اسلاميات

من هدي الرسول في تعامله مع غير المسلمين هو حلمه عليهم

من هدي الرسول في تعامله مع غير المسلمين هو حلمه عليهم

المحتويات

من هدي الرسول في تعامله مع غير المسلمين هو حلمه عليهم,كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مثل يحتذى به وشخص يضرب به المثل. كان يملك من الاخلاق ما لا يملكه أحد، كان يتصف بصفات لا تعد ولا تحصى فهو خير الخلق وافضل الانام، له في السير مواقف كثيرة تدل على عظمة صفاته، وخلقه السديد. فكانت صفاته ومعاملته لا تقتصر المسلمين فقط ، بل كانت معاملته تطول غير المسلمين ايضا، ومن اهم الصور على ذلك هو حلمه مع غير المسلمين. فما هو الحلم ؟ وما هي مواقف رسول الله التي تدل على حلمه على غير المسلمين.

من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام في تعامله مع غير المسلمين هو حلمه عليهم, الإجابة العبارة صحيحة اذ ان الرسول محمد كان يصبر علي غير المسلمين في تعامله معهم,وكان يلاطفهم دوما.

ما هو الحلم والذي يعتبر من هدي الرسول

الحلم هو عكس الغضب ، او هو ضبط النفس عند الغضب ، او هو الطمأنينة او هو الصبر على الظالم، او هو مسك النفس عند الغضب او التأني في الحكم على المواقف، او التحكم في انفعال الشخص، او زم النفس عن التسرع .

من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام على غير المسلمين

  1. قصة الاعرابي الذي مسك الرسول من ردائه بقوة، وهنا يظهر حلم الرسول كما قال انس بن مالك رضي الله عنه قال انه كان يمشي يوما مع رسول الله, فاذا باعرابيا يجبذ رداء الرسول ويطلب منه مالا من بيت المسلمين, فما كان من النبي الا ان نظر اليه ضاحكا, وامر له بالمال.
  2. عندما دعا الرسول عليه الصلاة والسلام لقومه عندما آذوه بأن يغفر الله لهم فانهم لا يعلمون كما قال عبد الله ابن مسعود.
  3. عندما امر رسول الله عليه الصلاة والسلام أنس بن مالك يوما لن يذهب لحاجة، فقال له انس والله لا اذهب ، لكنه في نفسه يقول والله لأذهب لما امرني به الرسول، ففي الطريق مسك الرسول انس من ورائه فنظر له انس فوجده ضاحكا يقول له يا أنيس اذهب حيث امرتك فقال له أنس نعم انا ذاهب يا رسول الله، فقد قام انس بخدمة رسول الله سبع سنوات، فلم يسأله يوما لما فعلت كذا.
  4. موقف الرسول عليه الصلاة والسلام في احد عندما اظلته سحابة فيها جبريل عليه السلام فناداه فقال ان الله بعث لك ملك الجبال، فناداه ملك الجبال وسلم عليه وقال له : ان شئت لطبقت عليهم الاخشبين وسأله ماذا تأمرني، فقال النبي لا ، لعل الله يخرج من اصلابهم عبادا صالحين يعبدون الله وحده ولا يشركون به شيئا.
  5. موقف الرسول عليه الصلاة والسلام مع ذو الخويصرة عندما قال للرسول ان يعدل ، طلب عمر بن الخطاب من الرسول محمد ان يسمح له بقطع رأسه فرفض الرسول ذلك.

تابع:عبارات عن اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022

  1. عندما عفا رسول الله عن رجال أهل مكة الثمانون المسلحون يوم الحديبية الذين ارادو غرة الرسول، فعفا عنهم وسامحهم، ونزل قول الله تعالى (وهو الذي كف ايديهم عنكم وايديكم عنهم ببطن مكة من بعد ان اظفركم عليهم).
  2. عندما جاء جبريل للنبي عليه الصلاة والسلام واخبره ان رجلا يهوديا سحره وعقده في بئر وطلب من النبي ان يرسل من يأتي بها ، فارسل النبي علي فاستخرجها وجاء بها وحللها، فقام رسول الله كأنما نشط من عقال ، فما راجع االيهودي ولا ذكر له ولا حتى عاقبه ولا رأى وجهه حتى مات.
  3. موقف الرسول مع المرأة اليهودية التي قدمت له شاة مسمومة، واكل منها رسول الله ،فطلب ان يأتوا بها اليه، فسألها عما فعلت، فقالت: اردت ان اقتلك، فقالوا لرسول الله انقتلها فرفض الرسول ذلك وقال لهم :لا.

أخلاق النبي محمد قبل الدعوة

عرف الرسول محمد صلوات الله عليه وسلم بين الناس في الجاهلية, بأنه رجل خلوق مبتسم ضادق لم يقل لسانه الكذب قط, وعرف ايضا بالامين الذي يؤدي الامانه ويؤتمن علي أموال من كان يعمل معهم, لذلك كان رجل مبارك اذ ان كل شخص يشغله عنده كان رزقه وماله يزيد وكل شئ في يده يزيد بركة, من ألقابه الصادق الامين, والمبتسم, والبركة والكثير من الالقاب الحميدة.

السابق
عبارات عن اليوم العالمي للاخت الصغرى 2022
التالي
عروض كيدزانيا جدة 2021

اترك تعليقاً