منوعات

مالا تعرفه عن القمح

مالا تعرفه عن القمح

المحتويات

مالا تعرفه عن القمح,عرف القمح عند الناس قبل الزراعة بفترة طويلة, فقام الناس بجمعه قبل اكتشاف الزراعة ، حيث قدر العلماء ظهور القمح قبل 11000 سنة انقضت، فعندما عرفت الناس الزراعة, قاموا بزراعة القمح وكان من بين اوائل النباتات التي زرعوها .

ما هو القمح

القمح او ما يسمى بالحنطة ، وهي عبارة عن حبوب مركبة على شكل سنابل، وهو من النباتات الحولية من الفصيلة النجيلية، وتعد هذه الحبوب الغذاء الاساسي لمعظم مختلف سكان العالم ثم يأتي بعد ذلك الارز والذرة، وهي اكثر اهم المحاصيل الزراعية في العالم ، فهذه الحبوب هي اهم مصادر غذاء سكان الارض.

زراعة القمح

يتم زراعة القمح مرة واحدة سنويا، ولكن في بعض البلاد يتم زراعة القمح مرتين في السنة، حيث للقمح انواع عديدة, فمنه ما يستخدم لعمل الخبز والمعجنات, ومنه ما يستخدم لصناعة المعكرونة، ويحظى القمح باهميته الكبيرة ، لذلك يأخذ حوالي اكبر مساحة من الأراضي الزراعية من اي محصول غذائي اخر,  يتم زراعة القمح اعتمادا على مياه الامطار, لكن في بعض الأحيان يتم زراعته اعتمادا على الري , وفي القرن العشرين اكتشف العلماء أصنافاً جديدة من القمح، تنتج كميات كبيرة من الحبوب , لديها القدرة على مقاومة البرودة والأمراض والحشرات وغيرها من العوامل الأخرى التي تشكل خطرا على محصول القمح، وترتب على ذلك ارتفاع نسبة إنتاج القمح بصورة كبيرة.

انواع القمح

للقمح انواع كثيرة واستخدامات كثيرة، لكن هناك نوعان اساسيان يستخدمان بشكل كبير, وهما:

  • القمح الطري.
  • القمح الصلب.

الدول الأساسية المنتجة للقمح في العالم هي:

كندا والصين وفرنسا والهند وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة.

ويصل نسبة الإنتاج العالمي للقمح حوالي 735 مليون طن متري في العام, وهذه الكمية يمكنها أن تملأ قطار بضائع يمتد حول العالم مرتين ونصف تقريبًا.

 

أقــــــــــــــــرأ أيــــــــــــضا

 

استخدامات القمح

  • يستخدم القمح بشكل اساسي في صناعة الدقيق بعد طحنه والذي يتم منه عمل الخبز والمعجنات والمعكرونة والبسكويت والذي يدخل في بعض صناعة الحلويات.
  • يستخدم القمح كعلاج بديل ، ويدخل في العلاج بالاعشاب

مكونات نبتة القمح

تتكون نبتة القمح كغيرها من باقي النباتات من:

  1. جذر : تتكون جذور نبتة القمح من مجموعتين من الجذور, احدها ينتج من الجنين نسميها الجذور الحنينية, والاخرى تنتج من عقد الساق السفلية تسمى الجذور العرضية.
  2. ساق : هو عبارة عن اسطوانة ملساء وقد تكون خشنة,  جوفاء من الداخل باستثناء منطقة العقد.
  3. ورقة: توجد في نبتة القمح ورقة واحدة عند كل عقدة.
  4. النورة : فهي تحمل ما يقارب من 10_30 سنبلة، ويبلغ طولها 17سم.
  5. ثمرة: برة بيضية يمتد بوسطها مجرى من القمة الى القاعدة بالجهة البطنية للحبة.
السابق
موعد رمضان 2022
التالي
الافوكادو فوائدها وطرق استعمالها

اترك تعليقاً