مجتمع

تداعيات ترشح سيف القذافي للرئاسة في ليبيا

تداعيات ترشح سيف القذافي للرئاسة في ليبيا

المحتويات

تداعيات ترشح سيف القذافي للرئاسة في ليبيا, لقد بدأت مرحلة تقديم طلبات الترشح لانتخابات رئاسة ليبيا حيث قدم العديد من الشخصيات السياسية الليبية ابرزهم خليفة حفتر القائد العسكري الليبي وسيف الاسلام القذافي والدبيبة.

 

بعد قبول لجنة الانتخابات طلبات الترشح طالب المدعي العسكري العام الليبي لجنة الانتخابات العليا بوقف ترشح سيف الاسلام القذافي وترشح خليفة حفتر الا بعد ان يتم التحقيق معهم في قضايا قتل مواطنيين ليبيين.

 

أرسل وكيل النيبابة في مكتب المدعي العسكري العام الليبي مذكرة الى مفوضية الانتخابات بايقاف ترشح حفتر والقذافي.

 

كما حمل وكيل النيابة مسؤولية عدم ايقاف ترشح القذافي وحفتر لمفوضية الانتخابات كما طالبهم بالرد علي المذكرة التي أرسلها لهم سواء بالقبول أو بالرفض.

 

لقد اتهم مكتب المدعي العام الليبي اليوم الاحد حفتر والقذافي بتهمة قتل مواطنيين ليبيين في طرابلس خاصة في مدينة اسبيعة كما اتهمهم بالوقوف خلف قصف عدة مدن ليبية منها تاجوراء والزاوية

كما اتهمهم المدعي العسكري العام الليبي بقتل طلاب الكلية العسكرية بالقصف الجوي وعددهم 26 طالباً.

 

سيف الاسلام معمر القذافي

هو سياسي ليبي ونجل الرئيس الليبي الاسبق معمر القذافي والذي اطاحت به ثورة فبراير والتي ساندتها تركيا وحلف الناتو

بعد الثورة الليبية تم اعتقال سيف الاسلام القذافي وبقي معتقل لسنوات ومن ثم تم الافراج عنه وأسس حزب الجبهة الشعبية لتحرير ليبيا عام 2016 وهو عبارة عن مجموعة مسلحة ساندت انصار النظام الليبي السابق.

خليفة حفتر

هو المشير خليفة بلقاسم حفتر .وهو قائد عسكرى خدم في الجيش تحت زعامة الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. وكان احد الظباط الموالين للقذافي في الانقلاب العسكري الذي أتي بالقذافي رئيسا لليبيا. حفتر موالي لمجلس النواب الليبي حيث تم تعيينه قائد عام للجيش الوطني الليبي.

عبد الحميد الدبيبة

رجل أعمال ليبي .ورئيس وزراء ليبيا المؤقت وهو منافس شرس لحفتر والقذافي. ويحظي بدعم الكثير من الدول , لقد تعهد الدبيببة بتسليم السلطة ان تم اجراء انتخابات نزيهه في ليبيا,الدبيبة ينتمي الى حزب ليبيا المستقل.

 

تدور أحداث دامية بين العديد من الاطراف الليبية المتنازعة علي السلطة. منذ أن اطيح بالزعيم الليبي معمر القذافي بعد ان اغارت طائرات حلف الناتو .علي جيش القذافي وقضت عليه بعد اندلاع ثورة فبراير.يشارك في الحرب في ليبيا مرتزقة من سوريا وتركيا. ودول اخري تسعي لبسط نفوذها في ليبيا للسيطرة علي النفط الليبي.

السابق
اقراص بوسبار لعلاج القلق والتوتر Buspar
التالي
ما هو افضل بنك اسلامي في مصر 2021

اترك تعليقاً