فن

من أنواع الزخارف الإسلامية

من أنواع الزخارف الإسلامية

المحتويات

من أنواع الزخارف الإسلامية, الفنون الزخرفية والفنون التشكيلية والرسم كانت معروفة في عهد الخلافة الاسلامية حيث ان المسلمين برعوا حينها في استخدام الزخارف الاسلامية والتي تظهر معالمها في المساجد القديمة وفي البنايات القديمة والتي تعتبر أثرية في وقتنا الحالي, الزخارف من الفنون الجميلة والتي تصر الناظرين بسبب الطريقة التي تم فيها العمل الفني والذي يحتاج الى الدقة العالية والتركيز ويذل الجهد.

مفهوم الزخارف

فن الزخارف هو عبارة عن فن راقي يتم استخدام فيه الخطوط والكلمات والحيوانات والنباتات وبعض الأشكال بحيث يقوم الفنان بدمجهم مع بعضهم الببعض بطريقة احترافية ويستخدم فيه الأشكال الهندسية, موجود في المساجد القديمة وقد تجده في المساجد الحديثة وفي الكنائس تجده وتجده في المقابر احيانا.

من أنواع الزخارف الإسلامية

تتنوع الزخارف الاسلامية بحيث يوجد أكثثر من نوع حيث ان كل نوع من انواع الزخارف الاسلامية يحمل اسم المواد التي تدخل في صناعة الزخرفة, سوف نبينها فيما يأتي

الزخارف الهندسية

ظهرت الزخارف الهندسية في عهد الدولة الاموية, حيث ان الفنانون المختصون في الزخرفة الهندسية أبدعوا كثيرا فيها, لقد كانوا يستخدمون الأشكال الهندسية المختلفة في الزخارف الهندسية خاصة الاشكال العادية البسيطة المربعات والمثلثات وايضا الدوائر, لقد استخدمت الزخارف الهندسية في تزيين الاطباق وفي تزيين أسطح البنايات .

الزخارف النباتية

سميت الزخرفة النباتية بهذا الاسم. لان صانعوها كانوا يستخدمون النباتات في رسم الزخرفة النباتية مثل ورق الشجر وثماره وايضا فروعه وازهار الاشجار. حيث ان الفنانون يقومون بتجريد الشكل النباتي من شكله الأصلي. لدمجه مع بعضه وعمل شكل مزحرف جديد كان نوع تلك الزارف تستخدم لتزيين التحف والعمارات ايضا .

الزخارف التصويرية

لقد استخدم المسلمون الكائنات الحية في الزخرفة التصويرية. لعمل لوحة زخرفية جميلة ولكن تلاشت الزخرفة التصويرية بسبب أن المسلمين كان يؤمنوا بان التصوير من عمل الشيطان. نشطت لفترة وجيزة وانتهت وتحولت الى الزخرفة علي جدران المساجد والعمارات.

الزخارف الكتابية

اعتمد العرب علي الخط في الزخرفة الكتابية حيث انهم. استطاعوا من تحويل الخط الى زخرفة جميلة تجذب الناظرين لها بطريقة كانها درب من السحر .بسبب جمال استخدامهم للخط العربي الاصيل في الرسومات الزخرفية الابداعية.

 

الزخارف الاسلامية انتشرت في عهد الخلفاء وتطورت الى ان وصلت الي زخرفة الخطوط  حيث ان تلك الزخرفة كانت تزين المساجد وتزين اسطح البيوت وتدلل علي الابداع والذوق الفني الرفيع للفنان المسلم .

السابق
كيف اعرف من سحرني
التالي
المخلوقات الحية التي تستخدم الخياشيم والجلد في تنفسها هي

اترك تعليقاً