مطبخ

طريقة طبخ البرغل وفوائده

طريقة طبخ البرغل وفوائده

المحتويات

طريقة طبخ البرغل وفوائده,يعتبر البرغل من الاغذية المفيدة ذات الطعم الجيد ،ويمكن اكله من خلال طبخه لوحده او طبخه مع اصناف اخرى ، ويعتبر البرغل من البقويات الجافة ،والذي يحتوي على العديد من العناصرالغذائية المفيدة للجسم ،سنتحدث في مقالنا هذا عن البرغل وفوائده .

ما هو البرغل 

يستخرج من القمح الجاف بعد تسويته وسحقه وتنخيله ،وهو من الاطعمة المشهورة ،ويحتوي على العديد من الفوائد ،وهو غني بالكربوهيدرات ،ويستخدم هالناس في جميع انحاء الهالم وبخاصة الدول العربية .

انواعه 

  • البرغل الناعم :ويتعمله الناس في صتع الكبة وسلطة  التبولة .
  •  المتوسط:ستخدم في صناعة الحبوب .
  • البرغل الخشن:يستخدم في الكشري وحشو الطيور كالدجاج والحمام .

أقــــــــــرأ ايــــــــــــضاً.

فوائده

1_مفيد للجهاز الهضمي لاحتوائه على الالياف فهو يقوي الجهاز الهضمي ويبسط ويسرع عملية الهضم ،ويجنبن الاصابة بالامساك وامراض الجهاز الهضمي .

2_انقاص الوزن فهو يعمل على ملا المعدة ،ويمنحنا الاحساس بالشبع ،وعدم الاقبال على الطعام .

3_مفيدلمرضى السكرييعمل على خفض الكوليسترول في الجسم ،ومنع الاصابة بمرض تصلب الشرايين والجلطات ،نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف .

4_مفيد لجهاز الدوران فهو مفيد للقلب والشرايين ،لذلك فهو غذاء مهم ولا يمكن الاستغناء عنه فهو :

  • غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم التي تعمل على تنظيم نبضات القلب ،وتنظيم الضغط .
  • يقوي القلب  ويقلل من احتمالية الأصابة بالجلطات
  • غني بالحديد الذي يعمل على تقوية الدم ،وبالتالي الحماية من الأصابة  بفقر الدم .

5_مفيد للمرأة الحامل ،كما ذكرنا البرغل غني بالعناصر والمعادن والالياف التي تعتبر ضرورية لنمو الجنين ولصحة الحامل ،وهو بديل عن حمض الفوليك الذي من شانه الوقاية من الأصابة بفقر الدم وتقوية مناعة الجنين والام ،وحماية الجنين من التشوهات .وكما ذكرنا فهو غني بالألياف التي تقي الحامل من الأمساك والبواسير .

6_البرغل غني بالحديد الذي يكون الهيموغلوبين الذي يقي من الأصابة بفقر الدم ،وهو غني ايضا بحمض الفوليك الذي له دور مهم في التغذية ةتكوين كات الدم الحمراء ،وينشط الدورة الدموية .

طريقة طبخ البرغل 

يستخدم البرغل في الكثير من البلاد كبديل للرز ،ويمكن طبخه بمفرده مع صلصة الطماطم وخاصة في فصل الشتاء ،ويستخدم ايضا في حشو الطيور كالدجاج والحمام ،ويستخدم مع بعض الطبخات كالسبانخ ،ويستخدم في عمل الكبة والتبولة .

الاطعمة التي تفيد جسم الانسان كثيرة ومنها البرغل. الغني بالعناصر الغذائية المختلفة وذلك لانه مصنوع من القمح الغني بالبروتينات والعناصر الغذائية الاخري المغذية للانسان.

السابق
طريقة عمل البرياني الهندي
التالي
 وصفة سريعة للحمل والنتيجة بعد شهر

اترك تعليقاً