تعليم

دعاء تقوية التركيز والمذاكرة

دعاء تقوية التركيز والمذاكرة

المحتويات

دعاء تقوية التركيز والمذاكرة,يعاني الانسان من مشكلة النسيان وصعوبة تذكر المعلومات على الرغم من حفظها وتخزينها في الذاكرة ،وتعود هذه المشاكل لاسباب عدة منها الضغوطات والقلق والتوتر وعد م التركيز ،وتوجد عدة طرق تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة وبقائها نشطة ،وسنتناول في مقالنا هذا طرق تقوية الذاكرة وتنشيطها والادعية التي من شانها تذكر المعلومات .

طرق تقوية الذاكرة 

يرغب الجميع بان تكون لديه ذاكرة قوية وسرعة في الحفظ ،لان النسيان يؤدي الى مشاكل عديدة سواء في المدرسة او الجامعة او العمل،وفيما يلي بعض الطرق لتقوية الذاكرة :

  • ربط الشي الذي نريد تذكره بكلمات محددة يعرفها العقل ومالوفة لديه ولا يجد صعوبة في تذكرها ،او اخذ الحرف الول من كل كلمة لتكوين كلمة يعرفها العقل ،او اخذ الكلمة الاولى من كل جملة لتكوين جملة مالوفة للعقل .
  • المداومة على مراجعة المعلومات المخزنة في الذاكرة ،وتعلم اشياء جديدة كل يوم لان الكسل يضعف ذاكرة الانسان ويقلل من ذكائه ،فكما يحتاج الجسم الغذاء ليتطور وينمو ،فان غذاء العقل هو المذاكرة والتعلم الذي يجعل الدماغ يقظ .
  • النوم لفترة كافية والفترة التي يحتاجها الجسم يوميا للنوم تتراوح من سبع الى ثماني ساعات ،فالنوم يعمل على تنشيط الذاكرة والدماغ ،ومن النصائح الجيدة في هذا المقام انه يستحسن مراجعة المعلومات قبل النوم لتخزينها في الدماغ فترة النوم .
  • طرق اخرى لتنشيط الذاكرة

  • تناول الاغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها وتعمل على زيادة الحفظ والفهم ومن هذه الاغذية اوميغا 3 الموجود في السمك والمكسرات ،وهناك اغذية اخرى مثل التوت البري والكركم والبيض .
  • تناول قسطا من الراحة للتامل والاسرخاء الذي يعمل على زيادة ضخ الدمالى الدماغ وبالتالي سرعة الفهم والحفظ .
  • استنشاق الهواء النقي والمشي في الهواء الطلق .
  • ممارسة العاب الذكاء .
  • تعتبر حاسة الشم من الحواس المهمة لتنشيط الذاكرة .

ادعية لتقوية التركيز والمذاكرة 

اذا كان الانسان مقبل على اختبار سواء اختبار مدرسي او جامعي او وظيفي و مسايقة تعليمية فانه يرتبك وهذا الارتباك من شانه ان يضعف ذاكرته ويشتت معلوماته ،واليك بعض الادعية التي تساعد على التركيز والمذاكرة واسترجاع المعلومات :

“اللهم اني اسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ،اللهم اجعل السنتنا عامرة بذكرك ،وقلوبنا بخشيتك ،واسرارنا بطاعتك ،انك على كل شئ قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل ” .

“اللهم اشرح لي صدري ،ويسر لي امري ،واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ،بسم الله،اللهم لا سهل الا جعلته سهلا ،وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا يا ارحم الراحمين ”

وهناك الكثير من الادعية الاخرى .

أقــــــــــرأ أيــــــــــــضا

السابق
ما هو المعدل التراكمي وكيف نحسبه
التالي
افضل مضاد حيوي للكحة

اترك تعليقاً