فن

ام كلثوم كوكب الشرق

ام كلثوم كوكب الشرق

المحتويات

ام كلثوم كوكب الشرق, فاطمة ابراهيم البلتاجي  الملقبة بكوكب الشرق اسرت قلوب الملايين بصوتها العذب وتعتبر من اقوى الاصوات واجملها في العصر الحديث, ان ام كلثوم من جواهر الفن العربي التى لا تصدأ وذلك بسبب اغانى كوكب الشرق التى خلدها التاريخ, ان اغاني ام كلثوم الملقبة بلقب كوكب الشرق مازالت تسمع من كل الاجيال من الشباب والكبار ومن العشاق ومن محبين الطرب.

الميلاد والبدايات

ولدت ام كلثوم في السنبلاوين،مصر31 ديسمبر 1904 – القاهره، 3 فبراير 1975 في قرية طماي الزهايرة  في محافظة الدقهلية في شمال شرق الدلتا بمصر وهي من الفلاحين  تربت في بيئة فقيرة لاب كان امام جامع وام ربتها هي وشقيقيها  عشقت الغناء منذ صغرها ؛فكانت تغني في الحقول وسحرت الفلاحين بصوتها الذي وصل شهرته الى الاقاليم المجاورة ؛ وكانت تغني في الاعراس وتنشد الاناشيد الدينية وتقرا القران على انها صبي كونه لا يسمح للبنت ان تقرا القران علنا في المناسبات وزاع صيتها وهي في عمر صغير  فاصبحت تغني في الحفلات التي كان يقيمها الموظفين وفي بيوت الاثرياء الذين انبهروا بصوتها ،وبعد ذلك اصبحت تجوب دلتا النيل لتغني في المناسبات الدينية والعائلية .

في السادسة عشر من عمرها اكتشفها المغني الشهير ابو العلا ودعاها الى القاهرة وبالفعل انتقلت عائلتها الى القاهرة واصبحت تتعلم الموسيقى على ايدي اساتذة خصوصيين لان النادي الموسيقي لم يكن يقبل عضوية الاناث وعندما بدات تغني لقبها جمهور القاهرة بالبدوية نظرا لملابسها التي تعكس بيئتها الاصلية .

المراحل المهمة في حياة ام كلثوم

اهم مرحلة في حياة ام كلثوم  حين وقعت عقدا مع شركة تسجيلات لاقراص الغرامافون عام 1926 براتب سنوي بالاضافة الى نسبة على كل قرص مما مكنها من تحقيق  الامان الاقتصادي ؛حيث بدات تظهر بملابس عصرية كمغنية محترفة .

مرحلة تعرفها على الشاعر احمد رامي الذي كتب لها 137 اغنية والملحن محمد القصبجي .

شاركت في السينما المصرية ومن اعمالها السينمائية “وداد”  “نشيد الامل”  “دنانير “.

الفترة الذهبية لها في السينما اطلاق فيلميها الشهيرين “سلامة”  و”فاطمة” عن القيم والاخلاق  التي انتصرت على انعدام الضمير والثروة .

كانت على علاقة جيدة بالملك فاروق ولها 14 اغنية اطلق عليها الفاروقيات ومنحت لقب صاحبة العصمة .

في 1967  قدمت للمرة الاولى حفلا  خارج الوطن العربي في باريس .

نالت وسام الارز والاستحقاق من الدرجة الاولى عام 1955 من لبنان .

حصلت على جائزة الدولة التقديرية ووسام النهضة الاردني .

حصلت على نيشان الرافدين العراقي ووسام الاستحقاق السوري ووسام الكفاءة المغربي ووسام نجمة الامتياز الباكستاني .

اصدرت المانيا عملة طبع على احدى وجهيها صورة ام كلثوم .

اشهر اغانيها

سيرة الحب _ دارت الايام _اغدا القاك _الف ليلة وليلة _ بعيد عنك_رباعيات الخيام _ فات المعاد

ثروة ام كلثوم

لا احد يعرف مقدار ثروة ام كلثوم كوكب الشرق, حيث لا يوجدرقم معين لثروتها لكنها توفيت وهي تمتلك فيلا وخمسين فدان زراعي ومجوهرات وارصدة مالية في البنوك .

وفاة كوكب الشرق

توفيت الفنانة الكبيرة ام كلثوم  صاحبة لقب كوكب الشرق عام 1975 نتيجة فشل قلبي وقد شيع جنازتها اكثر من4 مليون انسان .

السابق
اذاعة مدرسية عن اصحاب الهمم
التالي
اوميجا3 وفوائده

اترك تعليقاً