اسلاميات

حقوق الابناء في الاسلام

حقوق الابناء في الاسلام

المحتويات

حقوق الابناء في الاسلام,ان ابناؤنا هم أغلي ما نملك لهم علينا حقوق كما لنا عليهم حقوق, حقوقهم في التربية الحسنة وفي توفير ما يلزم لهم, الابناء هم امانة الله عند الاهل لذلك يجب علي الاهل الحفاظ علي الامانة من الضياع في دواليب الحياة الكثيرة والجفاظ عليهم من فتن الدنيا ما ظهر منها وما بطن سوف نتحدث عن حقوق الابناء في الاسلام في مقالنا هذا حفاظا علي ابناؤنا.

الحقوق في الشريعة

من مميزات الشريعة الاسلامية انها اعطت كل ذي حق حقه ،ووازنت بين تلك الحقوق ،فهي شاملة كاملة ،تفي بحاجات الناس ،ومن ذلك ما شرعته من احكام خاصة بالاسرة ،فبينت حقوق الوالدين على ابنائهم ،وحقوق الابناء على والديهم ،ومنعت العقوق ،وعليه فان حقوق الابناء ،يعني ما يجب على الوالدين تجاه ابنائهم من احتياجات مادية ومعنوية ،ومن الادلة الشرعية التي تبين واجب الاهل تجاه ابنائهم قوله تعالى (يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون اللله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون )التحريم الاية 6.

رأي الرسول في حقوق الابناء

وقد بينت سنة التبي صلى الله عليه وسلم كيف تكون معاملة الوالدين للابناء في ظل الشريعة الاسلامية ،حيث تقوم على الرحمة والنصح والرعاية والعدل ،ومن الامثلة على ذلك ما رواه ابو هريرة رضي الله عنه حيث قال (قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الاقرع بن حابس التميمي جالسا فقال الاقرع :ان لي عشرة من الولد ما قبلت منهم احد ،فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال :من لا يَرحم لا يُرحم )صحيح البخاري .

حقوق الابناء في الاسلام 

اوجب الله تعالى للابناء على والديهم حقوقا ومن هذه الحقوق :

1_اختيار الزوجة الصالحة ؛لتكون اما صالحة :وهذا من حقوق الابناء على ابائهم قبل ولادة الولد فعلى الزوج ان يختار زوجة صالحة ذات دين وخلق .

2_التربية الدينية :على الوالدين توجيه ابنائهم للواجبات الدينية وغيرها :من صلاة ،وصيام ،وتلاوة القران نقال رسول اللله صلى الله عليه وسلم :مروا اولادكم بالصلاة وهم ايناء سبع سنين ،واضربوهم عليها وهم ابناء عشر سنين،وفرقوا بينهم في المضاجع )رواه احمد ابو داود والترمذي وحسنه النووي .

3_التربية على الاخلاق الحسنة :من الصدق ،والامانة ،وحب الخير ،واحترام الكبير والعطف على الصغير .

4_التربية على الاداب في كل شئ :في الماكل ،والمشرب ،والملبس ،والنوم ،والاستئذان ،والخروج من المنزل ودخوله ،وركوب المركبات ،وغير ذلك .

5_التعليم :ام يقوم الوالدان برعاية ابنائهم ،وتلبية احتياجاتهم في التعليم .

6_النفقة :وهي توفير جميع مقومات الحياة الاساسية :من مسكن ،وماكل ،وملبس ،وعلاج،وتعليم .

فعلى الابناء برالوالدين وطاعتهما فيما يرضي الله ،والاحسان اليهما ،وعدم رفع الصوت عليهما ،وشكرهما لما قدموه من حقوق لهم .

 

الدين الاسلامي دين حقوق أعطي للمرأة حقها كما أعطي للوالدين حقوقهم وأعطي للطفل حقه وأعطي للعبد حقه, لم يترك الاسلام امراً الا وتحدث فيه بالتفصيل وذلك لان الاسلام دين الحق, ومن ما تحدث عنه الاسلام ورسول الاسلام هو حقوق الابناء حيث ان الابناء هم فلذات كبد الاهل وأنهم من أمة محمد,وضحنا لكم حقوق الابناء في الاسلام حفاظا علي الابناء وتبيان للاهل كي لا يظلم احدا,

السابق
طريقة تحضير الشوفان
التالي
رعاية الايتام

اترك تعليقاً