منوعات

الرسم الهندسي وانواعه

الرسم الهندسي وانواعه

المحتويات

الرسم الهندسي وانواعه, الاشكال الهندسية من اجمل الاشكال من الناحية الجمالية و الرسم بشكل عام عادة ما يكون وسيلة تفاهم بين شخصين او اكثر ، ويستخدم الانسان الرسم في طبيعته للتعبير عن ما يدور في خاطره او ما يكنه في مشاعرهومن انواع الرسم الجميل الرسم الهندسي وانواعه.

الرسم الهندسي

هو لغة يستخدمها المهندسون تمكنهم من التعبير عن تصميماتهم بطريقة يسهل على الاخرين فهمها وتفسيرها وتطويرها. يعتبر الرسم الهندسي بالنسبة للمهندس كاللغة له قواعد وأسس وليس من السهل لاي شخص ان يمارسها فهي تحتاج دراسة دقيقة و مفهومة.فيعد الرسم الهندسي لغة المصممين والمهندسين ويتم استخدامها بين العاملين بالانتاج والصناعة.حيث تتيح للمهندس وتمكنه من التعبير عن التصميمات بطريقة يستطيع الاخرين فهمها وتطويرها. وهي لغة تستطيع الاحتفاظ بالمستندات التي تمكننا من الوصول اليها وقت الحاجة. ويتم الرسم الهندسي بناء على معايير محددة مثل:

  • الحجم
  • الشكل
  • المظهر
  • التسمية
  • فهو تعبير مفصل وواضح للتصميمات التي نريد انتاجها.

والرسم الهندسي هو اساس ضروري لمن يقوموا بعمل الانتاج او انشاء مبنى سكني وتنفيذه. فمن دون الرسم الهندسي يصعب تنظيم اي مبنى او منشأ ويستحيل فهمه.

الهدف من الرسم الهندسي

هدف من الرسم الهندسي هو استيعاب جميع الخواص الهندسية لمنتج ما بشكل واضح ومفهوم وسلس بحيث لا يكون هناك اي فرصة للبس والشك او الخطأ والهدف الأساسي هو توصيل المعلومات بشكل اسهل واوضح واسرع للاخرين.

يختلف الرسم الهندسي في شكله والية تحضيره وما يحتويه من بيانات متعلقة بالانشاء والتصميم والانتاج الصناعي, وعندما يكون التصميم في بلد ما والانشاء في بلد اخر فان هذا لا يعيق العمل, لان الرسم والانشاء مكملان لبعضهما فنستطيع ارسال الاوراق والتصميمات الى البلد التي سيتم الانشاء فيها. لان الرسم الهندسي يكون شامل وملم بكافة البيانات والمواصفات والمقاسات لهذا الانشاء.

والرسم الهندسي ليس بعلما حديثا انه تم استخدامه منذ الاف السنين واكبر دليل على ذلك سفينة سيدنا نوح عليه السلام.لكن مع تطور الشعوب والحضارات وتطور وساىل العلم والتكنولوجيا.قام ارخميدس سنة 212 ق.م باللجوء الى الرسم لصناعة واعداد الالات الحديثة وانتاجها.

الادوات المستخدمة في الرسم الهندسي:

  • قلم الرصاص
  • القلم الحبر الاسود
  • استخدام الرسم عالكمبيوتر.

انواع الرسم الهندسي

  • الرسم التنفيذي  وهو أهم الأنواع الثلاثة. حيث تسمى لوحاته بالرسوم التشغيلية، ويتم استخدامها في جميع أقسام التنفيذ والإنتاج والتصميم، وفي كافة مختلف الأعمال الصناعية والإنشائية والمدنية. فهي تتناول جميع المعلومات والبيانات المهمة واللازمة لتنفيذ التصميم الواحد على ورقة الرسم مباشرة، ابتداء من الشكل ونوعية المعدن المستخدم وحتى التسامحات وغير ذلك من المواصفات . وانتهاءً بعلامات التشغيل.

بينما في الرسوم المعمارية والمدنية الإنشائية فيتم تحديد توزيع الغرف والقاعات والمنافع وأماكن الخدمات وما يفترض وجوده من لوازم في كل مسكن أو موقع، مع مراعاة الأبعاد وتوزيع المحاور.

  • الرسم الانشائي  ويسمى بالتجميعي وهذا النوع من الرسم يساعد على بيان مكان وضع القطع بالنسبة لغيرها في الاجهزة أو الآلات بعد إنتاجها وفي أثناء الاستخدام، كما يساعد على أعمال التركيب والفك والصيانة, وتُلحق بالرسومات عادة جداول خاصة يُبيِّن عليها اسم القطعة ونوع المعدن والعدد المطلوب منها، وكل قطعة بحسب رقمها، كما يتم اضافة اي ملاحظات لازمة.

بينما في الرسم الهندسي المعماري أو المدني فيتم توزيع الغرف والصالونات والمنافع وأمكنة الأبواب والنوافذ والمحاور في الأبنية، ويوضح فيها أبعاد الغرف ومساحاتها وتوزيع الجدران الفاصلة والنوافذ والأبواب وأماكن الصرف الصحي، وتُرَمَّز القطع أو الغرف بحسب أهميتها وطريقة توضُّعها. أما محاور الجدران والبناء، فيتم التعبير عنها بالأحرف والرموز.

  • الرسم الاجمالي يتم استخدام هذا النوع من الرسم لتوضيح الشكل الكلي أو المنظر الكلي للآلة أو الجهاز أو البناء عامة. ويرفق بهذا الرسم جدول يضم لتسمية وأجزاءها المرقمة والبيانات الخاصة بكل قطعة.
  • الرسم الكروكي يسمى الرسم الكروكي أو المختصر ويستعمل هذا النوع عادة لرسم منظور أو مجسم لقطعة ما. أو لفكرة تصميمية وردت، فيتم طرح الأفكار على الورق العادي أولاً ومن ثم تحضره فنياً بالأدوات الهندسية اللازمة كما في الرسم التنفيذي.

الرسم الهندسي من اجمل انواع الرسومات حيث انها تبهر الناظر لها . وله الكثير من الاستخدامات, تحدثنا عن الرسم الهندسي وانواعه واستخداماته والادوات المستخدمة فيه متمنيين لكم قراءة ممتعة.

السابق
تفسير رؤية القطط السوداء في المنام
التالي
من اداب التعامل مع المصحف الشريف

اترك تعليقاً