مجتمع

الهوية الوطنية وطرق تعزيزها

الهوية الوطنية وطرق تعزيزها

المحتويات

الهوية الوطنية وطرق تعزيزها,يعيش الانسان على بقعة جغرافية محددة ،ويشعر تجاهها بالانتماء وانه جزء منها, وله حقوق وعليه واجبات .ويفتخر ويعتز بانتمائه لهذه البقعة, اذ انه يكتسب العادات والتقاليد واساليب السلوك المختلفة من وطنه الام,الانتماء للوطن من أقوي الانتماءات لان الانسان يشعر بالامن والامان والاستقرار في وطنة الذي يعيش فيه, اذ ان الارتباط بالوطن وحب الوطن لا يضاهيه حب لان وطنك هو اسرتك الكبيرة.

تعريف الهوية الوطنية 

شكلت الحياة التي يعيشها الفرد في مجتمه سواء اجباري او طوعي ،وتتحدد الهوية الوطنية بعدة سمات مثل اللغة والاخلاق والعادات والتقاليد ،فالهوية الوطنية هي مجموعة السمات التي يمتلكها الشخص من المجتمع الذي ينتمي اليه .

تعمل الهوية الوطنية على الاستقرار والتكامل في المجتمع ،فهي تجمع جميع الاشخاص الذين ينتمون اليها تحت مسمى الهوية الوطنية على الرغم من اختلافهم في اللغة او الدين ،فهم جميعا موحدون امام قانون واحد ونطام واحد يحكم الدولة التي يوجد فيها ،فيؤدي الى توحيد الافراد في امة واحدة ،فنجد الهند على سبيل المثال تحتوي على اديان متنوعة وهي غابة من اللغات ولكنهم جميعا موحدون وتجمعهم هوية واحدة .

ما يهدد الهوية الوطنية 

تعتبر الهجرة من اهم ما يهدد الهوية الوطنية ،فعند هجرة الشخص من بلده الى بلد اخر ،لا يستطيع التقيد بعاداته وتقاليده في هذا البلد بلعليه اتباع الاعراف والعادات المتبعة في البلد التي هاجر اليها .

قلة الموارد المالية وانتشار البطالة اللذان يعملان على تهديد الوضع الاقتصادي والمعيشي الذي يدفع الكثير للهجرة وبالتالي تهديد الهوية الوطنية .

غياب الوعي الديمقراطي .

طرق تعزيز الهوية الوطنية 

الانتماء للوطن مثله مثل الانتماء للدين والاخلاص للوطن مثله مثل الاخلاص للدين, من يخون وطنه يخون دينه, لذلك يجب علي المواطن  أن يؤمن بهويته الوطنية وان يعتز فيها وأن يكون انتماؤه لنا انتماء حديدي لا يقل اطلاقا, سوف نستعرض لكم طرق تعزيز الهوية الوطنية فيما يأتي

تعزيز وترسيخ مفاهيم الانتماء والمواطنة 

عن طريق التكاثف والتعاون والوقوف جنبا الى جنب لمواجهة التحديات والتفكك والانقسام ،هذا التكاثف والمشاركة من شانه تعزيز الهوية الوطنية,هناك مفاهيم يجب التركيز عليها مثل الوطن ومثل التاريخ الحضاري للوطن والعادات والتقاليد التي ورثناها عن الجدود كل تلك المفاهيم تعزز الانتماء والمواطنة والاعتزاز بالهوية الوطنية التي أتت نتاج عمل شاق قام فيه اجدادنا لرفعة وطننا.

أقــــــــــــــــــرأ أ يضا.

الثقافة 

تعمل الثقافة على زيادة الوعي والتمسك بالهوية الوطنية ومعرفة قيمتها ،وتعزيز الهوية الوطنية, الثقافة وتنوع الافكار من عوامل تعزيز الهوية الوطنية اذ ان الانسان المثقف الملم في كل مراحل حياة وطنه سواء كانت مراحل سيئة او مراحل جيدة, الثقافة والمعرفة تعزز الانتماء للوطني والهوية الوطنية التي تشكلت خلال عقود طويلة من الزمن لدي الانسان .

الوحدة 

تعمل الوحدة ونبذ الخلافات على خلق روح العطاء والتضحية من اجل الوطن ،والعطاء دون انتظار المقابل, ان وحدة الحال ووحدة الشعب الواحد من شأنها أن تعزز الانتماء للوطن والهوية الوطنية اذ ان الوحدة تجعل المجتمع الكلي للوطن مجتمع متماسك مجتمع متكافل يسوده خصال المحبة والترابط المجتمعي والاجتماعي.

توضيح دور المواطنين 

يتم ذلك عن طريق تشجيع الاعمال التي يقدمها المواطنين والحفاظ على نظام الدولة من مدخلات ومخرجات, يجب علي حكومة أي شعب الاهتمام  في المواطن وتوفير فرص عمل له وتأسيس برامج دعم ومساندة لشباب الوطن للوقوف بجانبهم من اجل أن يتماسكون في وطنهم, يجب أن تكون هناك دورات تثقيفية توضح للمواطن أهمية الوطن والهوية الوطنية والانتماء لتلك الهوية .

خلق توازن بين المواطنين الاصليين والمقيمين :

يعمل التوازن بين المواطنين والمقيمين على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية, يجب الاهتمام بالمواطن الاصلي للبلد لانه هو صاحب الدار ولانه هو العنصر البشري المهم والمضحي من اجل وطنه, في جانب ذلك يجب الاهتمام في المقيمين الذين يستفيد منهم المواطن الاصلي والوطن واعطاؤهم حقوقهم كاملة في حال انهم التزموا بقوانين وضوابط الوطن .

مراعاة الحقوق والواجبات 

يجب على الدولة والافراد مراعاة الحقوق والواجبات ،فيجب على كل شخص ان يعرف واجباته التي يجب عليه القيام بها ،وحقوقه التي يجب الحصول عليها, من واجبات الدولة اتجاه المواطن توفير فرص عمل للشباب, عمل برامج اجتماعية تساند كبار السن ويجب علي الدولة وضع خطة لتحسين حال المواطنين ذوي الاعاقة, ويجب علي الدولة أن تحافظ علي ديمقراطية المواطنين وان لا تصادرها في المقابل يجب علي المواطن ان يكون معوال بناء وأن لا يسمع للاشاعات المسيئة لوطنه والتي تحاول النيل من وحدة وطنه من اطراف قد تكون طامعة في السلطة, ويجب علي المواطن ان انتقد ان يكون نقده نقداً بناء بهدف البناء والتطوير والتعديل .

 

الهوية الوطنية والتي تعني مجموعة العادات والتقاليد التي اكتسبها المواطن من مجتمعه, وهي الحضارة التاريخية للوطن والتي تشمل الحضارة الفكرية والتجارية والصناعية, ان تعزيز الانتماء للهوية الوطنية أولية كل الحكومات من أجل ان يتسابق ابناء الوطن الواحد لرفعة شأن وطنهم, وجعل وطنهم في صفاف الامم المتقدمة, الهوية الوطنية تعني الوطن وحب الوطن والذي يجب التضحية من أجله لانه هو من يحمينا وهو من يوفر لنا كل احتياجات الحياة, من يخون وطنه يخون دينه وربه ورسوله.

السابق
احداث مسلسل سنوات الضياع
التالي
ماذا نفعل في عيد الفطر

اترك تعليقاً