انترنت

ماهي وحدات التخزين في الحاسوب

ماهي وحدات التخزين في الحاسوب

المحتويات

ماهي وحدات التخزين في الحاسوب
ماهي وحدات التخزين في الحاسوب

ماهي وحدات التخزين في الحاسوب, يعتبر الحاسوب من اهم الاجهزة التي تخزن بداخلها كميات كبيرة من المعلومات, التي تساعد الانسان في تخزينها والحصول عليها وقت الحاجة. فما هي وحدات التخزين وما اشكالها؟

ما هي وحدات التخزين

عبارة عن الوحدات التى نستخدمها لتخزين مجموعة من البيانات والمعلومات بمساحات مختلفة علي الحاسوب وبداخله يتم معرفة حجمها بوحدة القياس الخاصة بها وهي البايت.

انواع الوحدات المستخدمة في تخزين البيانات في الحاسوب

1- القرص الصلب (ما يسمى بالثابت)

وهي وحدة تخزين تمتاز بقدرة تخزينية كبيرة، حيث يتواجد منه سعات مختلفة، ويتم وضعه في المكان المخصص له داخل صندوق النظام,ويعد القرص الصلب من أهم وحدات التخزين و الوسائل الرئيسية المستخدمة في حفظ البيانات والبرامج والتعليمات، ويستعل ايضا لحفظ الملفات والبرامج على الكمبيوتر، ومن أهم البرامج التي يتم تخزينها داخله برامج انظمة التشغيل.
وحدة قياس سعة القرص الصلب التخزينية جيجا بايت GB وكلما زادت سعته كان ذلك أفضل.

2- القرص المرن

وهو عبارة عن قرص مطلي بمادة ممغنطة رقيقة وعليها غطاء بلاستيكي ليحميه من التلف. هناك اختلاف بين القرص المرن والاقراص الاخري بسبب :ا

  • اختلاف في السعة
  • السرعة
  • الحجم
  • إضافة الى السعر
  •  فسعته التخزينية قليلة جداً إذا تمت مقارنته بالقرص الصلب، وسرعته أقل بكثير بالنسبة لسرعة القرص الصلب، ولكنه يتميز بسهولة الإضافة ,وكما يصنع القرص الصلب من مواد منتقاة ورخيصة الثمن، ويعتبر أكثر عرضة للتلف من غيره لذلك يتوجب علينا الحفاظ عليه بشكل كبير وآمن.يتم استخدام القرص المرن لتخزين المعلومات الصغيرة في الحجم.

3- القرص المدمج أو المضغوط

يستخدم هذا النوع من الاقراص في تخزين الصوت ولقطات الفيديو، وتتراوح سعته التخزينية من MG 650 ل MG 700 ، ويوجد منها نوعان:

  • (أقراص القراءة فقط):  يتيح هذا النوع للمستخدم بالتسجيل عليه باستخدام محركات الأقراص مرة واحدة فقط، وهذا النوع له القدرة على استرجاع البيانات المخزنة مسبقاُ على هذا القرص وقت ما يشاء.
  •  (أقراص القراءة والكتابة): يتيح هذا النوع للمستخدم بالتسجيل عليه والتعديل على البيانات المخزنة عليه وقت الحاجة لأكثر من مرة.

4- القرص الرقمي (DVD) 

هو نوع من الأقراص المدمجة عالية السعة، حيث يستطيع. تخزين من (GB 10-2) عليه، ويستخدم عادة في تخزين أفلام عالية الجودة بدلا من اشرطة الفيديو.

5- بطاقة الذاكرة

هى وحدةنقل المعلومات من جهاز الى اخر. نستطيع ان نخزن بيانات ضخمة في بطاقة الذاكرة وذلك بسبب سعتها الكبيرة اما بالنسبة للحجم فهي صغيرة.
وتستخدم  غالباً مع أجهزة الهواتف الخلوية والكاميرات الرقمية والحواسيب الشخصية.

6- ذاكرة الفلاش

ما يميز هذه الذاكرة بأن حجمها صغير وثمنها رخيص. وسرعته عالية وسعته التخزينية كبيرة حيث تصل الى 32 جيجابايت، كما يمكن ايضاً مسح البيانات من عليها والكتابة عليها أكثر من مرة، ويتم توصيلها بالحاسوب بواسطة منفذ USB.

7- محرك الشبكة

يساعد المحرك مستخدمي الشبكة في الحصول على الملفات المتواجدة على الشبكة بسهولة ويسر، وذلك حسب صلاحياتهم التي يحددها جهاز الخادم بواسطة مدير النظام، والذي يتيح  بمشاركة الملفات خلال الشبكة، ولذلك تعد هذه المحركات أسهل طريقة لحفظ المعلومات، وعمل نسخ احتياطية لها.

8- التخزين عبر الإنترنت

 تتيح هذه الخدمة للمستخدم حفظ البيانات على مواقع متواجدة على شبكة الإنترنت، والتي يمكن الحصول عليها في أي وقت ومن أي جهاز متصل بالإنترنت.

 

السابق
أسباب المشاكل الزوجية
التالي
الموارد الطببيعية في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً