صحة

ما هو مرض السل

المحتويات

 

ما هو مرض السل
ما هو مرض السل

ما هو مرض السل,هو احد الامراض المعدية والخطيرة التي تصيب الانسان ،وينتقل الى الانسان عن طريق البكتيريا من خلال الرذاذ .ويصيب  الجهاز التنفسي ، ولكن من الممكن ان يهاجم اعضاء اخرى مثل الكلى والعمود الفقري والدماغ .

انتشر  في فترة  عام 1985،بسبب انتشار فيروس نقص المناعة الذي يعمل على اضعاف المناعة عند الانسان ،وعدم قدرته على مقاومة الامراض ، ثم بدا يتراجع فيروس السل عام 1993،لكن من الممكن ان يعود للانتشار مرة اخرى .يستطيع فيروس السل مقاومة الادوية والمضادات الحيوية ، لذلك ينصح بتناول العلاج لفترة قد تستمر الى شهور للقضاء على الفيروس .

اعراض السل في الجهاز التنفسي 

تنتشر البكتيريا في كل مكان ، وفي جسم الانسان ايضا ، ولكن رحمة الله بعباده ، ان جعل لنا جهاز مناعي يعمل كالجيش الذي يدافع عن وطنه فهو يدافع عن اجسامنا ضد الامراض ،لكن في بعض الاحيان يحدث ان يضعف الجهاز المناعي ،او تقل قدرته على مقاومة المرض ،وله مؤشرات او اعراض تدل على الاصابة به نذكر منها :

السعال المستمر .

السعال الذي يرافقه دم او مخاط .

الشعور بالم شديد عند التنفس ، او السعال والعطس .

خسارة الوزن .

التعب والارهاق .

ارتفاع الحرارة .

التعرق بغزارة .

فقدان الشهية .

تختلف اعراضه حسب المنطقة المصابة اذ أن الذي يصيب العمود الفقري يسبب الام في الظهر ، اما  الذي يصيب الكلى فيسبب نزول الدم مع البول .

أقـــرأ أيضا

انواع السل 

السل الكامن:في هذه الحالة تكون البكتيريا خاملة ولا تحدث نشاطا ، ولا عدوى ، ولكن من الضروري علاجه .

السل النشط :تكون البكتيريا نشطة وتسبب العدوى ،ويسمى مرض السل ، ويشعر المريض بالاعراض والالم ، وتختلف الفترة لحدوث المرض من اسابيع او شهور او حتى سنوات بعد الاصابة بعدوى بكتيريا مسببة له .

اسباب الاصابة بمرض السل 

1_انتشار فيروس نقص المناعة الذي يضعف الجهاز المناعي في جسم الانسان فتقلل قدرته على مقاومة بكتيريا  السل ، فيصبح الاشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة اكثر عرضة للاصابة بالمرض من غيرهم .

2_السل المقاوم للادوية والعقاقير .

الاخطار التي تزيد من احتمالية الاصابة بالمرض

مرض الايدز .

مرض السكري وامراض الكلى .

السسوء التغذية .

السرطان والادوية الكيماوية .

سوء التغذية .

كبر السن .

 

 

السابق
فاتح القسطنطينية صاحب البشارة
التالي
ماهو معرض اكسبو

اترك تعليقاً