منوعات

الموقع الجغرافي لبحيرة قارون

الموقع الجغرافي لبحيرة قارون

المحتويات

الموقع الجغرافي لبحيرة قارون, من البحيرات القديمة والجميلة حيث انها من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم, لبحيرة قارون أهمية تاريخية هامة لذلك سوف نتحدث عن الموقع الجغرافي لبحيرة قارون وسنتحدث عن مساحتها واين تقع.

سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الاسم 

يعتقد الناس ان ارض البحيرة هي الارض التي خسف الله بها قارون في عهد سيدنا موسى ،وقد كان قارون من اغنى اغنياء اسرائيل ،ويرجع البعض ان سبب تسمية بحيرة قارون بهذا الاسم نسبة الى (بارون) في عهد الفراعنة ،واصبح الناس يطلقون عليها اسم بحيرة قارون لتشابه الاسماء بين بارون وقارون ،وهذه الروايتان لم يرد فيهما اي دليل تاريخي موثوق .

مساحة بحيرة قارون 

مساحة بحيرة قارون ثلاثمئة وثلاثين كيلو متر مربع ،ويبلغ طولها اربعين كيلو متر ،ويبلغ عرضها سبعة كيلو متر،وقد تضاءلة مساحة البحيرة عما كانت عليه في السابق قبل عدة قرون بسبب ارتفاع نسبة الجفاف وزيادة معدلات التبخر التي ادت الى نقصان منسوب الماء في البحيرة حيث كانت تبلغ مساحتها في الماضي الفين وثمانمئة كيلو متر مربع ما يعادل عشرة امثال مساحتها الحالية .

اهمية بحيرة قارون 

1_تعد بحيرة قارون محمية طبيعية ،لانها تضم مجموعات نباتية متنوعة ،وتسكنها الطيور المهاجرة والمقيمة كذلك ،وهي مناسبة للسباحة اذ يبلغ عمق الماء فيها سبعة امتار ،وتحتوي على انواع كثيرة من الاسماك والكائنات البحرية مما يجعل الصيادون يستمتعون عند زيارتها ؛حيث تضم اسماكا تعيش في المياه المالحة ،واسماكا تعيش في المياه العذبة ،ونم انواع الاسماك الموجودة في بحيرة قارون سمك الموسى والبوري والطوبار والجمبري القزازي والجمبري الابيض .

2_تعتبر بحيرة قارون مصدر رزق للكثير من الصيادين ،حيث يتواجد فيها ما يزيد عن ستمئة قارب ؛حيث يتم تشغيل ما يزيد عن خمسة الاف صياد الذين يبيعون اسماكهم للحصول على قوتهم وقوت عيالهم .

3_يطلق على بحيرة قارون اسم (مصيف الغلابة )لانها من اشهر الشواطئ الشعبية في مصر ،ويستطيع الجميع الوصول اليها ،وزيارتها .والتجول على شواطئها لا يكلف الناس مبالغ مالية ،فيزورها المصريون وسكان الصعيد وسكان محافظة الفيوم ،للترفيه عن النفس وهربا من حرارة الصيف العالية ،ويوجد على طول شواطئها الكافتيريات .

موقع بحيرة قارون 

تقع بحيرة قارون في الاتجاه الشمالي لمدينة الفيوم على مسافة سبعة وعشرين كيلو متر ،وتقع في الجهة الغربية لنهر النيل ويفصلها عن نهر النيل خمسين كيلو متر ،وبحيرة قارون من اكبر واعمق البحيرات في العالم ،وبحيرة قارون بحيرة داخلية لا تتصل بالبحر ،لذلك تحتاج دائما الى تزويدها بالماء لعدم اتصالها بالبحر ،ويتم تزويدها بالماء عن طريق مصرف البطس والوادي ومصارف اخرى يبلغ عددها اثنى عشر مصرف ،ولولا المصارف لاختفت بحيرة قارون .

السابق
تفسير حلم السفر
التالي
التهاب المرارة واعراضه وخطورته

اترك تعليقاً