منوعات

ما هي شجرة الزقوم

المحتويات

ما هي شجرة الزقوم
ما هي شجرة الزقوم

 

ما هي شجرة الزقوم,بعث الله الرسل للبشر مبشرين ومنذرين ، يبشرون المؤمن بالجنة ، وينذرون االكافر من النار .وقد جعل الله للانسان عقل كي يختار اما طريق الهداية او المعصية ،وبين ان لكل طريق منهما نهاية ، فالمؤمن نهايته الفوز بالجنة ونعيمها والكافر نهايته النار .

وقد ذكر القران الكريم ان عاقبة الكافرين النار وذكر انواع العذاب فيها وذكر انها درجات تناسب مستوي الذنوب التي اقترفها الانسان فكل انسان يدخل النار يدخل في الدرجة التي تناسب ذنوبه وهذا من عدل الله ، وقد جاء في القران ايات عديدة تصف جهنم وعذابها منها (وما ادراك ما سقر ، لا تبقي ولا تذر ،لواحة للبشر ، عليها تسعة عشر ) .

وقد جاءت هذه الاية وغيرها من ايات الترهيب تخويفا للناس من جهنم ومن حال اهل جهنم .

شجرة الزقوم 

بين القران الكريم انواع من العذاب التي يتعرض لها اهل جهنم. ومن هذه الانواع طعامهم اذ انهم ياكلون من شجرة يقال لها الزقوم. تنبت في قعر جهنم وثمارها طعام لاهل النار وقد وصفها القران الكريم في الاية (طلعها كانه رؤؤس الشياطين).

وقال عنها رسولنا الكريم (لو ان قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا ، لافسدت على اهل الدنيا معايشهم ، فكيف بمن يكون طعامه ) فكانت  عقاب للكافرين على ما اقترفوه من ذنوب .

وصف شجرة الزقوم 

ورد في القران الكريم وصفها انها شجرة تنبت في قعر جهنم وتمتد اغصانها في ارجائها وثمارها قبيح المنظر كانه رؤؤس الشياطين وعلى الرغم من صفاتها السيئة الا ان اهل النار من شدة الجوع يلجئون اليها حتى تمتلئ بطونهم وتغلي في امعائهم ومن شدة الالم يشربون من الحميم الماء المغلي الذي يقطع امعائهم .

ذكرها في القران 

ورد ذكرها  في ايات عديدة في القران الكريم منها :

قال تعالى (اذلك خير نزلا ام شجرة الزقوم ، انا جعلناها فتنة للظالمين ،انها تخرج في اصل الجحيم ،طلعها كانه رؤؤس الشياطين ،فانهم لاكلون منها فمالئون منها البطون ،ثم ان لهم عليها لشوبا من حميم ،ثم ان مرجعهم لالى الجحيم )سورة الصافات الاية 62_68 .

قال تعالى (ان شجرة الزقوم ، طعام الاثيم ،كالمهل يغلي في البطون ، كغلي الحميم ) سورة الدخان الاية 43_46 .

السابق
مراقبة الرجل للمراة وهل يظهر اعجاب الرجل بالمراة في تصرفاته وافعاله؟ ودلالاتها
التالي
تعرف على شجرة السدر

اترك تعليقاً