منوعات

الغلاف الجوي مكوناته ووظائفه

الغلاف الجوي مكوناته ووظائفه

المحتويات

الغلاف الجوي مكوناته ووظائفه
الغلاف الجوي مكوناته ووظائفه

الغلاف الجوي مكوناته ووظائفه, هو عبارة عن غلاف غير مرئي يحيط بكوكب الأرض، وهو طبقة خارجية تقوم بحماية الكوكب , ويتكوّن الغلاف الجوي من مجموعة من الغازات المجذوبة إليه بفعل الجاذبية الأرضية ان الغلاف الجوي يمنع الاشعة السينية والاشعة فوق البنفسجية وهى أشعة ضارة بالانسان.

مكونات الغلاف الجوي:

يتكون الغلاف الجوي المحيط بالارض من عدة طبقات ومزيج من الغازات المحيطة بالكرة الارضية, وتختلف الكواكب والأقمار الأخرى من حيث وجود الغلاف الجوي، فبعض منها ما يمتلك غلافاً جوياً بمكوّنات تختلف تماماً عن كوكب الأرض، وبعضا منها يفتقر لوجوده أصلاً.

طبقات الغلاف الجوي

يتكون الغلاف الجوّي للأرض من عدّة طبقات متتالية، لكلّ طبقة منها صفات وخصائص تتميز بها، وفيما يلي سنذكر طبقات الغلاف الجوي للأرض:

  • طبقة التروبوسفير: (Troposphere)

وهي اول طبقة وأقرب طبقات الغلاف الجوّي لسطح الأرض، ويبدأ امتدادها من سطح الأرض وحتى 10 كم فوق مستوى سطح البحر، وتقع في هذه الطبقة معظم أحداث الطقس وتقلباته؛ نظراً إلى وجود حوالي 99% من بخار الماء في هذه الطبقة، وكلما اتجهنا الى أعلى ينخفض فيها كل من الضغط ودرجات الحرارة .

  • طبقةالستراتوسفير: (Stratosphere)

هي الطبقة الثانية من طبقات الغلاف الجوي بعداً عن سطح الأرض، وتمتد من طبقة التروبوسفير إلى حوالي 50 كم من مستوى سطح الأرض، حيث يوجد بها طبقة الأوزون المميّزة والمهمة والضرورية، حيث تمتص جزيئات الأوزون الأشعة فوق البنفسجيّة الناتجة من الشمس، ثمّ يتم تتحول إلى حرارة، وعلى عكس طبقة التروبوسفير، فمن مميزات هذه الطبقة ارتفاع درجات الحرارة فيها كلما اتجهنا الى الأعلى؛ بسبب افتقارها للاضطرابات والتيارات الصاعدة من طبقة التروبوسفير، لذلك تُعدّ هذه الطبقة مناسبة لحركة الطائرات التجارية خصوصا في الجزء السفلي منها.

  • طبقة الميزوسفير: (Mesosphere)

هي ثالث طبقة من طبقات الغلاف الجوّي، وتمتد لمسافة 85 كم من مستوى سطح الأرض، وتحترق فيها معظم النيازك، وتعود هنا درجات الحرارة إلى الانخفاض، كما يقل فيها الضغط الجوي كلما اتجهنا نحو الأعلى.

  •  طبقة الاكسوسفير: (Exosphere)

هناك شبه بين هذه الطبقة وبين الفضاء الخارجي، وذلك بسبب قلة الهواء الموجود فيها فى طبقة رقيقة للغاية، هناك اختلاف بين العلماء في تحديد الحدود النهائيّة الفعليّة لها، إذ يقدّرون الحد النهائي للجزء العلوي لهذه الطبقة بين 100,000-190,000 كم فوق سطح الأرض.

 

  • طبقة الايونوسفير: (Ionosphere)

تختلف هذه الطبقات عن اخواتها من الطبقات المشكلة للغلاف الجوي وذلك لانها تمتد من عدة نطاقات في أجزاء بين طبقتي الميزوسفير والثيرموسفير، تكونت هذه الطبقة نتيجة الاشعة التى تتملك طاقة مرتفعه  منبعثة عن الشمس بالذرات والجزيئات المكوّنة لها، وينتج عن هذا الاطصدام انفصال الإلكترونات وتسريبها، أي شحنها بالطاقة الكهربائيّة، مما يمنح هذه الطبقة عدداً من الميزات الخاصّة بها.

 

السابق
كأس العالم 2022
التالي
أهم الأشكال الهندسية

اترك تعليقاً