مجتمع

ماذا نفعل في عيد الفطر

ماذا نفعل في عيد الفطر

المحتويات

ماذا نفعل في عيد الفطر, يصوم المسلمون شهر رمضان الكريم ،والصوم ركن من اركان الاسلام ،وقد جعل الله عيد الفطر بعد شهر رمضان مباشرة في اول ايام شوال ،وياتي عيد الفطر هدية من الله للمسلمين على صيامهم وقيامهم في شهر رمضان المبارك .وعيد الاضحي الذي جعله الله عيدا للمسلمين في اليوم الذي راى فيه سيدنا ابراهيم انه يذبح ابنه اسماعيل ،وان سيدنا ابراهيم قد حقق رؤيته بان اراد ان يذبح ابنه استجابة لامر الله ،فانزل الله كبشا من السماء واصبح منذ ذلك اليوم عيدا للمسلمين ،وسنتحدث في مقالنا هذا عن عيد الفطر .

موعد ايام عيد الفطر 

ياتي عيد الفطر في اول ايام شهر شوال في كل عام هجري .ولا يعتبر ثاني ايام شهر شوال من العيد ،وذلك لان الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابي سعيد الخدري نهى عن صيام يوم عيد الفطر (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر والنحر ) وبالتالي فان عيد الفطر يوم واحد فقط .

معنى العيد 

كلمة عيد ماخوذة من العود لانه يعود في كل عام مرة ،وجعل الله يوم العيد يوم فرح وسرور للمسلمين ،والاحتفال بالعيد لاظهار نعم الله على المسلمين وتيسيره لهم فلم يجعل الله السنة كلها صيام ،بل يسر على المسلمين وجعل الصيام اياما محدودة ،قال تعالى (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )

ماذا نفعل في عيد الفطر ؟

يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر السعيد في صبيحة يوم العيد ،حيث يؤدي جميع المسلمون صلاة العيد ،لان الله يقوم بتوزيع الاجر على المسلمين في اول يوم في العيد .

يستعد المسلمون لاستقبال عيد الفطر السعيد بالفرحة والسرور،فيشترون اجمل الملابس ،ويصنعون افضل الحلويات ،ويتبادلون الزيارات بين الاهل والاحباب وصلة الرحم .

للمسلمون طقوس خاصة في استقبال العيد ،وحتى في طعامهم يوم العيد ، فيشترون السمك الفسيخ والمدخن ،والحلقوم والفول السوداني والمكسرات ،والكعك والمعمول .

أقــــــــــــرأ أيـــــــــــــــــــــضاً

الفرق بين اعياد المسلمين واعياد الكفار 

تبدا اعياد المسلمين بالصلاة وهذا يدل على ان العيد شكر لله على نعمه علينا ،ويبدا المسلمون يوم العيد بالتكبير والتهليل الذي يملا ارجاء بلاد المسلمين ،وتتميز صلاة العيد بالتكبير الذي يميزها عن غيرها من الصلوات ،في حين تبدا اعياد الكفار بالغناء والرقص واللهو واللعب وشرب المشروبات المحرمة او عدم ذكر الله .فالحمد لله على نعمة الاسلام .

 

ان موسم الاعياد عند المسلمين من أفضل المواسم, حيث ان عيد الفطر السعيد وعيد الاضحي المبارك وهما العيدين عن المسلمين ولا يوجد عيد اخر عندهم من المناسبات التي يحصل عليها المسلمين علي الاجر العظيم من الله مكافأة لهم علي اعمالهم الطيبة وصلة ارحامهم وجبر خواطر الاطفال والجيران, يقوم المسلمين في عيد الفطر السعيد بزيارة ارحامهم واقاربهم مصحبين معهم الهداية المتنوعة من اموال أو فواكه للنساء والاطفال, مهنئين لهم بالعيد.

 

 

 

السابق
الهوية الوطنية وطرق تعزيزها
التالي
التنوع الثقافي وفوائده

اترك تعليقاً