صور

سبعة يظلهم الله في ظله

سبعة يظلهم الله في ظله

المحتويات

سبعة يظلهم الله في ظله, أخرج الإمامُ البُخاري -رحمه الله- في صحيحه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إلى نَفْسِهَا، قالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما صَنَعَتْ يَمِينُهُ)،[١]

معنى يظلّهم الله في ظله
تقترب الشمس من الناس يوم القيامة ولا يجدون شيئايستظلون به من حرها غير الله عزوجل وقد تعددت تفسيرات معنى الظل في هذا الحديث نذكرها.

1_ المعنى الاول:

ان الله يخلق لمن يشاء من عباده ظلا يستظل به .

2_المعنى الثاني :

حر الشمس لن يؤثر في اصحاب الحديث .

3_ المعنى الثالث

ان الظل هو عرش الرحمن .

4_المعنى الرابع

ان الظل هو ظل الجنة .

اولا : الامام العادل

والي امر المسلمين الذي يطبق شرع الله ويحقق مصالح الناس ويمنع الفساد والظلم وياخذ بيد المحتاج .

ثانيا : شاب نشا في عبادة الله

الشباب الذين تربوا على حب الله وطاعته واتباع سنة نبيه ويبتعدون عن صغائر الذنوب واكبرها وحب الدنيا .

ثالثا :رحل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه

تقوى الله اسهل على المسلم في الغلن عن الخلاء لانه يغلم انه مراقب من الناس فيتقي الله خشية ان يعلموا بمعصيته ، اما في الخلاء فتحثه نفسه على المعصية لانه غير مراقب ولكنه يتذكر الله تعالى ويبكي خوفا منه وشوقا اليه ويجاهد نفسه فاستحق بذلك هذه المرتبة .

رابعا : رجل تعلق بالمساجد

المساجد هي بيوت الله فيها يشعر المسلم بالطمانينة والسكينة وقد يصل حب المسلم للمسحد درجة التعلق به اذ لا يبرح ان يتركه حتى يعود اليه من شوقه وحبه له

خامسا : رجلان تحابا في الله

لانه حب غير مشروط بمصلحة فاذا انتهت المصلحة انتهت الحب ، اذ يحبان بعضهما لارتباطهما بالله عزوجل وحبهما له ؛ فيجتمعان على طاعة الله ويتفرقان على طاعة الله .

سادسا : رجل يخاف الله من فتنة النساء

الشباب المتورعين عن الزنا ؛فالمراة الجميلة ذات النسب والحسب والجمال يتمنى كل مسلم ان ينكح مثلها ويابى ان يزني بها لانه خوفه من الله يفوز على هذه المفاتن .

سابعا : رحل ينفق في سبيل الله

المقصود هنا ليس الرجا فقط بل الرجل والمراة واخفاء الصدقة دليل على اخلاصها لله وانها ليست رياء وطلب السمعة والمديح من الناس .

 

أقرأ النبى محمد

السابق
حبوب فيتارم للتخسيس
التالي
كلمات أغنية عظيم احساسي

اترك تعليقاً