تعليم

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي

المحتويات

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي,رجميعنا نعرف بالاعصار ، فهو من احد الظواهر الطبيعية التي تحدث غالبا في فصلي الخريف والشتاء، فعندما تسمع بكلمة اعصار فانه يخطر ببالك الرياح ، الرياح الشديدة القوية بسرعاتها المختلفة وعوامل تشكلها، فهيا عزيزي الزائر لموقعنا نتعرف معا في هذا المقال عن المقصود بالاعصار ، وما هو انواعه ، والفرق بين الاعصار البحري والاعصار الاستوائي.

الاعصار

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي, عبارة عن مكان ما يكون فيه الضغط الجوي قليل ومنخفض، مصحوب برياح شكلها حلزوني،وهذه الرياح قوية جدا ومدمرة، اصلها من المياه، تنتقل الى اليابسة، ومسارها في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية عكس عقارب الساعة، اما في الجهة الجنوبية فتدور الرياح مع عقارب الساعة، ومنطقة الاعصار تكون اخفض منطقة من حيث الضغط الجوي فيها ، وبسبب انخفاض الضغط الجوي فيها فان جميع الرياح تنجرف نحو هذه المنطقة، وتشكل هذه المنطقة ذات الصغط الجوي المنخفض هي منطقة الاعصار.

انواع الاعاصير

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي, تم تصنيف الاعاصير حسب قوتها وحسب اسمائها والمنطقة التي تاتي منها، فحسب قوتها صنفت كالتالي : خفيفه، متوسطة، قوية ،قوية جدا ، عنيفة، فائقة القوة. اما حسب الاسماء والاماكن التي تاتي منها هذه الاعاصير فصنفت كالتالي: الاعاصير الاستوائية، والأعاصير البحرية ، والاعاصير المدارية , بغض النظر عن المسميات المختلفة للاعاصير فكلاهما لا اختلاف في طريقة التكوين، لكن هيا معا نرى الاختلاف فيما بينها.

الفرق بين الاعصار البحري والاعصار الاستوائي

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي, كما ذكرنا فانه لا اختلاف في طريقة التكوين، واسباب حدوث الاعصار ، لكن كل منهم له اختلافات معينة سنعرفها معا في هذا المقال، هيا نتعرف اليها:
  • الاعصار البحري : هو عبارة عن رياح قوية جدا وشديدة جدا جدا، تتحرك هذه الرياح في مسارات ضيقة، تتشكل فوق المياه، والاعصار البحري سمي بذلك لانه ينتج عن هيجان البحر، فالاعصار البحري الذي يحدث في المحيط الاطلسي وشمال المحيط الهادئ يسمى بالهوريكان، ولكنما في مناطق جنوب المحيط الهادي والهندي فيسمى بالاعصار المداري.
  • الاعصار الاستوائي : تتكون الاعاصير الاستوائية نتيجة تبخر الماء المتزايد والمستمر للمحيط، فيصبح في الهواء مرتفعا للاعلى، مليء ومشبع ببخار الماء، ومع استمرار ارتفاع تبخر الماء فانها تصل الى طبقات الهواء الباردة،مما يعمل على تكاثف البخار المتواجد في الهواء، مما يؤدي الى تشكل كتلة هوائية استوائية، وينشأ الاعصار الاستوائي على جوانب خط الاستواء، لذلك سمي استوائي.

اقرا : الروابط الأيونية تنشأ بين الذرات التي تتشارك بالإلكترونات

ما الفرق بين الاعصار البحري والاستوائي, تحدث الظواهر الطبيعية علي سطح الارض منها ما تأتي خفيفة الضرر ومنها ما تكون مدمرة مثل الاعاصير والبراكين والزلازل.

السابق
موعد اليوم الوطني الكويتي 2022
التالي
علاقة فيلم أصحاب ولا اعز بأزمة مني زكي

اترك تعليقاً