مجتمع

الطفولة ومراحلها واهميتها

الطفولة ومراحلها واهميتها

المحتويات

الطفولة ومراحلها واهميتها,قال تعالى (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعض ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير ).يمر الانسان في حياته بعدة  مراحل تبدا منذ ولادته ؛حيث مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة ومرحلة الشباب ومرحلة الرشد ومرحلة الشيخوخة .

مرحلة الطفولة 

هي المرحلة التي تنمو فيها صغار الكائنات الحية حتى تصل الى مرحلة تستطيع فيها الاعتماد على نفسها ،وهي المرحلة التي تبدا منذ الولادة حتى الوصول الى مرحلة البلوغ ،ولا يحقق الانسان الاستقلال في هذه المرحلة ؛بل يكون اعتماده على الاشخاص الذين يحيطون به من عائلته .

 

أقرأ أيــــــــــــضا

مراحل الطفولة 

مرحلة المهد: تبدا منذ الولادة الى عمر سنتين .

مرحلة الطفولة المبكرة : تبدا هذه المرحلة منذ سن عامين الى سن الثماني سنوات .

مرحلة الطفولة المتاخرة : تبدا منذ سن الثماني سنوات الى سن الاثني عشر عاما .

مرحلة المراهقة : تعتبر مرحلة المراهقة جزء من مرحلة الطفولة وتبدا منذ سن الاثنى عشر عاما حتى الوصول الى سن البلوغ وهو الثامنة عشر عاما .

اهمية مرحلة الطفولة 

يقول المثل الشعبي التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ،لذلك تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل التي يمر بها الانسان في حياته ،ففيها يكتسب المفاهيم الاساسية ،والمهارات ،ويتعلم الكلام ،والمشي ،وفيما يلي اهمية مرحلة الطفولة :

  • يطور فيها الابنية المعرفية الحسحركية والمهارات الحسية .
  • يطور ابنية معرفية محدودة وضعيفة التنسيق للالفاظ الشفوية .
  • يطور مهارات التحكم بالشئ .
  • يكتشف العالم بصورة مادية حسية من حوله ،وتبدا عملية الاكتشاف هذه بفمه .
  • يطور مفاهيم مثل بقاء الشئ او  استمراره ،ويطور هذا المفهوم عن طريق ربط اللمس ،والذوق ،والصورة،والصوت بالشئ في ذهنه .
  • يطور ماهيم اولية للزمان والمكان ،ومفاهيم بسيطة للسببة .
  • يطور الطفل افعال الانتباه للاشياء ،ويحاول حل مشكلات بسيطة ،مل البحث عن اشياء خارج مجال رؤيته ،ويمارس الطفل سلوك المحاولة والخطا للوصول الى الشئ ،ويهدف فيه الى الشئ ،ويهدف فيه الى تحقيق شئ ،او الى اكتشاف شئ جديد .
  • تنمو لديه استعدادات تمثل الاشياء والاحداث في اذهانهم ،وهنا يظهر ويتطور ما يسمى بالتفكير .وينمو ويتطور لديه استعداد حل المشكلة والذي يبدا بحل المشكلة ذهنيا ،ومن ثم محاولة حلها علميا .

تعتبر الطفولة ومراحلها من أهم المراحل الحياتية التي يمر بها الانسان وذلك لان الطفولة هي التي تشكل حياة الفرد, الكثير من العادات والتقاليد المكستبة يكتسبها الانسان من مراحل الطفولة, والسلوك الذي يسلكه الانسان في حياته في مرحلة الشباب والشيخوخة ناتجه عن سلوك تعلمه في طفولته, الطفولة مرحلة مهمة في حياة الافراد.

السابق
التنوع الثقافي وفوائده
التالي
الحوشان وش يرجعون أصول

اترك تعليقاً