تعليم

لماذا سميت بلاد الرافدين

لماذا سميت بلاد الرافدين

المحتويات

لماذا سميت بلاد الرافدين

لماذا سميت بلاد الرافدين, هناك الكثير من البلاد الموجودة علي كوكبنا التى سميت نسبة الى ما يوجد بها من معالم طبيعية وموارد طبيعية علي سبيل المثال شبه صحراء الجزيرة العربية سميت بذلك لان معظم المناطق الواقعه في تلك المنطقة هي صحراء جرداء لا يوجد فيها حياة للنباتات والحيوانات الا حيوانات الصحراء, وايضا بلاد الرافدين سميت بذلك لوجود رافدين لنهرين عظيمين في تلك المنطقة الجميلة  من العالم لقد شهدت تلك البلاد حضارات عظيمة خلدها التاريخ وتركت أثار كثيرة علي وجودها عند الرافدين, الاسم الحالي لتلك البلاد هو العراق.

لماذا سميت بلاد الرافدين ؟

الاجابة : بسبب وجود رافدين لنهري دجلة والفرات.

الحضارات التي قامت في بلاد الرافدين

هناك حضارات انسانية قديمة لها تاريخ عريق حافل بالانجازات البشرية. حيث ان تلك الحضارات كانت معروفة في التاريخ وذلك بسبب قيمة انجازاتها ومنها حضارة أمن اهلها جميعا بنبي الله يونس عليه السلام فمكنهم الله بالارض وبنو حضارة عريقة  من ابرز حضارات بلاد الرافدين.

  • الحضارة الاشورية ( الأشوريين)

من أقوي الحضارات التي حكمت تلك المنطقة حيث كان أهلها أقوياء أشداء, حيث أن الاشوريين القدماء امنوا بنبي الله يونس لانه قومه وأرسل اليهم, وبعد ذلك عادوا الي الكفر وبنوا امبراطورية عسكرية قوية معروفة بصنع التماثيل الضخمة ومعروفة ايضا بالبناء والعمارة وكانوا بارعين في الزراعة ايضا حيث كانت الاراضي الزراعية مقسمة بين الامبراطور والشعب مركزها اشور أو نينوي في العراق حاليا.

  • الحضارة البابلية

من الحضارات القديمة التي قامت علي ضفاف نهر دجلة والفرات أى علي رافدين نهري الحضارات القديمة, البابليون كانوا دائما علي خلاف مع الاشوريين وخاضوا معارض مع بعضهم البعض انتصر الاشوريين في نهايتها وسيطروا علي ارض بابل وهي العراق حاليا,كانت بابل مشهورة في الصناعة والتجارة خاصة صناعة الانسجة والجلود و الاخشاب التي كانت تصنع السفن منها, كانوا يعبدون الطبيعة من رياح وامطار وغيرها أشهر ملوكها حمورابي صاحب القوانين التى سميت باسمه لحكم البلاد.

  • الحضارة السومرية

من الحضارات التي قامت في العراق حاليا وبلاد الرافدين قديما, عرف تاريخهم من الاثار التي خلدها التاريخ منها الالواح الطينية التى كتبت بالخط المسماري التى كانت تشتهر فيه تلك الحضارة, صحيفة الملك هي من أكثر الاثار غرابة لتلك الحضارة والتي وجدها العلماء, بحيث تحكي تلك الصحيفة حياة كوكب الارض لمدة 400 الف عام, ومن الاثار التي تركها السومريين ايضا  قطع ادبية ابرزها ملحمة جلجامش . ومقولات شهير عنهم وهي المال مثل الطير لا يعرف موطنا ثابتا ومقولة شعب بدون ملك مثل ماشية بدون راع

  • الحضارة الكلدانية

من الحضارات القديمة التي قامت في العراق أى في بلاد الرافدين علي ضفاف نهر دجلة والفرات . وهي حضارة عريقة لها لغة خاصة فيها وهى اللغة الكلدية.كانت تعرف باسم الحضارة البابلية الحديثة . اشتهروا بالصناعة المتقدمة من صناعة تماثيل وصناعة الاخشاب والنسيج ايضا. وهي اخر حضارات بلاد الرافدين, تركت اثارا كثيرة منها تماثيل منقوش عليها اسماء الملوك وايضا الواح طينية مكتوب عليها باللغة المسمارية هى مزيج من الحضارة السومرية والبابلية.

 

بلاد ما بين الرافدين العراق حاليا, بلاد قامت فيها حضارات عظيمة خلدها التاريخ . ان قيام الحضارات قديما كان مربوطا بالمياه مصدر حياة الانسان لذلك كان لنصيب العراق . والتي يوجد فيها رافدين نهري دجلة والفرات نصيب الاسد من الحضارات القديمة المتعددة التى نشأت علي أرضها وسادت زمانها أنذاك.

 

السابق
كيف أتعلم حروف اللغة الانجليزية
التالي
ماذا يعني اسم سندس

اترك تعليقاً