علوم

كواكب المجموعة الشمسة الداخلية

كواكب المجموعة الشمسة الداخلية

المحتويات

 

كواكب المجموعة الشمسة الداخلية
كواكب المجموعة الشمسة الداخلية

كواكب المجموعة الشمسة الداخلية, هى عبارة عن مجموعة من الكواكب القريبة من الشمس والتى تكون اصغر حجما من الكواكب الاخري وهى عطارد والزهرة والارض والمريخ والتوابع التى تتبعه لهم, كواكب المجموعةالشمسية تلك الكواكب التى تدور حول الشمس

كواكب المجموعة الشمية الداخلية

ان كواكب المجموعة الشمسية تم تقسميها الى قسمين قسم اسمه مجموعة الكواكب الخارجية وقسم مجموعة الكواكب الشمسية الداخلية وهى الكواكب التالية.

كوكب عطارد

عطارد أقرب كواكو المجموعة الشمسية الى الشمس, وأول كواكب المجموعة الداخلية من قرباً الى الشمس, وتغطي قشرته السطحية الصخرية قلباً هائلاً من الحديد. ومن الامور التى تلفت الإنتباه ان سطح كوكب عطارد يوجد فيه الكثير من الفوهات وذلك بسبب الاصطدامات التى حدثت بينه وبين النيازك فى فترة زمنية سابقة طويلة ، غلافه الجوي يعتبر من الأغلفة الجوية النادرة نستطيع أن نقول إنه لا يوجد فيه غلاف جوي الا القليل من الهيدروجين والهيليوم ، أما بالنسبة لدرجات الحرارة فإن درجة حرارة المنطقة المواجهه للشمس تكون فيها الحرارة مرتفعه والجانب الآخر منه يكون مظلم وبارد ، يرجع السبب فى ذلك إلى أمران الأول أن كوكب عطارد يدور حول نفسه أو محوره ببطء حيث تبلغ دروته حول نفسه 59 يوم من ايام الأرض والسبب الآخر بسبب عدم وجود له غلاف جوي أو ندرة وجود الغلاف الجوي.

كوكب الزهرة

يعتبر كوكب الزهرة أكثر الكواكب والأجرام السماوية لمعاناً بعد الشمس والقمر. تبلغ نسبة لمعانه 0,59 . يسمي نجمة الصباح تارة ونجمة المساء تارة أخري( يظهر باللون الأصفر اللامع, ويشاهد من الأرض بوضوح يومياً).يسمي الكوكب باسم كوكب الحب والجمال.وذلك نسبة الى اله الحب كما يعرف بتوأم الارض. وذلك لانه يبعد عن الارض بنحو 40 كم وهو البعد الأدني ويبعد عنها 258 كم في حالة البعد الأقصي. ثانى كواكب المجموعة الداخلية من الشمس يحيط بالكوكب غلاف جوي سميك جدا وكثيف. يحتوي على سحب سميكة حيث يبلغ سمكها 56 كم.وتظهر علي سطحه السحب الترابية السميكة.مما يجعل مشاهدة سطحها امراً صعباً للغاية. يتكون هذا الغلاف اساساً من الغاز الكربوني(95% غاذ ثاني أكسيد الكربون) وحمض السولفيريك. ان سبب الحرارة المرتفعه على سطح كوكب الزهرة يرجع إلى ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري والتي يسببها الارتفاع فى كثافة غاز الكربون الذي يجعل سطح كوكب الزهرة ملتهب وحجيم حيث أن الضغط الجوي لكوكب الزهرة يصل إلى 100 ضعف الضغط الجوي لكوكب الارض, يدور هذا الكوكب حول نفسه مع عقارب الساعه, أي تشرق عليه الشمس من الغرب.

كوكب الأرض

كزكب الأرض هو ثالث الكواكب بعيداً عن الشمس وثالث كواكب المجموعة الشمسية الداخلية. وهو أكبر الكواكب الصخرية وأشدها كثافة. والوحيد الذى يوجد الحياة عليه, وبنيته الصخرية والمعدنية بنية نموذجية لكواكب المجموعة الشمية أما القشرة الارضية فير اعتيادية, اذ تتكون من صفائج منفصلة, تتحرك ببطء وتحدث الزلازل والنشاطات البركانية عند حدود تلك الصفائح, هذا ويعمل الغلاف الجوي للارض على حماية الارض, من الاشعة الشمسية الضارة, ويمنع وصول الاحجار النيزكية الى سطح الارض, يحتبس الغلاف الجوي كمية من الحرارة كافية لوجود حياة معقولة. يغطي الماء حوالى 70% تقريباً من سطح الارض, وهو لايوجد بشكه السائل على أى كوكب أخر غير الارض. للأرض تابع واحد وهو القمر, وهو كبير نسبياً اذ يبلغ قطره 3470كم, أى أكثر بقليل من ربع قطر الارض. يدور القمر حول محوره كل 27,3 يوماً.وهو الوقت نفسه الذي يستغرق دورانه حول الأرض, ان القمر جاف وقاحل وليس له غلاف جوي ولا مياه, يتكون بشكل رئيسي من صخر صلب. قد يحتوي باطنه علي حديد او صخور منصهرة. يمتاز سطح القمر بكثرة الغبار, والهضاب المغطاة بالفوهات الناشئة عن اصطدام النيازك به.كذلك توجد منخفضات تمتلئ فوهاتها المتسعة باللافا ( الحمم البركانية ) المتصلبة. مشكلة مناطق داكنة تسمي اصطلاحا ( البحار). توجد البحار بشكل رئيسي علي الجانب القريب من القمر الذي يتميز عن الجانب البعيد غير المرئي بقشرة أرق يحيط بالعديد من الفوهات سلاسل جبلية هي بمثابة جدران لها.ويصل ارتفاع بعضها الى الاف الامتار.

