علوم

حالات المادة في الطبيعة

حالات المادة في الطبيعة

المحتويات

 حالات المادة في الطبيعة
حالات المادة في الطبيعة

حالات المادة في الطبيعة, حالات كلمة تعني أشكال أو انواع وهنا المقصود في السؤال هو حالات المادة الموجودة في الطبيعة من المعلوم والواضح للجميع بالاثباتات والبراهين والادلة أثبت العلماء علي وجود ثلاثة حالات من حالات المادة, حيث يمكن أن تتحول المادة الواحدة الى عدة مواد أى مادة من أحدي الحالات الثلاث اذا تعرضت لعوامل خارجية أو لتفاعلات كيميائية كانت أو فيزيائية كانت فانها تتحول من حالة الي حالة لتعطينا مادة جديدة تختلف مع المادة الاصلية باللون والشكل,الكثير يتسائل عن المادة القول الفصل أن كل شئ حولنا يعتبر مادة خرج من حالة من الحالات الثلاثة التي سوف نتعرف عليها في مقالنا هذا.

حالات المادة في الطبيعة

  • حالات المادة في الطبيعة هي ثلاثة حالات الحالة السائلة والحالة الغازية والحالة الصلب.

الحالة الصلبة

لقد جاء تسمية تلك الحالة بسبب صلابتها وقوة تماسك الجزيئات التي تكون تلك الحالة حيث تنعدم الفراغات بين جزيئات المادة الصلبة, مواد الحالة الصلبة تكون جزيئاتها متجاذبة مع بعضها البعض أكثر من التنافرية, انت تلك الحالة تمتلك شكل ثابت لا يتغير الا في حالات نادرة, وذلك اذا تعرضت لعوامل قوية جدا تكسر التقارب الموجود بين جزيئاتها, اما بالنسبة لحركة المادة الصلبة سوف نوضحها, ان جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها ولكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها, حيث انها تتحرك ولكنها لا تبتعد عن أماكنها.

الحالة السائلة

هنا عكس المادة الصلبة تقريبا حيث أن الجزيئات متقاربة ولكنها ليست متجاذبة حيث بوجد فراغات بين جزيئات المادة السائلة.شكل المادة السائلة غير ثابت ومتغير. ان جسيمات المادة الصلبة تتحرك وتبتعد عن بعضها البعض رغم تقارب جزيئاتها. اذن المادة السائلة تتحرك وتبتعد عن بعضها البعض.

الحالة الغازية

الحالة الغازية والحالة السائلة تحملات نفس الاسم وهو الموائع حيث ان المادة الغازية تنتشر بسرعه وليس لها وزن وحجم ولكنها تشغل حيز, تكون الطاقة في الحالة الغازية كبيرة مما تجعلها تتفوق علي قوة التجاذب بين جزيئاتها,هذه الحالة قابلة للانضغاط ولها كثافة منخفضة مقارنة بالمواد الاخري التي تحدثنا عنها.

السابق
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم
التالي
لماذا نقوم بتنسيق النص

اترك تعليقاً