صحة

طريقة الطهارة بعد الاجهاض وعلاماتها

طريقة الطهارة بعد الاجهاض وعلاماتها

المحتويات

طريقة الطهارة بعد الاجهاض وعلاماتها,الطهارة هي من اهم ضروريات الحياة, وبها يتطهر الانسان من كل شيء, فلكل حدث له طهارة ، حتى بعد ان تجهض المراة الحامل فيجب عليها ان تطهر من الاجهاض بعد فترة النفاس، لكن كيف ذلك؟، وما هو النفاس؟

ما هو النفاس

النفاس هو ما ينزل على المرأة من دم بعد عملية الولادة او الاجهاض ،حيث تسمى هذه المرحلة بمرحلة النفاس ، وفي هذه المرحلة لا يصح للمرأة الصلاة والصيام، ولا حتى مجامعة زوجها، فبعد الطهر وانقطاع الدم وانتهاء هذه المرحلة يمكنها ان تصوم وتصلي ويمكن لزوجها ان يجامعها، ويتوجب عليها قضاء الايام التي افطرتها في شهر رمضان, لكنها لا تقضي الصلاة.

تم الاختلاف على طريقة الطهارة بعد الاجهاض ، حيث ان للطهارة مسائل اختلفت فيها النساء، فمنهم من يرى ان المرأة بعد الاجهاض تكون في حالة النفاس (نفساء) ،ومنهم من يرى ان لا نفاس لها لعدم اكتمال الحمل ، هيا نعرف ما هي هذه الطرق؟

طرق الطهارة بعد الاجهاض

وهناك امرين مهمين هما من يحكمان على ذلك ، وهما:

  1. الحالة الأولى :اذا كان الجنين مخلقا.
  2. الحالة الثانية :اذا كان الجنين غير مخلق.

في الحالة الأولى: اذا كان الجنين مخلق ومكتمل الخلق اي ان اعضاؤه بارزة وواضحة ، فتكون المرأة في حالة النفاس الى ان ينقطع الدم عنها، ولا يجوز لها الصلاة والصوم والجماع، حتى تطهر او ينقطع عنها الدم ، وان لم ينقطع فتتطهر بعد الاربعين يوما من اجهاضها ، فالطهر بكون عقب انتهاء نزول الدم, فليس له مدة محددة، فان انقطع الدم فلها ان تتطهر وتغتسل وتصلي وتصوم وتعاشر زوجها، واذا لم ينقطع الدم بعد الاربعين يوما من الاجهاض, فهذا يعتبر دم فاسد الا وهو دم استحاضة فيجوز لها الصوم والصلاة ومعاشرة زوجها ويتوجب عليها الوضوء لكل صلاة. واذا كان الإجهاض لجنين مخلق كأن يكون بعد الشهر الخامس فيتوحب غسيله وتكفينه والصلاة عليه، وله كل احكام الطفل حينما يتوفى.

في الحالة الثانية : اذا كان الجنين غير مخلق بمعنى انه ليس له اعضاء ظاهرة او اطراف، واذا كان عبارة عن قطعة دم او قطعة لحم ، فيكون حكم الاجهاض كحكم المرأة المستحاضة , ويجوز لها الصلاة والصوم ومعاشرة زوجها ، بشرط ان تتوضا لكل صلاة، فهذا الدم يختلف عن دم النفاس .

أقــــــــــــــــــرأايضا.

كيفية الطهارة بعد الاجهاض

  • غسل اليدين ثلاث مرات.
  • غسل الاعضاء التناسليه.
  • القيام بالوضوء ، باستثناء غسل القدمين وتركها لبعد الاغتسال حتى لا يبقى بها شيئا من النجاسة.
  • يتم وضع الماء على الرأس اولا الى ان يتغلغل جذور الشعر. ثم يتم وضع الماء على الجسم ابتداء بالجهة اليمنى ثم اليسرى.
  • بعد الانتهاء من غسل الجسم ، يتم غسل القدمين جيدا.
  • وصع شيىا من المسك او الطيب على قطعة من القطن ومسح فرج المراة، لازالة آثار الدم بشكل نهائي.
السابق
اضرار الحلبة على المرأة الحامل
التالي
كيف اربي اطفالي

اترك تعليقاً