علوم

السعوديين مثل جبل طويق

السعوديين مثل جبل طويق

المحتويات

السعوديين مثل جبل طويق
السعوديين مثل جبل طويق

السعوديين مثل جبل طويق. عاد الكثير من الناس يبحثون عن جبل طويق في مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بعد ان شبه الامير محمد بن سلمان السعوديين بجبل طويق لكل دولة تضاريس جغرافية تميزها عن غيرها وقد يكون اهمها الجبال, وسندرس في موضوعنا هذا عن اكبر واجمل جبال العالم وهو جبل طويق.

جبل طويق

(يسمى ايضا بجبال العارض) وهو عبارة عن هضبة ضيقة تتكون من الصخر الجيري. تمتد من حدود مدينة القصيم الجنوبية باتجاه الشمال, الى وادي الدواسر والربع الخالي من الجنوب على شكل قوس, طرفه متجه نحو الغرب, تتكون معظم صخور هذا الجبل من الصخر الجيري . الذي يتجمع مع بعضه البعض ليشكل هضبة ضيقة تتمثل باعلى الجبل.

اين يقعع جبل طويق

يعتبر جبل طويق احد المعالم الجغرافية الموجودة في الجزيرة العربية , وهي احد اهم المعالم الطوبوغرافية التي يمكن مشاهدتها من الفضاء الخارجي , يقع جبل طويق في المملكة العربية السعودية في قلب اقليم نجد واقليم اليمامة, يبلغ طوله 800 كم, و بعتبر جبل طويق من اهم المعالم السياحية الموجودة في السعودية, حيث يتوافد اليه السياح من انحاء العالم .

كلمة طويق تصغير لكلمة طوق , حيث يعتبر تصغير الاسماء لتلميحها عادة قديم عند العرب, ويعد جبل طويق من اهم واقدم الاثار في  نجد التي عرفت منذ زمن طويل في شبه الجزيرة العربية, في نجد , كما تؤكد الدراسات والحفريات والابحاث الاثرية العالمية  على وجود قرى قديمة على امتداد جبل طويق, اعلى قمم جبل طويق هي قمة فريدة الشظية التي تقع شمال غرب الحريق في الرياض ويبلغ ارتفاعها 1200 متر .

مميزات جبل طويق

  • تتكون جبال طويق من الصخور.
  • تمتاز جبال طويق بطبيعتها الجغرافية الصعبة.
  • لها حواف حادة خطيرة.
  • تقع جبال طويق بالقرب من قرية العينية.
  • يتكون جبل طويق من سلسلة من الجبال تتخللها الاودية .
  • تعرف واجهتها المقابلة للغرب باسم نهاية العالم.
  • يعتبر جبل طويق مركز جذب للسياح والاجانب.
  • يمتاز جبل طويق بتكويناته الصخرية الغريبة.

اهمية جبل طويق

يعتبر جبل طويق هو العمود الفقري والهيكل الرئيسي لمنطقة اليمامة ويتفرع منه ما عرف قديما بعارض اليمامة (مدينة الرياض حاليا) والذي يعتبر اهم جزء من سلسلة جبال طويق هو جبل العارض , يتراوح ارتفاع الجبل عن الاراضي الواقعة حوله ما بين 100 -250 م, اما عرضه فيبلغ 10 كم عند الاطراف الشمالية والجنوبية , اما في الوسط فتبلغ 20 كم , حيث تقوم سفوح الجبل بالانحدار  في الجانب الشرقي بشكل متقطع بخلاف الجانب الغربي , حيث تتوقف السفوح بشكل واضح, وكأن جزء من الجبل مختفي.

الخاتمة

في نهاية مقالنا قدمنا لكم مقال متواضع عن جبل طويق. اذي وصف ولي العهد محمد بن سلمان همة الشعب السعودي مثل جبل طويق,حيث انه من اهم جبال المملكة العربية السعودية.

 

السابق
كيف اعرف اني احب وما هي ابرز علامات الحب
التالي
كل ما تريد معرفته عن الغراب

اترك تعليقاً