مجتمع

اين يقع حقل الجافورة

اين يقع حقل الجافورة

المحتويات

اين يقع حقل الجافورة,يطلق عليها اسم حوض الجافورة وهو الذي يعود لزمن العصر الجوراسي وهذا العصر  من العصور الحياة الوسطى  ولكن تم معرفة هذا الحقل عام 2014 ويسمى هذا الحقل بحقل الغاز الصخري

أين يقع هذا حقل الجافورة

ان هذا الحقل  موجود في داخل الاراضي السعودية وهو موجود شرقنا ويبعد عن الحساء حوالي 458 كليو متر  ويبعد عن الرياض بحوالي 197 كليو متر  وبعد عن الجافورة عن المزاحمية تقدر بحوالي 46 كليو متر

الامكانات لانتاج  الجافورة

سيتم تطوير حقل الجافورة على عدده مراحل  وتم التوقع انها سوف يحقق  2.2 مليار  مكعب من الانتاج الغاز اليومي  وفي عام 2036 سينتج 425 مليون قدم مكعب.وهو يمثل نسبة كبيرة من انتاج الايتان في المملكة العربية السعودية  تقدر بحوالي 40%  وفي مرحلة الانتاج سياعد بنسبة كبيرة على تخفيف نسبة استخدام النفط في اغلب المحطات وكم سياعد على زيادة تصدير النفط.

موقع ومساحة حقل الجافورة

فالحقل هو موجود في جنوب شرق حقل الغوار النفطي وهو اكبر حقل نفطي بري  تقيلدي موجود في العلم  حيث يبلغ طوله حوالي 170 كليو متر وعرضه يكون  100 كليو متر وياتي من بعده حقل ايجل فورد فهو من اكبر الحقائل في العالم وهو تاني حقل بالمساحة في العالم.

تطوير حقل غاز الجافورة

حيث قامت بعض الشركات متل شركة أرامكو في السعودية بالقيام. بالحفر حوالي 150 بئر في حقل الجافورة الذي يكون في المملكة. وهذا هو جزء من برنماج التنقيب والتقيم الذي كانت بدايته في عام 2013. حيث يتكون حوض الجافورة من الصخور التي مصدرها الكربونات الغير تقليدية. وذلك يؤدي الى أبار تكون أفقية ومتصاعدة كما تدرس شركة أرامكو لاستخدام ماء البحر  لمساعدتها في تكسير الحقل.

بعض المعلومات عن حقل الجافورة

  • فهو اكبر حقل موجود في العالم غير تقليدي.
  • حيث يوجد فيا حوالي 200 ترليون مكعب من الغاز الرطب.
  • يدرس ان يتم تطوير هذا العقل وتشغيله من قبل شركات النفط العملاقة متل شركة أرمكو.
  • سيتم تشغيل هذا الحقل في عام 2024 وله عدد مقامات وهي  توفر الغاز الطبيعي.
  • ومقام اخر هو ان  يتم انتاج البتروكيماويات كجزء اساسي.

 

السابق
عبارات عن بدايات شهر ديسمبر
التالي
الأيحاء الذاتي

اترك تعليقاً