منوعات

كيف أنظم وقتي

كيف أنظم وقتي

المحتويات

كيف أنظم وقتي, “الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ” مقولة قديمة عن اهمية الوقت ، الا ان عدد كبير جدا من الناس لا يقدرون قيمة الوقت ،ولا يستطيعون انجاز المهام المطلوبة منهم ، ويضيع وقتهم دون فائدة،فتنظيم الوقت عامل مهم جدا وسبب من اسباب النجاح والتقدم ،وخاصة في عصرنا هذا الملئ بما يشغل وقتنا من وسائل ترفيه وغيرها ،فدرجة اهتمام الفرد بالوقت تنعكس ايجابيا على حياته, كيف أنظم وقتي سؤال يراود الكثيرين نحن سوف نجيبهم .

ما هو الوقت

الوقت شيئا لا يمكن توقيفه او تخزينه وادخاره كالمال,  فوقت الانسان هو عمره الذي يمضي, الوقت امره عجيب لا تشعر به.

اذا حاولت ذلك وستشعر به اذا قررت انتشعر به ، والوقت من الاشياء التي يسال عنها العبد يوم القيامة “عن عمره فيما افناه”.

مفهوم تنظيم الوقت

هو وضع خطة زمنية للمهام المطلوب  انجازها وتحديد فترة زمنية لانجاز كل مهمة ، وعد تخطي المدة الزمنية المحددة لكل مهمة .

يتسائل الكثير من الناس كيف انظم وقتي واليكم بعض الاطرق والارشادات :

تنظيم وقت النوم والتكنولوجيا :

يحتاج الانسان الطبيعي الى سبعة ساعات تقريبا يوميا للنوم وهذا يشكل ثلث حياتنا تقريبا ، غعلينا ان نعيد النظر في هذه المسالة وان نستغل بعضا من هذه الساعات لصالحنا ، ولا نهدر وقتنا على التقنيات الحديثة ، لاننا ممكن ان نقضي هذا الوقت في امور اكثر فائدة لنا .

اساليب تنظيم الوقت:

1_تحديد الاولويات

تحديد الاولويات المهنية والدراسية والعائلية ووضع الاهداف ، وعمل جدول زمني شبيه بالجدول المدرسي وتسجيل المهام المطلوبة وتحديد وقت محدد لكل مهمة .

2_ الابتعاد عن مضيعات الوقت

اهم شئ في نجاح الجدول هو اتسامه بالمرونة وامكانية التعديل والتغيير ليتناسب الوقت مع المهمة المطلوب ادائها ،والابتعاد عن الامور التي لا فائدة منها مثل مشاهدة التلفاز والانترنت وتحديدها والتقليل منها .

3_تنظيم مكان العمل

من اساليب تنظيم الوقت هو تنظيم   مكان العمل ، ووضع الاشياء التي نحتاجها فقط ، وعدم الفوضى ،والمحافظة على الاضاءة الجيدة ، وتنظيف سلةالمهملات.

كيف يقسم الوقت

يقسم الوقت الى وقت عمل ووقت فراغ ، فوقت العمل هو الوقت الذي يستغله الانسان لانجاز المهام المطلوبة منه ، ووقت الفراغ فهو وقت شخصي يختاجه الانسان للراحة والسترخاء .

 

أقرأ عاقبة الغش

السابق
يوم المعلم العالمي
التالي
كيف أعاتب حبيبي

اترك تعليقاً