منوعات

كل ما تريد معرفته عن الغراب

كل ما تريد معرفته عن الغراب

المحتويات

كل ما تريد معرفته عن الغراب
كل ما تريد معرفته عن الغراب

كل ما تريد معرفته عن الغراب, هو نوع من انواع الطيور من فصيلة الغرابيات, والمعروف لدى الجميع , فهو ذو اشكال والوان  وفصائل متعددة, وغالبا ما يكون لون الغراب اسود ويطلق عليه الغراب النوحي.فهو ذو صوت مهيوب يمتاز بهيبة صوته

تضم الغرابيات اكثر من 120 نوع من الطيور المختلفة في العالم, معظمها طيور غير مهاجرة, تمتاز الطيور بقوة بنية اجسامها, حيث يكون الغراب الذكر حجمه اكبر من الانثى,

يتشائم الناس من الغراب

يتشائم الناس من رؤية الغربان لانه بعد قصة طوفان سيدنا نوح , فأول ما ارسل سيدنا نوح ليستكف اليابسة بعد الطوفان هو الغراب وهناك انشغل الغراب باكل الجيفة ونسي مهمته التي وكلت اليه, فأرسل سيدنا نوح الحمامة لتأتيه بالاخبار فما لبثت بضعة وقت الا ان عادت وحاملة بفمها غصنا من الزيتون, فقد ارتبط الغراب بالموت منذ هذه الحادثة لذلك يتشائم منه الناس.

انواع الغربان

  1. الغراب النوحي: يبلغ طوله حوالي 50 سم.يتميز بلونه الاسود ما عدا منطقة الرقبةو فهي بنية اللون.ويتواجد هذا النوع في شمال افريقيا.
  2. الغراب الاورق: ويببلغ طوله حوالي 43 سم يتميز بلونه الاسود مع الرمادي اللامع . يتواجد هذا النوع في مصر وفلسطين وسوريا.
  3. الغراب مروحي الذيل: وهو ما سماه العرب ( غراب البين) واعتقدوا بانه يجلب الخراب والشؤمو فنهانا الرسول عليه السلام عن ذلك.
  4. غراب المنازل الهندي: يبلغ طوله تقريبا 40 سم .ويتميز بلونه الاسود في منطقة الرأس والظهر والعنق والجناحين والذيل . فباقي الجسم يتميز باللون الرمادي, وينتشر هذا النوع في بلاد الامارات والسعودية وعمان.
  5. غراب السمك: وهو اصغر انواع الغربان ينتشر على طول سواحل الولايات المتحدة الامريكيةو حيث يتغذى هذا النوع من الغربان على الاسماك, حجمه كحجم حمامة صغيرة. صوته حاد ومرتفع جدا, لذلك يعتبر مصدر ازعاج للبقية.

لغة الغربان

لغة التعارف بين الغربان هي عبارة عن اصوات مختلفة تصدرها بترددات عالية. حيث يصدر كل نوع من الغربان صوتا بتردد معين.حيث ان هذه الترددات عبارة عن شفرات استخبارية لمجموعة من الغربان.فعندما يسمع احد الغربان صوت غراب اخر غريب فان هذا الغراب يستمر باصدار الاصوات لكي تتجمع قبيلته وتحتشد وتتصدى للاعداء وتبدا في القتال.

غذاء الغربان

تحصل الغربان على غذائها من المحاصيل الزراعية والفاكهة والديدان والحشرات والقواقع وبيوض الطيور والاسماك والحيوانات الميتة. وتقوم بتخزين غذائها بين اوراق الشجر ووضع الاكياس عليه بعيدا عن اعدائها وعن باقي الطيور.

لماذا تتقتل الغربان بعضها

من ذكاء هذا الطائر انه إذا أصيب احد افراده بمرض ما ولاحظت أفراد المجموعة  عدم استطاعته على الطيران هنا يأخذوا قرارا بقتله ثم دفنه لأنهم يخشون من ان ينتشر مرضه إلى باقى أفراد المجموعة لذلك يضحوا بهذا الفرد من اجل سلامة بقية المجموعة, فيا لعظمة القادر الذي خلق فابدع وعلم وهدى , سبحان القادر.

السابق
السعوديين مثل جبل طويق
التالي
ظاهرات التعرية الكارستية

اترك تعليقاً