن  التنمر طبع من طباعه ، ويتنمر على الجميع .

4_التنمر بعيد المدى : يلحق الاذى النفسي للشخص ، فهو بالتالي غايته الاساسية هي الحاق الاذى والضرر بالشخص .

انواع التنمر 

  • التنمر اللفظي :استخاد الفاظ وعبارات مسيئة ومهينة للشخص تضعه في موقف محرج امام الاخرين وتقلل من شانه .
  • التنمر الاجتماعي :وهو اخطر من النوع السابق ، يقوم المتنمر باحراج شخص ما ، او نشر اشاعات كاذبة عنه ، او تلويث سمعته امام الناس .
  • التنمر البدني : كما يظهر من اسمه ، فهو استخدام القوة والضرب ، او الحركات الخبيثة التي من شانها ان توقع الشخص ، او دغع الشخص عمدا بقصد احراجه امام الناس .
  • التنمر الالكتروني :باستخدام الانترنت ككتابة التعليقات المستفزة .

اسبابه 

اسباب نفسية :مثل الظهور بشكل او باخر امام الناس وهم عكس ذلك .

الشعور بعدم الرضا عن النفس او تانيب الضمير فيقوم المتنمر بتشويه سمعة الاخرين ، لكي يشعر ان الجميع مثله ، فذلك يعطيه نوع من الراحة والطمانينة .

ان الشخص المتنمر يعاني من مشاكل في حياته الاسرية .كوفاة احد افراد العائلة . او انفصال والديه عن بعضهما ، وممكن ان الاشخاص الذين يقع عليهم التنمر يصبحوا متنمرين حسب بعض الدراسات .

حكم الشرع في التنمر

لقد حرم الله في الدين الاسلامي التنمر واهانة الناس لبعضها ولا يتنابز الناس بالالقاب, لان هناك أناس لا تحب أن يناديها أحد بلقبها حيث يشعرون بالاهانة حينها قال الله تعالي  (يا ايها الذين امنو لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم المغلحون ). صدق الله العظيم.

 

التنمر مشكلة اجتماعية يعاني منها الكثير من الاطفال والفتيات وحتي الشيوخ. هناك الكثير ممن يتعرضون للتنمر يعانون من مشكلة نفسية بسبب تلك الظاهرة الخطيرة التي انتشرت في العالم العربي والغربي ايضا, قدمنا لكم تعريف التنمر ومفهومه وحكم الشرع فيه وأسبابه, ان التنمر يقضي علي الكثير من الاحلام بسبب تعرض من يقعون ضحية للتنمر لعقد نفسية خطيرة.

 

السابق
لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم
التالي
ما هو احتفال الهالوين المثير للجدل

اترك تعليقاً