مجتمع

مفهوم الانسان حسب الفلسفة

مفهوم الانسان حسب الفلسفة

المحتويات

مفهوم الانسان حسب الفلسفة,يعرف الانسان حسب اللغة بانها هو الكائن الحي الذي يمتلك القدرة على التفكير. وتعود كلمة الانسان في الاصل العربي . فالانس هو عكس الجن وقال العرب معنى اخر عن معنى الانسان انها جاءت من النسيان.  فالانسان يختلف  عن الحيوانات فقط  بامتلاك الوعي والادراك.

الانسان في الفلسفة

تنبئ الفلسفة الغربية  مند زمن افلاطون وارسطو ان الان الانسان يتميز عن غيرها من الكائنات في عقلة وهو قادر على التكليف وهو مسؤول ولكن الان في هذا الوقت المعاصر احداثت الفلسفة احداث انقلاب كبير في ماهية الانسان  وفي هذا الوقت اعتبر نيشته وهو اشهر الفلاسفة  القران التاسع عشر  فراى نيشته ان العقل ايضا هو من الغرائز وهي التي تودي الى بقاء الانسان حي  وهو قلب بالدعوة  الى تغير وظايف العقل الى مجرد وسيلة لتحقيق غرائز الانسان

الانسان في الفلسفة الوجودية

هي عبارة عن فكر فلسفي ظهرت في القرن التاسع عشر والعشرين في أوروبا وترجع هي باسمها الى الاهتمام بوجود الانسان والوجود الانساني  ويستخدمو من يتبنون الفلسفة الوجودية الكتير من المصطلحات التي تعبر عن الانسان والوجود والانا  ويعرف الانسان حسب الفلسفة الوجودية  ترى ان الانسان  دائما يحتله شعور القلق  ولديهه حس بيءالمسؤولية وان الشخص الذي يخفي الامور ويكذب غير مرتاح الضمير و الفلسفة الوجودية  وتقول ان لكل شخص موقف وجودي غير الاخر وتوجه اليها  الكتير من الانتقادات لانها رفضت كل القيم الجاهزة حتى لو دعا اليها الوحي او الدين معين.

أقــــــــــــرأ ايــــــــــضاً.

الانسان في الفلسفة الواقعية

ظهرت على يد الاغريق ف وهي ظهرت في عصر التنوير في داخل أوروبا الخامس عشر والتامن عشر واصبحت من التيارات الاساسية في القران التاسع عشر وركزت على الانسان والتحرر من كل القيود وتعرف هي  انها مذهب فلسفية يرى ان الاشياء الخارجية ولا توقف على ادراك العقل فهي موجود سوا امننا بوجودها او لم نومن بوجودها  وعرفه أميل زولا  ان الانسان هو في الاصل حيوان مفترس فالغرائز هي المحركة لافكاره وان الخير لا يستمر مع وجود صعوبات الحياة.

الانسان في الشيوعية

هي  تفسر كل شي عبر التفسير المادي وترى الانسان ما هو الا مادة . وتعتبر ان المادة هي البداية وهي اصل كل شي  وان الانسان ابن المادة فهي   ان الكائنات الحية انبعث منها.

الانسان في الرأسمالية

هي تؤمن بالفرد  وهو محور الحياة باكملها. وتعتبر الكائن الحي  فقط يسعى الى غاياته وتومن ان يجب على الانسان الوصول الى اهدافه حتى لو كانت بطرق غير أخلاقية  فالسلاح الانسان في الرسمالية هو قوته.

 

السابق
الأيحاء الذاتي
التالي
الفنان الثمانيني رشوان توفيق أمام المحاكم

اترك تعليقاً