صور

طائر النمنمة صفاته وبيئته

طائر النمنمة صفاته وبيئته

المحتويات

طائر النمنمة صفاته وبيئته,طائر النمنمة من الطيور المهاجرة والمعروغة عند الغالبيةو لطائر النمنمة أسماء متعددة ومختلفة, هناك الكثير من الطيور التي يسمع القليل من الناس منها ومن تلك الطيور النمنمة, وهو من الطيور التي تهاجر من مكان الى مكان اخر وذلك بسبب الاحوال الجوية والتقلبات الجوية ولبحث طائر النمنمة عن الامان والاستقرار.

أسماء طائر النمنمة

 الدعويقة و المنيزلة و السكسوكة و طائر أم الزعير و رتبة الجواثم و التي تتكون من حوالي ثلاثة و ستون نوع ، و من بينها طائر نمنمة الشتاء .

صفات طائر النمنمة

طائر النمنمة يتميز بحركته السريعة والكثيرة وحجمه الصغير.

هو طائر من الطيور المغردة وهو من فصيلة الطيور الصغيرة.

متواجد في جميع أنحاء العالم بشكل كبير, لا يوجد لها مكان مخصص لتعيش فيه، فهي تتواجد في عدة مناطق مختلفة من العالم.

له اشكال والوان مختلفة.

يكثر تواجده في المناطق المنحدرة ، ويكثر ايضا في المناطق العربية نوع طيور فيلوسكوبس سيبلاتركس وحيث تعد من جنس طيور السكسكة ويصنف ايضا من ضمن طيور النمنمة المشهورة والمعروفة.

معروف النمنمة بجناحه ذو الشكل المستدير و منقاره الطويل.

لون ريشه في المنطقة السفلية من جسمه يكون مائل إلى اللون الرمادي أو البيج ، بينما في الجزء العلوي من جسمه يكون لون ريشه أحمر ، و يوجد نوع أخر منه يكون له بعض الخطوط البيضاء أو السوداء .

يشتهر طائر النمنمة بذيله المرتفع إلى أعلى معظم الوقت ، و خصوصا عند تغريده بصوته العذب الجميل ،

يبلغ طول طائر النمنمة من من عشرة سم إلى اثنان و عشرون سم.

لون الذكر يختلف عن لون الأنثى ، حيث يكون لون ذيل الذكر زيتوني من الخارج ، بينما من الداخل فإن لونه يكون أخضر ، و يأخذ ذيله اللون الأبيض ، أما الريش عند منطقة الرأس ، يكون لونه أصفر أو رمادي أو زيتوني.

طائر النمنمة بيئته وحياته

 ينتشر طائر النمنمة بكثرة في فصل الشتاء ، فيبدأ رحلة الهجرة الخاصة به في فصل الربيع ، ويبدأ في الاستقرار بعد ذلك في الأماكن المكشوفة من الاراضي الزراعية و الحقول ، كما أنه يفضل الإقامة بالقرب من المناطق المائية ، و التي يجاورها مساحات من الأراضي الزراعية الخضراء .

التكاثر في طائر النمنمة

 طائر النمنمة يتكاثر كباقي المخلوقات , له فترة معينة للتزاوج و التكاثر ، و هي الفترة ما بين شهر أيار و شهر حزيران ، حيث تبدأ بعد عملية التزاوج ، تقوم الإناث بوضع بيضها في الأعشاش التي قامت ببنائها قبل عدة أشهر ، و يبلغ عدد البيضات غالبا ست بيضات ، و بعد ذلك تترك البيض حتى يفقس و يتعلم الطيران بنفسه ويعتمد على نفسه بالحياة ، و غالبا ما تعيش طيور النمنمة في جماعات .

طائر النمنمة من الطيور الجميلة والتي تصر من ينظر اليها والي جمالها وهي تهاجر ايضا بشكل منتظم, قد نكون اول مرة نسمع عنها ولكن من الجميل ان نتعرف علي اشياء لم نكن نعرفها, الطيور فرع من فروع مملكة الحيوانات وهي اكبر مملكة ضمن الكائنات الحية.

السابق
علاج حب الشباب في المنزل
التالي
علاج مشكلة عدم التركيز

اترك تعليقاً