فن

عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ

المحتويات

عبد الحليم حافظ, فنان مصري وعربي من أجمل الفنانين ومن أروع مغ غنوا اغانى الطرب, ذلك الشاب الجميل الذي أسر قلوب النساء والعشاق وعشاق الطرب حافظ اسم لن يتكرر ابدا عبد الحليم يغني اغانيه كل الجيل الحالى والسابق ومن عهده.

من هو عبد الحليم حافظ

هو مطرب وممثل وملحن لقب ب “العندليب الاسمر ”

عبد الحليم علي اسماعيل شبانة ولد في 21 يونيو 1929في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية بالقرب من القاهرة ،وكان اصغر افراد عائلته .وله ثلاثة  اخوة :اسماعيل ومحمد واخته علبا ،عاش عبد الحليم يتيم الابوين توفيت والدته بعد ولادته بفترة قصيرة ، وتوفي والده في نفس العام .وتربى في بيت خاله .

التحق عبد الحليم ب”كتاب الشيخ احمد ” وكان رئيسا للفرقة الموسيقية في المدرسة التي تعلم فيها، وفي عام 1943 التحق بالمعهد العالي للموسيقا العربية قسم التلحين ،وتخرج عام 1948وعمل مدرسا للموسيقا لمدة 4سنوات استقال بعدها والتحق بغرفة الاذاعة المصرية وعمل عازفا على الة “الاوبوا”.عام 1950 اجيزفي الاذاعة بعد انقدمقصيدة “لقاء”واجيز ايضا عام1952 في الاذاغة عن اغنيته “ياحلو يا اسمر “.

سجل عبد الحليم حافظ اغنيته الاولى “صافيني مرة ” التي كانت سببا في شهرته عندما غاب المطرب المشهور في ذلك الوقت “عبد الغني السيد”عن تسجيل اغنيته ليعلن عبد الحليم انه بامكانه تسجيلها ،وسجل بعدها العشرات من الاغاني .

قال عبد الغني السيد عن موهبة عبد الحليم حافظ “الظاهر انه الواد ده حيقعدنا في البيت “0

دور عبدالحليم حافظ في ثورة يوليو 1952

قدم اول اغنية وطنية له مع المطربة عصمت عبدالعليم بعنوان”العهد الجديد “.

في عام 1956 بعد تنصيب جمال عبد الناصر رئيسا لمصر قدم اول اغنية وطنية له بمفرده بعنوان “احنا الشعب “للملحن محمد عبد الوهاب ،ولاقت نجاحا كبيرا ،غنى بعدها “الله يابلدنا ” بعد العدوان الثلاثي على مصر  .

قال عنه وزير الدفاع الاسرائيلي “موشيه ديان ” “ان عبدالحليم هو يدعبد الناصر في التاثير على الجماهير العربية وعلينا ان نرفع هذه اليد  “.

مرض عبد الحليم حافظ   

اصيب عبد الحليم حافظ بداء البلهارسيا ومع مرور الوقت اصيب بتليف الكبد الكامل واصيب بنزيف حاد ونقل الى مشفى كنجزكوليدج في العاصمة البريطانية لندن وتوفي هناك عام 1977 عن عمر يناهز 48عام , عندما مات القي العديد من الصبايا أنفسهم من الطوابق العليا لمنازلهم ومنهم من القوا بنفسهم فى النيل محاولين الانتحار بسبب موت ذلك المطرب والفنان والانسان الذى استطاع الاستحواذ على قلوبهن وعلي قلوب الملايين من العرب وغير العرب, شارك مئات الالاف فى دفن عبد الحليم حافظ الى مثواه الاخير.

اشهر اغاني عبد الحليم 

لاتزال اغاني عبد الحليم حافظ حاضرة في اذهان الناس على الرغم من مرور وقت طويل عليها ومن اشهر اغانيه:

ظلموه

قارئةالفنجان

جبار

وحياة قلبي وافراحه

الهوا هوايا

صافيني مرة

رسالة من تحت الماء

موعود

اشهر افلام عبدالحليم 

قدم عبد الحليم 16 فيلما منها :

لحن الوفا

ايامنا الحلوة

ليالي الحب

ضحك ولعب وجد وحب

معبودة الجماهير

ابي فوق الشجرة

حكاية حب

فتى احلامي

 

 

أقرأ ام كلثوم كوكب الشرق

 

 

السابق
رسائل حب صباحية
التالي
دراما خلى بالك من زيزي

اترك تعليقاً