تعليم

سبب اختلاف الوان الطحالب

سبب اختلاف الوان الطحالب

المحتويات

سبب اختلاف الوان الطحالب, الكثير منا يري الطجالب بالوان مختلفة ويسأل نفسه عن سبب ختلاف الطحالب رغم انها تحمل نفس الاسم ونفس الجنس,ان الوان الطحالب جميلة مابين البني والاخضر والالوان المختلفة التى نراها.

بداية ما هو مفهوم الطحالب

الطحالب عبارة عن كائنات حية دقيقة, تعيش في الاماكن الرطبة ( العذبة والمالحة ) , والقريبة من المياه ,وتحت الاشجار وعلى الصخور وبين الاتربة, وهي تعد مثالا على الطلائعيات ,وتغذيتها ذاتية, وتتكاثر بعدة طرق :جنسيا وخضريا وغير جنسيا.

_تتميز الطحالب باختلافها من حيث الشكل والحجم واللون .

_الطحالب لا سيقان لا ولا اوراق ولا جذور ولا ازهار وهي اشبه باللا زهريات.

_تعتبر الطحالب مجموعة خلايا تكمل بعضها بعضا, حيث تنتمي الطحالب الى ما يقارب اكثر من 20 الف نوع. وكل نوع يختلف بطريقة عيشه ولونه .

لعلك تسائلت يوما عن اختلاف الوان الطحالب

غالبا ما تظهر الطحالب بالوان مختلفة كما ذكرنا , وذلك بسبب اختلاف ما تحتويه من صبغات غذائية , وبسبب العوامل والظروف التي تتعرض لها كالحرارة والهواء , فتظهر بعدة الوان ,منها:

1_ الطحالب الخضراء :تحتوي على نسبة كبيرة من الصبغة الغذائية الاساسية,تعطيها اللون الاخضر  وهي مادة الكلوروفيل الموجودة في البلاستيدات الخضراء , وهي من ارقى الانواع. وتتميز الطحالب الخضراء بتنوعها الكبير من حيث الاشكال والمراتب. جميع الطحالب تحتوي على مادة الكلوروفيل الذي يعطيها اللون الاخضر ,حتى وان كانت هناك صبغات اخرى تحجب اللون الاخضر .

2_الطحالب الخضراء المزرقة: تعتبر من الكائنات المجهرية ,وتتميز بكونها وحيدة الخلية ,وتتواجد في المياه الحلوة والعذبة ,والقريبة  من الاماكن الرطبة .

3_تظهر الطحالب باللون لبرتقالي القريب من الاصفر ,ويحتوي على مادة الكاروتين , وهي طحالب خيطية ,وتعيش في المياه العذبة والبحار.

4_تظهر الطحالب ايضا بلونها الاحمر,الذي يوجد بها صبغة الفيكوارثرين , معظمها اعشاب بحرية ,والقليل منها يعيش في المياه العذبة , وهذا النوع من الطحالب ينمو على الصخور ,ويحب العيش  على شواطىء البحار ,والغالبية منها تعيش في المناطق الاستوائيةوعلى مناطق سواحلها.

5_اللون البني , والتي تعتبر ايضا طحالب بحرية , وتحتوي على صبغة الفيكوزانثيل , وهي عبارة عن خيوط  رفيعة ,وتعتبرجزء مهم في  تغذية الكائنات البحرية ,وتعتبر اكبر الطحالب حجما و اكثر تعقيدا.

6_اللون الازرق: ويطلق عليها الطحالب اللزجة, وهي ابسطها انواعا, ويعود السبب لظهورها باللون الازرق الى عوامل حجبت صبغة الفيكوسيانين.

_اغلب انواع الطحالب تكون نواتها حقيقية ما عدا الطحالب الخضراء المزرقة

 

السابق
كواكب المجموعة الشمسة الداخلية
التالي
كيف وصلت سنغافورة الى التطور الحالي

اترك تعليقاً