الأرض فى القران الكريم

  • ورد ذكر كلمة الارض مفردة ومجتمعة مع مشتقاتها فى القران الكريم حوالى (461) مرة. وجاءت الكلمة للدلالة على الارض او جزء منها. كما أقترن خلق السماوات والأرض فى مواضع كثيرة. من أهم الأيات التي وردت فى تفصيل خلق الأرض ما ورد في سورت فصلت. قوله تعالي ( قل ائنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض فى يومين وتجعلون له انداداً ذلك رب العالمين* وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيهما وقدر أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين ). يقدر عمر الأرض بأربعة الاف وخمسمائة مليون سنة.
  • ذكر القرأن ايضا ان السماوات والأرض كانتا جزءا واحداً (رتقا) ثم (فتقتا) حيث قال تعالى ( أو لم يري الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون ), ان هذا الامر أصبح علمياً أكدته النظريات التى حاولت أن تفسر تكون المجموعة الشمسية.
  • وفى أية أخري ذكر كلمات مثل طحاها ودحاها اى بسطها وجعلها كروية فى قوله تعالي ( وتري الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شئ انه خبير بمت تفعلون ) .
  • وقال تعالى ايضا (وألقي فى الارض رواسي أن تميد لكم )
  • وقال تعالى ( وجعلنا فى الارض رواسي أن تميد بهم )

معلومات عن الارض

  • تدور الارض حول الشمس بسرعة تبلغ 105000كلم فى الساعة, وتنتهى الدورة الواحدة حول الشمس كل 365يوماً و48 دقيقة اى انه العام منتجة لنا الفصول الاربعة.
  • يبلغ قطر الارض حوالي 7918 ميلاً (12700 كم تقريبا)
  • يتبع الارض قمر واحد أو تابع واحد يبعد قرابة 350 الف كم تقريباً
  • تبلغ مساحة الارض 510,1 مليون كم مربع
  • تبلغ مساحة اليابسة 149,14 مليون كم مربع
  • تبلغ مساحة المسطحات المائية 361,06 مليون كم مربع
  • يبلغ حجم الارض 1083320 كم مكعب
  • يتكون يابس الارض من عدة قارات وهى أسيا وافريقيا واستراليا وامريكا الجنوبية وامريكا الشمالية واوروبا القارة القطبية الجنوبية.
  • خامس أكبر كواكب المجموعة الشمسية ورابع الكواكب من حيث البعد عن الشمس

كوكب المريخ

وهو رابع كواكب المجموعة الداخلية, يتميز كوكب المريخ باللون الأحمر, يعرف بكوكب الدم والحرب, يتكون جوه من ثانى اكسيد الكربون, كما يتكون سطحه من ثلاثة أنواع من المظاهر التضاريسية, مناطق فوهات كونية, ومناطق التضاريس المشوشة, ثم مناطق السهول المتجانسة, يظهر باللون الاحمر نظرا لوجود الحديد فى صخوره, او لوجود غاز شبيه بأول اكسيد الكربون الذي يظهر باللون البرتقالي أو البني المحمر, يبعد عن الشمس بمقدار 226 مليون كم, ان درجة الحرارة العالية للمريخ تجعلنا نعتقد ان هناك حياة عليه, وان كانت درجة البرودة تصل الي حوالى 130 تحت الصفر. ونتيجة لصغر المريخ فان له غلافاً جويا رقيق تجعل درجة عاكسيته اقل مما هو علي الارض,  لذا هو اقل لمعاناً, من الزهرة, ميل محوره 25.5 درجة, له قمران هما فوبوس ويعني اله الرعب, ودايموس اى اله الحرب والهول.

 

أقرأ ايضا

السابق
المواطنة حقوق وواجبات
التالي
سبب اختلاف الوان الطحالب

اترك تعليقاً