تعليم

كيف تصنع النباتات غذاؤها

المحتويات

كيف تصنع النباتات غذاؤها
كيف تصنع النباتات غذاؤها

كيف تصنع النباتات غذاؤها, نرى النباتات والاشجار بأشكالها وألوانها المختلفة والجميلة والزاهية , المتواجدة في كل مكان من حولنا, والتي تضفي جمالا طبيعيا لما يحيط بنا  من أماكن. فهلا تسائلنا يوما عن كيفية نمو هذه النباتات؟ وكيف تتطور وتكبر؟

النباتات مثلها كمثل باقي الكائنات الحية ,تحتاج الى الغذاء كي تنمو وتكبر, فكيف تتغذى؟ ومالذي يساعدها على غذاؤها؟ وكيف تصنعه؟

معظم جميع النباتات متشابهة بالتركيب, رغم اختلاف اشكالها, فهي تشترك بالجذر والساق والاوراق, تمتاز اوراق النباتات بلونها الاخضر . فما هو السبب وراء ذلك؟ تحتوي اوراق النباتات على مادة تسمى الكلوروفيل المتواجدة داخل البلاستيدات الخضراء. وهي تعتبر من اهم العوامل الضرورية التي تساعد على صناعة الغذاء في النبتة.فالبعض يطلق على الورقة اسم مطبخ النبات, لانها الجزء الاهم في انتاج الغذاء, لذلك تعتبر النباتات منتجة للغذاء.

كيف تصنع النباتات غذاؤها ؟

تقوم النباتات بتحويل ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء, بفعل أشعة االشمس ووجود مادة الكلوروفيل الى اكسجين وسكر, وهذا يسمى بعملية البناء الضوئي.

عمليةالبناءالضوئي

تبدأ هذه العملية بأخذ النبات الماء من التربة وثاني اكسيد الكربون من البيئة المحيطة, لتتفاعل بوجود ضوء الشمس التي تنتج طاقة تحتاجها النبتة للقيام بهذه العملية, ومادة الكلوروفيل المتواجدة بالورقة التي تساعد في امتصاص هذه الطاقة , وبالتالي تنتج النبتة السكر الذي تستخدمه النبتة, ووتنتج الاكسجين الذي ينطلق بالجو من خلال الاوراق.

لذلك يعتبر الانسان والنباتات مكملان لحدوث البناء الضوئي , فالانسان ياخذ الاكسجين الازم للتنفس ويخرج ثاني أكسيد الكربون أما النباتات فهي تأخذ ثاني اكسيد الكربون الذي يلزمها في عملية البناء الضوئي.

ويتكرار عملية البناء الضوئي فان النباتات تتلقى كميات اضافية من الماء وثاني أكسيد الكربون, وهذا كله يصبح زيادة في غذاؤها, فتقوم النبتة بتخزينه في أماكن مختلفة , وذلك يعود للاختلاف في النباتات:

_اما يتم تخزينها في سيقان النباتات: ومن الامثلة على ذلك البصل, والزنجبيل.

_او يتم تخزينها في الثمار: ومن الامثلة على ذلك الفاكهة ,والزهور.

 ان الفاكهة والزهور من أجمل الانواع حيث ان الفاكهه من الاطعمة التى يفضلها الناس والزهور تستخدم للزينة والجمال.

 

_او تخزينها في الاوراق : ومن الامثلة على ذلك الملفوف ,والخس .

الملفوف والخس من الخضار الىت يحبها الناس

_او تخزينها في البذور : وذلك مثل الارز والفاصولياء, والذرة .

أقرأ ايضاً

_او تخزينها في الجذور: مثل الفجل والشمندر والبطاطا ,والجزر.

السابق
من هو الرئيس الذي هرب بالبجاما
التالي
الرسم البياني واستخدامه

اترك تعليقاً